الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

حفل معايدة وتكريم لجنة الخرج .. وحوار مفتوح حول تطوير سوق عكاظ في أدبي العاصمة

منذ 9 سنة
0
1974
حفل معايدة وتكريم لجنة الخرج .. وحوار مفتوح حول تطوير سوق عكاظ في أدبي العاصمة
الرياض

نظّم النادي الأدبي بالرياض حفل معايدة لمثقفي المنطقة ، وكان المحور الرئيس للحوار تطوير سوق عكاظ وتكريم أعضاء الثقافية بمحافظة الخرج السابقين وهم الدكتور عبدالعزيز الشعيل رئيس اللجنة وشيبان العنزي وعبدالله الجلاّل وناصر العموش وفهد السميح .

ورحب رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري بالحضور وهنأهم بعيد الفطر المبارك وشكرهم على الحضور وتلبية دعوة النادي .

وقال ” هذا اللقاء يمكن وصفه بالحميمي إذ هو يخرج عن نسق الفعاليات الرسمية ( محاضرة ، أو ندوة ، أو دورة ) ، ويهدف إلى تجديد الصلة بالزملاء والأصدقاء ، ويتكون من فقرتين : تكريم لجنة الخرج ، ورصد رؤى الحضور حول تطوير سوق عكاظ ؛ تفعيلاً لتوصية لقاء رؤساء الأندية الأدبية برئيس فريق تطوير السوق في شعبان الماضي، وفتح المجال لأي مشاركة تكون مناسبة ” .

بعد ذلك كرّم الدكتور عبدالله الحيدري نيابة عن أعضاء مجلس إدارة النادي رئيس وأعضاء لجنة الخرج الثقافية .

عقب ذلك بدأ النقاش بشأن تطوير سوق عكاظ ، حيث تحدث في المستهل رئيس مجلس إدارة النادي الأسبق الدكتور محمد الربيّع بورقة معمّقة تضمنت مقترحات مهمة لتطوير سوق عكاظ وتحويله لمؤسسة ثقافية وعدم الاقتصار على سوق عكاظ ، داعياً بأن تقوم بذلك وزارة الثقافة والإعلام ، واستشهد بما أعدته الهيئة الاستشارية للثقافة، وهي دراسة مفصلة عن إحياء أسواق العرب في المملكة وتنوع اهتماماتها .

وقال الربيّع ” يجب أن تنطلق كل نشاطات السوق من معرفتنا الدقيقة بسوق عكاظ في العصر الجاهلي وأهدافه ومخرجاته ، ومن أهم ذلك التقريب بين لهجات العرب وغلبة لهجة قريش تمهيداً لتوحيد لغة العرب ونزول القرآن الكريم بها وأيضاً منتدى لإنشاد الشعر العربي الفصيح ومنتدى لنقد الشعر والحكم على الشعراء ” .

وأشار الدكتور الربيّع إلى أن سوق عكاظ قام بدور فاعل في تحويل لغة العرب في لغة قريش كما هو معروف لدى الدارسين ؛ لذا فإن من المهم جداً أن يتجه السوق إلى العناية بموضوع نشر العربية في العالم ، مضيفاً أن سوق عكاظ في الجاهلية كان ملتقى نقدياً يتبارى فيه الشعراء ويحكم لهم وعليهم النقاد .

وختم الربيّع ورقته بالقول ” سوق عكاظ يحتاج إلى إدارة ولجنة دائمة تعمل وتخطط طول العام للمناسبة السنوية لا إلى لجنة موسمية ” .

بعدها تداخل عبدالعزيز البراك رئيس اللجنة الثقافية بالخرج سابقاً وقال ” أرى الاهتمام بالطلاب على مقاعد الدراسة أثناء الثانوية ممن لديهم نبوغ في قول الشعر العربي الفصيح حيث مواهبهم لا يتم الاعتناء بها فتموت، وشارك مرعي عسيري بمداخلة وقال ” رأيت ضعفاً في آخر مرة في سوق عكاظ حيث لم يكن هناك مشاركات للمهن الحرفية من بعض الدول العربية بوصفه أحد أسواق العرب ثم ألمح إلى أهمية الاستفادة من المدعوين الذين نرى أن حضورهم في الأمسيات والمحاضرات قلة أثناء تنفيذ الفعاليات .

بعد ذلك شارك الشاعر عبدالله سليمان الدريهم رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة ثادق التابعة للنادي بقصيدة عنوانها ( نجد والشعر وأشياء أخر ) .
ثم شارك عبدالرحمن بن عبدالعزيز الغنام مشدّداً على ضرورة أن يهتم السوق بالشباب ، وقدم عبداللطيف المهيني عضو اللجنة الثقافية بمحافظة الخرج مداخلة وقال ” لماذا لاتحاكي مدارسنا سوق عكاظ في جزء من برامجها الثقافية وأنشطتها حيث نرى أن هناك برامج في المدارس تحاكي مثلاً مهرجان الجنادرية .

التعليقات

اترك تعليقاً