الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

فلكية جدة: القمر في “الحضيض” غداً

منذ 9 سنة
0
2901
فلكية جدة: القمر في “الحضيض” غداً
جدة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر رمضان المبارك يصل غداً الأحد لأقرب نقطة في مداره إلى الأرض “الحضيض” خلال الشهر عند الساعة 9:52 مساء بتوقيت مكة، وسيكون عندها القمر على مسافة 367.093 كيلومتر من الأرض وحجمه الظاهري يكون أكبر من الأوقات الأخرى خلال الشهر.

يذكر أن المسافة بين القمر والأرض متغيرة بسبب أن مدار القمر ليس تام الاستدارة بل بيضاوي الشكل يسمى “المدار الأهليجي” وتكون حركة القمر في الأهليج حول الأرض كل شهر تجعل المسافة متغيرة بحوالي 10% مابين 363.000 كيلومتر و405.000 كيلومتر، ما يجعل الحجم الظاهري للقمر في سماء الليل متغير خلال الشهر بحوالي 13%، وأيضا لمعانه متغير نوعا ما – فالقمر يظهر المع قليلا عندما يكون أقرب الى الأرض.
ونظرا لأن قمر رمضان سيقع في أقرب نقطة الى الأرض وهو يمر بمرحلة الأحدب المتناقص بعد تجاوزه “البدر المكتمل” لذلك سوف يشرق قبل منتصف الليل ببضعة ساعات وبعدها سوف يشاهد لبقية الليل إلى أن يغرب ما بعد شروق الشمس.

يذكر أن التغير في الحجم الظاهري للقمر مرتبط بتغير المسافة مع الأرض ويجب عدم الخلط بينه وبين ظاهرة “وهم القمر” – وهي عبارة عن خداع بصري يجعل القمر يظهر أكبر بكثير عندما يكون قريبا من الأفق بعكس عندما يرتفع عاليا في قبة السماء ومايزال تفسير هذه الظاهرة محل نقاش علمي.

التعليقات

اترك تعليقاً