الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

نزاهة تكشف ملابسات اختفاء 300 مليون ريال بالضمان الاجتماعي

منذ 9 سنة
2
4544
نزاهة تكشف ملابسات اختفاء 300 مليون ريال بالضمان الاجتماعي
الرياض

تحقق الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، لكشف ظروف وملابسات إدراج نحو 107 آلاف مستفيد في قوائم مستفيدي الضمان دون وجه حق، وحصول متحايلين على ما يقرب من 300 مليون ريال شهريًّا من وزارة الشؤون الاجتماعية حسب التقديرات المبدئية.
وقال المتحدث الرسمي لهيئة مكافحة الفساد عبدالرحمن العجلان، إن الهيئة تجمع معلومات تفصيلية حول قضية صرف مستحقات الضمان الاجتماعي لفئات غير مستحقة، مشيرًا إلى أن الهيئة منذ الإعلان عن كشف حالات صرفت لها معاشات ضمان دون وجه حقّ، فتحت ملفًّا خاصًّا بهذا الشأن، للتحقق من كيفية صرفها ومن يقف خلفها، بحسب صحيفة “المدينة”، الاثنين (6 يوليو 2015 ).
وأوضح أن الهيئة تتحقق حاليًا من الإجراءات التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية في هذا الشأن، موضحًا أن الإجراءات لا تزال في طور التحقق والمتابعة من قبل الهيئة، وبين أن الموضوع لا يمكن حسمه بشكل عاجل، ويحتاج إلى وقت طويل لكشف ملابساته.
وكشف العجلان عن تلقي الهيئة خلال العام الماضي 4500 بلاغ من قبل المواطنين، وهي لا تألو جهدًا في التحقق من تلك البلاغات، بينما كشف التقرير السنوي لهيئة مكافحة الفساد المعروض على مجلس الشورى، والذي من المقرر مناقشته بعد إجازة عيد الفطر المبارك، صعوبات في تأخّر البتّ في قضايا الفساد لدى جهات التحقيق.
ارتفع عدد الحالات التي تم إسقاطها من الضمان الاجتماعي عقب مرور 24 ساعة من الربط الآلي بين الضمان والتأمينات الاجتماعية إلى 107 آلاف حالة تقرر إيقاف الإعانة عنها لعدم استحقاقها، يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية تنفق شهريا نحو 2.4 مليار ريال لنحو 910 آلاف حالة مستفيدة من الضمان منها مليار و400 مليون رواتب شهرية ومليار ريال للبرامج المساندة مثل سداد فواتير الكهرباء ودعم الأسر المنتجة وبرامج الغذاء والدعم التكميلي وشكلت نسبة المتحايلين 10%.

التعليقات

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 9 سنة

حان وآن أوان تطهيرالمفاصل من الإخوان المتغلغلون في المفاصل ومتسنموا قيادة مفاصلها

k
kz عدد التعليقات : 81 منذ 9 سنة

كذابين نصابين هم ياخذونها مافي احد مو مستحق وياخذ فلوس زياده الي مستحق يخصمون عليه بعد يعطون الي مو مستحق والكهربه بعد اربع شهور يجي فاتوره فيها 4الاف قالوا ذا الزيادهنصابيين لايسددون فواتير ولاشي

اترك تعليقاً