الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء19 مارس

المجلس الصحي يطالب وزارة التعليم بحصر مراكز “القسطرة القلبية”

منذ 9 سنة
0
1582
المجلس الصحي يطالب وزارة التعليم بحصر مراكز “القسطرة القلبية”
الرياض

طالب الأمين العام للمجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب المزروع من وزارة التعليم بإفادة المجلس بالمستشفيات الجامعية التي بها مراكز للقلب وتوفر بها برنامج القسطرة القلبية لمرضى جلطات القلب الحاد، مؤكدًا على معرفة العدد التقريبي لمرضى جلطات القلب الحاد وعدد استشاريي القلب المتخصص في القسطرة القلبية.

وقال المزروع في تعميم للجامعات إنه إشارة لتوصيات محضر الاجتماع الخامس عشر للجنة الوطنية لتطوير طب الطوارئ، والمتعلقة في آلية التعامل مع الجلطات القلبية الحادة في السعودية، وحتى تتم سرعة نقل المريض إلى أقرب مستشفى مؤهل للتعامل مع جلطات القلب الحادة، وربط جميع أقسام الطوارئ والفرق الإسعافية، ولتتمكن اللجنة من استكمال وضع الخطة المطلوبة لا بد من معرفة ما تقدمة المستشفيات الجامعية تجاه الجلطات القلبية من حيث عدد المرضى والاستشاريين المتخصصين.

من جهته، وجه وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية تعميمًا للجامعات التي بها مستشفيات وتقوم بعمليات القسطرة القلبية لإفادة المجلس الصحي بذلك.

يذكر أن الإحصاءات أظهرت في المملكة العربية السعودية أن هنالك سنويًا ما يقرب من 30 حالة إصابة بالجلطة الدماغية للمرة الأولى لكل 100000 مواطن، وهذا يعني حدوث حوالي 6000 إصابة سنويًا تقريبًا والتفسير المحتمل لهذا العدد المنخفض من الإصابات يعود إلى أن الجلطات الدماغية تصيب عادة كبار السن، بينما نجد أن ما يزيد على نصف سكان المملكة العربية السعودية تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا.

ويتوقع كثير من الخبراء أن تزداد نسبة الإصابة بالجلطة بصورة متسارعة وذلك نتيجة لزيادة الأعمار وزيادة حالات ضغط الدم المرتفع سواء المسيطر عليها أو غير الخاضعة للسيطرة، وكذلك زيادة عدد المدخنين وحالات الإصابة بمرض السكري والبدانة، وأن حوالي 15% ممن يصابون بالجلطة الدماغية يموتون خلال شهر من الإصابة، وأن عدد الوفيات سنويًا بسبب الإصابة بالجلطة الدماغية حوالي 900 مريض أي بمعدل 2.5 مريض لكل يوم.

وفي المملكة العربية السعودية تختلف أعمار من يصابون بالجلطة الدماغية وهي شائعة جدًا في الفئة العمرية الواقعة بين 50-60 سنة وخطر الإصابة يتزايد مع تقدم العمر، ومع ذلك توجد حالات إصابة بين الأطفال والرجال أكثر تعرضًا للإصابة بالجلطة الدماغية، حيث أظهرت بعض الدراسات أن نسبة 67% من الحالات كانت من الذكور وأنها تزداد مع تقدم العمر.

التعليقات

اترك تعليقاً