الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

الرياض تتصدر قضايا العقوق بـ251 حالة.. وحائل الأفضل

منذ 9 سنة
2
2957
الرياض تتصدر قضايا العقوق بـ251 حالة.. وحائل الأفضل
الرياض

نظرت المحاكم السعودية نحو 251 دعوى وقضية عقوق (من قبل آباء وأمهات ضد أبنائهم)، خلال الأشهر التسعة الماضية، 95% منها ضد الأبناء الذكور.

وسجلت محاكم منطقة الرياض العدد الأعلى بـ31% باستقبالها 77 دعوى عقوق، تليها محاكم منطقة عسير بـ45 قضية (18%)، ثم محاكم المنطقة الشرقية 37 دعوى (15%)، ومحاكم منطقة جازان بتسجيلها 34 دعوى.

وفيما خلت محاكم منطقة حائل (بحسب تقرير إحصائي) من دعاوى عقوق الوالدين، فقد سجلت محاكم مكة المكرمة 23 قضية، والقصيم عشر قضايا، والمدينة المنورة ست قضايا، والباحة 101 دعوى، وتبوك 102 قضية، والقصيم 100 قضية، والباحة خمس دعاوى.

واستقبلت محاكم مناطق الحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، أربع قضايا عقوق في الفترة نفسها.

وتؤكد وزارة العدل على محاكم الأحوال الشخصية سرعة البت في القضايا الأسرية، ورفع شعار قضايا الجلسة الواحدة متى توجهت للفصل فيها قدر الإمكان، وعدم تأجيل القضايا الأسرية عن الأسبوع في غالب الأحوال.

وتشرع وزارة العدل في التوسع في إطلاق خدمة التقاضي المرئي عن بعد للربط بين المحاكم والسجون في عدد من المناطق، حيث يستهدف إنجاز القضايا وإجراءاتها عن بعد بيسر ومرونة واختصار الوقت والجهد وتقليص حجم التكاليف المادية.

وذكرت وزارة العدل أن القضايا الأسرية والأحوال الشخصية تمثل 60 في المائة من القضايا المنظورة في المحاكم العامة في السعودية، مشيرة إلى أن مرفق العدالة له دور مهم في حماية الأسرة من الإيذاء من خلال الأحكام القضائية الحاسمة، ومن خلال مرحلتها التمهيدية عن طريق مراكز الصلح المشمولة بتنظيم خاص لها مسند لوزارة العدل، التي يسعد الجميع بأن تتم معالجتها عن طريقها من خلال التسوية الودية التي تجمع وتؤلف.

التعليقات

م
محمد 998 عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

سوسو : كلامك مردود عليك
أبر البر أن تبرو أباكم وهم يعقو بكم
دايمممممممم و منطقة حائل الأفضل

س
سوسو عدد التعليقات : 42 منذ 9 سنة

طيب وشلون القلب الحنون يروح يشتكى على عياله هذا اكبر دليل ان قلوبهم سوداء وهم سبب عقوق عيالهم لهم كما زرعت حصدت ايها الاب والام

اترك تعليقاً