الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

الحصيني يتوقّع: موجة رطبة تندفع نحو الجزيرة العربية اليوم

منذ 9 سنة
1
3748
الحصيني يتوقّع: موجة رطبة تندفع نحو الجزيرة العربية اليوم
الرياض

توقع عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس والمناخ، أن تتعرض أجزاء من المملكة لحالة جوية بدءاً من اليوم الأربعاء، وتتعمق الجمعة على أجزاء من الوسطى والغربية، ثم الشمالية- بمشيئة الله.

وتندفع كتلة رطبة جيدة نحو الجزيرة العربية من المتوقع أن تشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر، تشمل أجزاء من منطقة مكة وخاصة المرتفعات، والباحة، وعسير، والمدينة خاصة جنوبها، وإلى أجزاء من الوسطى قد تمتد إلى الرياض العاصمة، والشرقية خاصة جنوبها، والربع الخالي، وعمان، والإمارات، واليمن إن شاء الله.

والمتوقع أن تكون الأمطار متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة، يرافق ذلك نشاط للرياح المثيرة للأتربة، وهي ريح وقتية في حال تشكل السحب، مع بقاء الأجواء حارة جداً على معظم أنحاء المملكة والخليج العربي، ما عدا المرتفعات الجبلية، حيث تتمتع بأجواء جيدة إن شاء الله، وترتفع نسبة الرطوبة على السواحل وخاصة الشرقية.

ويوافق هذه الحالة ظهور نجم المرزم مدته ١٣ يوماً، يستمر فيها شدة الحر، ويساعد على زيادة الحرارة وجود السحب، وتخف شدة الحر في أواخر شهر أغسطس إن شاء الله، وهو يوافق هذا العام بالهجري ١٤٣٦/١١/٩هـ.

وقال “الحصيني” إن تلك الأيام يكثر فيها الرطب، واستشهد بقول العامة: (إذا طلع المرزم فأما المحزم)، والمحزم هو الحبل الذي يربط على الخصر، كناية عن كثرة الرطب.

التعليقات

س
سيف عدد التعليقات : 5003 منذ 9 سنة

كل شيء بتقدير الله عزوجل ..

اترك تعليقاً