الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

“الغذاء والدواء” تجري مسحاً لمركبات الهيدروكربونات العطرية في الأغذية

منذ 9 سنة
0
1462
“الغذاء والدواء” تجري مسحاً لمركبات الهيدروكربونات العطرية في الأغذية
الرياض

أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مسحاً ميدانياً لرصد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في منتجات الزيوت الغذائية الشائع استخدامها في تحضير الطعام، بهدف تحديد مستويات تلك المركبات في الأغذية, مثل زيوت الذرة، والزيتون، ودوار الشمس، إضافة إلى المياه المعبأة .

وأظهرت نتائج التحاليل عقب المسح الذي أجرته الهيئة على 160 عينة, منها 82 عينة من المياه المعبأة، و 56 عينة زيت الزيتون, و 14 عينة زيت دوار الشمس، ومن زيت الذرة 8 عينات، عدم تجاوز مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في جميع العينات للحدود القصوى المسموح بها حسب المواصفات الدولية .

وتعد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (Polycyclic Aromatic Hydrocarbons) واحدة من المركبات العضوية الأكثر انتشاراً في البيئة، وتتكون نتيجة للاحتراق غير الكامل للمواد العضوية مثل الفحم والخشب والديزل والدهون، ومن أهم مصادر هذه المركبات في البيئة نواتج محركات الديزل والبنزين ومصافي تكرير البترول، مثل النفثالين والبنزوبايرين والأنثراسين .

وتتكون مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الأغذية أثناء عمليات الإعداد والتصنيع، فتتشكل أثناء المعاملة الحرارية وخلال عملية استخلاص الزيوت، وتصنف هذه المركبات على أنها أكبر مجموعة كيميائية مسببة للسرطان وأكثرها انتشاراً .

وتواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابة على الأغذية المختلفة للتأكد من سلامتها من هذه المركبات .

التعليقات

اترك تعليقاً