الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

استئصال كتلة غريبة من بطن طفل بمكة

منذ 9 سنة
0
4229
استئصال كتلة غريبة من بطن طفل بمكة
عطية المالكي

نجح فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة والمكون من استشاري جراحة أطفال الدكتور ماهر الزعيم وأخصائيي جراحة الأطفال الدكتور خالد الفيفي والدكتور عاصم خان من إجراء عملية لحالة نادرة لفتاة في التاسعة من العمر بمساعدة منظار البطن.

كانت الحالة تعاني من تقيؤ شديد تطور فأصبح دمويا، وعند فحص الطفلة تبين وجود كتلة قاسية في البطن فتم على إثرها إجراء أشعة مقطعية كشفت عن وجود كتلة غريبة داخل المعدة.

وأفادت والدة الطفله بأن ابنتها اعتادت علی اقتلاع شعرها وابتلاعه منذ سنوات فتم عمل شق صغير في البطن بمساعدة منظار ومن ثم فتح المعدة واستخراج كتلة شعر بداخله.

وأوضح استشاري جراحة الأطفال الدكتور ماهر الزعيم أن هذه الظاهرة النادرة تحدث عند بعض البنات ذوات الشعر الطويل اللواتي يعانين من عادة نتف وابتلاع شعرهن، ما يؤدي إلى تراكم هذا الشعر في المعدة ومن ثم يؤثر في تغذية الطفلة المصابة وقد تؤدي إلى اضطرابات هضمية من آلام وتقيؤات أو انسداد في الأمعاء.

غالبا ما تعاني المصابات بهذه الظاهرة من اضطرابات نفسية واضطرابات في السلوك، أو نتيجة إهمال الأهل.

وأشار مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور أنس عبد الحميد سدايو إلى أنه تم تشخيص الحالة من قبل فريق طبي متخصص وبأحدث الأجهزة الطبية وعمل الفحوصات والصور اللازمة بالأشعة، وإثر ذلك قرر الفريق الطبي ضرورة التدخل الجراحي، وتمت العملية والطفلة مازالت في فترة نقاهة بعد العملية، وسيتم متابعة حالتها النفسية ودراسة وضعها الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً