الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء19 مارس

” التعليم ” تطلق برنامج ” رفق ” الإرشادي مع بداية العام الدراسي القادم

منذ 9 سنة
1
3016
” التعليم ” تطلق برنامج ” رفق ” الإرشادي مع بداية العام الدراسي القادم
الرياض

تعتزم وزارة التعليم في مستهل العام الدراسي القادم 1436 / 1437هـ تطبيق برنامج ( رفق ) الإرشادي لخفض العنف في مدارسها لجميع مراحل التعليم المختلفة للبنين والبنات ، وتعليمهم ووقايتهم من كل ما يعترض توافقهم النفسي والتربوي والأسري والاجتماعي بهدف تحقيق التوافق الكلي لهم . ويستمر تطبيق البرنامج طوال العام الدراسي ، حيث تتكامل فيه المنظومة التعليمية داخل المدرسة بهدف إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي .

ويشتمل البرنامج على العديد من الجوانب المعرفية والوقائية والعلاجية كالتعريف بالمشكلة وبيان أنواعها وفق العنف الجسدي ، والعنف النفسي ، و بيان أسباب العنف الشائعة ، الأسرية و المدرسية ، والنفسية والاجتماعية .

ويزود البرنامج الطلاب والمجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بالعديد من الفعاليات والأساليب الوقائية على جميع المستويات المدرسية والأسرية والطلابية التي تسهم في منع حدوث العنف من قبيل البدائل التربوية البديلة للعقاب ، واستهداف الطلاب الأكثر قابلية للعنف، وتطبيق قواعد السلوك بشكل متدرج ، إضافة إلى التركيز على الظروف الزمانية والمكانية الأكثر احتمالية لحدوث العنف ، والعمل على تقديم البرامج الشخصية والاجتماعية التي تمنع حدوث العنف .

وقد ذُيل البرنامج بنماذج لحصر ومتابعة الحالات كنموذج حصر حالات العنف داخل المدارس، ونموذج متابعة حالة عنف ، وأبرز الخدمات الإرشادية المقدمة ، ونموذج تبليغ عن عنف بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية .

التعليقات

س
سامى عدد التعليقات : 454 منذ 9 سنة

مشاء الله خطوة مباركه بالتوفيق

اترك تعليقاً