الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

شجرة تنتج 40 نوعاً من الفاكهة

منذ 9 سنة
5
5175
شجرة تنتج 40 نوعاً من الفاكهة
وكالات

شجرة الأربعين فاكهة هي شجرة ذات فاكهة واحدة والتي تنبت فوق ٤٠ نوعاً آخر من ذوي النواة.

قام سام فان أكين وهو هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، بجعل شجرة ذات فاكهة واحدة باثمار 40 نوع من الفوكة عن طريق ما يسمى بالترقيع، ومن ضمنها: الخوخ والبرقوق والمشمش والنكتارين والكرز، وربما اللوز أيضاً في الأيام القادمة .

وتتم عملية الترقيع عبر قطع غصن من شجرة وإلصاقه بشريط لاصق بغصن الشجرة التي يجري العمل عليها وبهذه الطريقة يلتئم الغصن ويبدأ في إنتاج فاكهة الشجرة التي ينتمي إليها، وعلى مر السنين عمل سام على إضافة فروع جديدة إلى شجرته وفي فصل الصيف تعطي الشجرة ثمارها المتنوعة من 40 فاكهة وأزهارا متعددة الألوان.

ويذكر الاستاذ أن في أغلب العام، تبدو كشجرة عادية، حتى الربيع عندما تزهر بمختلف درجات الألوان الوردية والبيضاء والقرمزية.

وأضاف، أُبقي فيها الأشجار الصغيرة، فخلال السنوات الخمس السابقة أخذت جميع الأنواع المحلية وأنبتها فوق أشجاري، آخذ أحد الأنواع من أشجاري المخزنة، أضعها فوق هيكل للجذور، ثم أقطع جزءاً من الشجرة والذي يشمل البرعم. أضعه في شق مشابه له في الشجرة التي أعمل عليها، وألصقه، ثم أتركه حتى يلتحم خلال الشتاء. وبعدها أزرعها ثانية، آملاً بأن تنبت.

وأشار الاستاذ فان بأن الأمر نجح مع ٢٥٠ نوعاً من الأشجار ذات النواة، وقام بإنشاء خط زمني شامل لوقت إزهارها بالنسبة لبعضها البعض.

ويتحدث الفنان سام عبر مقطع فيديو نشر على موقع “ال سي ان ايه العربية”عن طريقته قائلاً:” بهذه الطريقة يمكنني تصميم ونحت الشجرة وطريقة إزهارها، أنظر لشجرة الأربعين فاكهة كعمل فني ومشروع للبحث ونوع من المحادثة، وبشكل صغير، أخلق نوعي الخاص من التنوع”.

يذكر بأن هذه الطريقة تساعد في المستقبل من الحفاظ على عدم انقراض بعض الاشجار والنباتات، وأيضاً مساعدة المزارع الصغير من التونيع في الزراعة بحيث لا يحتاج إلى مساحات أكبر لتوفير أماكن لأشجار أخرى جديدة.

التعليقات

ن
ناقده ومتابعه عدد التعليقات : 1858 منذ 9 سنة

ماشاء الله ،، منظرها يفتح النفس

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 9 سنة

وكيف صارت على العموم الحبق والريحان مايحتاج

ر
رندة عدد التعليقات : 20 منذ 9 سنة

هي الطريقة معروفة عندنا

يستخدمها المزارعين لتحسين نوعية الفواكه

ف
فهد عدد التعليقات : 8 منذ 9 سنة

سبحان الله

بس على فكره طريقتها سهله جدا عندنا شجره فيها خمس انواع فواكه الي زرعها لنا مغربي الله يستر عليه وتعلمنا منه كيف نسويها جربتها في حبق وريحان ونعناع وضبطت

ل
لايكثر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

سبحان الله

اترك تعليقاً