الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

العمل تكشف تفاصيل عقد العمالة المنزلية الجيبوتية

منذ 9 سنة
0
2389
العمل تكشف تفاصيل عقد العمالة المنزلية الجيبوتية
العمل

كشفت وزارة العمل لمجلس الغرف السعودية ومجالس الغرف التجارية بالمملكة، عن تفاصيل فتح باب استقدام العمالة المنزلية من دولة جيبوتي، لا سيما الأمور المالية فيما يتعلق بالأجر الشهري والتكاليف.

وأكدت وزارة العمل بحسب صحيفة الرياض أنها بدأت رسميًّا استقبال طلبات التأشيرات من جيبوتي، وإصدار التأشيرات للعملاء، واعتماد نص العقد القياسي للعمالة المنزلية، وكذلك الأجر الشهري بواقع 800 ريال.

وتم الاتفاق على تكاليف الاستقدام حتى وصول العمالة للمملكة بمبلغ وقدره ألف دولار أمريكي تُدفع لمكتب التوظيف بجيبوتي، شريطة أن يكون التعامل عبر مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة في البلدين.

وأشارت وزارة العمل قبل فترة إلى أنها بدأت استقبال طلبات التأشيرات من النيجر، وإصدار التأشيرات للعملاء، واعتماد نص العقد القياسي للعمالة المنزلية، وكذلك الأجر الشهري بواقع 750 ريالا، وتكاليف الاستقدام حتى وصول العاملة للمملكة بمبلغ وقدره ألف دولار.
وأصدرت الوزارة مؤخرًا عدة قرارات تنظيمية جديدة للاستقدام، في مقدمتها تحديد سقف أعلى لتكاليف الاستقدام من بنجلاديش والنيجر بما لا يتجاوز 7 آلاف ريال، وأجر العاملة المنزلية البنجلاديشية الشهري بمبلغ لا يتجاوز 800 ريال.

وحددت الأجر الشهري للعاملة المنزلية من النيجر بمبلغ لا يتجاوز 750 ريالا، وحددت مدة استقدام العمالة المنزلية بـ60 يومًا كسقف زمني أعلى لمدة الاستقدام.

ويمنع التنظيم الجديد شركات ومكاتب الاستقدام من تحصيل كامل مبلغ العقد عند التوقيع، على ألا تتجاوز الدفعة الأولى أكثر من 25 في المائة من قيمة العقد، ويتم دفع القيمة المتبقية للشركة أو المكتب عند إشعار المستفيد كتابة بالسداد مع ما يفيد التأشير على جواز سفر العامل أو العاملة من السفارة السعودية في البلد المُرسل للعمالة.

التعليقات

اترك تعليقاً