الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

المملكة تسلم الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة المشرفة بعد إعادة تجديده

منذ 9 سنة
0
2344
المملكة تسلم الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة المشرفة بعد إعادة تجديده
نيويورك

سلمت المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة المشرفة وذلك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حيث أزاح معالي مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي ومعالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الستار بعد أن أُعيد تثبيتها في موقعها السابق بإحدى قاعات الأمم المتحدة المعدة لذلك بعد إعادة تجديدها.
واستعرض السفير المعلمي خلال حفل خطابي أقيم بهذه المناسبة المراحل التاريخية لعمل كسوة الكعبة المشرفة مروراً بإقامة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – مقراً لكسوة الكعبة وتعاقب أبنائه الملوك من بعده بالاهتمام بها حتى عصرنا الحاضر.

وأوضح معاليه أن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – قدم ستارة باب الكعبة هدية للأمم المتحدة عام 1983م وكانت تغطي الجزء الشرقي من الكعبة الذي يشمل كسوة باب الكعبة المذهب وبعضاً من المخطوطات للآيات القرآنية ، وقامت الأمم المتحدة في عام 2014م بإزاحة كسوة ستار باب الكعبة في جزء من عمليات تجديداتها بمبنى الأمانة العامة وأرسلت إلى معمل الكسوة في مكة المكرمة لتجديدها وأرجعناها إلى صورتها الأصلية كما كانت في الردهة الإندونيسية في الأمم المتحدة.

عقب ذلك ألقى معالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلمة أعرب فيها عن شكره للمملكة العربية السعودية على هذه اللفتة المهمة والتشرف بوجود ستارة باب الكعبة المشرفة في إحدى قاعات الأمم المتحدة الذي وصفها بالمميزة والهدية القيّمة معرباً عن أمله بأن تكون هذه القاعة ملتقى للوفود وملهمة للسلام والمصالحة في العالم لما لها من قيمة دينية وثقافية.
وأكد معاليه أهمية الكعبة المشرفة وكسوتها للمسلمين في العالم معرباً عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على هذا الإهداء القيّم.

عقب ذلك دعا معالي مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي ، معالي الأمين العام للأمم المتحدة إلى إزاحة الستار عن الجزء المهدى من ستارة باب الكعبة التي تم تثبيتها على كامل جدار الصالة الإندونيسية في مقر الأمم المتحدة بعد ترميمها وإعادة تثبيتها في موقعها السابق.
وفي نهاية الحفل قدم السفير المعلمي هدية عبارة عن درع تذكاري يحتوي على مجسم لستارة الكعبة المشرفة للأمين العام للأمم المتحدة.
حضر الحفل قنصل عام المملكة في نيويورك خالد بن محمد الشريف ، وعدد من مسؤولي الأمم المتحدة وسفراء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعدد من ممثلي المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية.

وأكد معالي السفير عبدالله المعلمي عقب نهاية الحفل في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أهمية الحدث معرباً عن شكره للأمين العام للأمم المتحدة على حضوره المناسبة ، مشيراً إلى أن حضور العديد من السفراء المعتمدين لدى الأمم المتحدة يدل على المكانة المتميزة التي تحظى بها المملكة على المستوى العالمي مشيراً إلى أن هذه الكسوة تعد أحد الرموز الإسلامية للدين الإسلامي الذي يدعو إلى التسامح والإخاء والوفاق في العالم ، معرباً عن سعادته لإتاحة الفرصة لوضع ستارة باب الكعبة المشرفة مرة أخرى في إحدى أهم قاعات الأمم المتحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً