الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء8 مايو

الشورى: منح المرأة حق الإبلاغ عن مولودها والحصول على سجل الأسرة

منذ 9 سنة
11
6946
الشورى: منح المرأة حق الإبلاغ عن مولودها والحصول على سجل الأسرة
الرياض

أجرى عدد من أعضاء مجلس الشورى بعض التعديلات على نظام الأحوال المدنية وفق نظام الشورى الذي يسمح للعضو بتعديل نظام قائم، واقتراح نظام جديد.

وحسب تقرير حصلت عليه “الرياض” فقد حدد أصحاب المقترح وهم الأميرة سارة الفيصل، لطيفة الشعلان، ناصر بن داود، هيا المنيع، عدداً من الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال تعديل النظام، ومن ذلك ترسيخ مبدأ تأكيد وحماية الحقوق، وتعزيز مواطنة المرأة السعودية بعدم التفريق بينها وبين المواطن، وخصوصاً حق حصولها على الوثائق الوطنية.

ويستهدف المقترح، رفع الأضرار العملية والمادية المترتبة على عدم حصول الأم على دفتر عائلة مستقل، وحفظ كرامتها من الاستجداء للحصول عليه، ومنح الأم وثيقة رسمية تثبت صلتها بأولادها وتفعيل الدور الأساسي لبطاقة الأحوال المدنية باقتصار دفتر العائلة على التعريف بمن هم دون سن الخامسة عشرة فيه، وحماية المحاضر الرسمية من التزوير.

وأدخلت التعديلات المقترحة والدة الطفل ضمن الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد الجدد.

التعليقات

ج
جوووووووووودي عدد التعليقات : 60 منذ 9 سنة

اللهم ززززززززززززززززززززززززززد وبارررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررك .

ف
فوفو 20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

والله ما فيه احد مرتاح حتى المطلقات من دول الجوار يعانون وأكثر منا الله ينصرهم على من ظلمهم

س
سبحان الله عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

الشورى يحاول انه يلمع صورته بعدما اهتزت بقضية تفقيس بيض النعام

بمنح المراءه حق التبليغ عن مولودها

في النهايه انا اقول هذا (هياط بيزنطي )

يامل اللي يمجلس الشورى ماستفدنا منكم

و
ولد الاشراف عدد التعليقات : 4 منذ 9 سنة

الله عز وجل يقول ( وليس الذكر كا الانثى ) وهولاء المتخلفين المجتمعين يريدون فرض قانون من عند انفسهم غير الشرع والله من الفشل بهذا المجلس ومن فيه يناقشون امورا اتفه من التافهه وافكار لا تتعدى قدميهم

ع
عجيييبه هالدنيا عدد التعليقات : 321 منذ 9 سنة

صدقتي والله ،،
الحقوق الله عطانا إياها ربي حق وواجب إننا مانحرم منها بالدنيا ،، والله يابعض الزوجات السعوديات صابره على الضيم بس لأنها عارفه إنها بتضام بحقوقها بعد الطلاق ..
عسى الله يصلح الأحوال بس ..
قرأت بمنتدى وحده تقول عن إجراءات طلاقها واللي حددوه لها واللي عليها ،، ردت وحده خليجيه قالت كل هالذل عشان الطلاق حنا يقتطعون من راتبه بدون اذنه للأم وللأطفال بما يتناسب مع راتبه ويجبرونه بتوفير مسكن مناسب لهم مسكن مو خرابه .. هذا كلامها ،، متى عاد بنحصل أحكام كذا في صلاح المطلقه وأبناءها..
رغم إني أتوقع إن المطلقات في وقتنا الحالي يشكلن نسبة ٥٠٪ من النساء السعوديات إذا مو أكثر والخمسين المتبقيه هن إما متزوجات أوأرامل أوعازبات أوكبيرات سن ..
المطلقه التي أوجبت على نفسها أن تكون حياتها لأطفالها فقط دون زواج بعد طلاقها يفترض أن لاتحرم حقوقها أبداً وإن حرمن بقية المطلقات فلسن جميعن يوجبن على أنفسهن ذلك ..

ن
ناقده ومتابعه عدد التعليقات : 1858 منذ 9 سنة

السنه هذي تناقشون وبعد عشر سنوات تنفذون ،، للعلم في كثير من السيدات معلقات وعندهم اطفال بلغو سن السادسه ولم يتم اضافتهم ،، مو حرام عليكم بالله انا بنت خالتي مسكينه بنتها السنه الجايه مدارس وللحين زوجها النذل مو راضي يضيفها ،، ايش الحل طيب…!!!

ك
كومباك عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

نعم هذا اللي نبيه. بالعلم أن المرأة المطلقه لها الحق في استخراج كرت العائله لأبنائها ويكتب فيه خاص بآلام وهو معمول حالياً في نظام الأحوال المدنية حتى لا يضيع حق الأبناء من الأب وانا اطلعت على الشئ هذا بنفسي

ب
بندر فلبر عدد التعليقات : 181 منذ 9 سنة

لابد ان يكون تسليم الوثيقه دايركت للام وليس على ولي امرها مراجعه عنها وستلامه ومن ثم كنك يابا زيد مغزيت بمعني تسلم بيدها وتطالب عند المراجعه بها ولايحق لولي امرها يكون بيدة الوثيقه… لاتقبل الى من الام نفسها ويعمم ذالك مثل البطاقه

ف
فتامين (( و)) عدد التعليقات : 2716 منذ 9 سنة

ماعمر هذا المجلس جاب شيء فيه مصلحة

بس يلبسون بشوتهم ويترززون ورواتب عالية والمخرج =صفر

ل
لايكثر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

نتمنى كمان تتعدو مرحلة النقاش وتبدأو بمرحلة التنفيذ
هذي مشكلة موجودة بكثرة بالاسر السعودية الأوراق الثبوتية

ف
فوفو 20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

والله نتمنى أنصاف للمرأة وخصوصا المطلقة اللي طليقها يذلها هي وعيالها عشان كرت العائلة ليش ما يكون لها كرت عايلة وتضيف فيه عيالها ترا فيه كثير من المطلقات معهم صك إعالة وحضانة وهي أولى بالحصول على كرت عايلة لأولادها وبعيد عن ذُل وإهانة طليقها. والله فيه بعضهم مافيه مرووة وعديم الرجولة اذا انحدت على كرت العائلة يقولها اعطيك بس بمبلغ وقدره حسبي الله على كل ظالم لابد ان الدولة تنصف المظلومين والله ينصر كل مظلوم

اترك تعليقاً