الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

سفاح تونس.. من راقص”بريك دانس” إلى قاتل 38 سائحاً!

منذ 9 سنة
8
9118
سفاح تونس.. من راقص”بريك دانس” إلى قاتل 38 سائحاً!
وكالات

لم يكن يخطر ببال أحد من سكان “حي الزهور” الفقير بمدينة قعفور التونسية (شمال غرب) ان يتحول سيف الدين الرزقي (23 عاما) البارع في رقص “البريك دانس” الى مرتكب اسوإ هجوم دموي ضد سياح أجانب في تاريخ تونس.
والجمعة قتل سيف الدين بسلاح كلاشنيكوف 38 سائحا أمام وداخل فندق “امبريال مرحبا” في مرفأ القنطاوي السياحي بولاية سوسة على الساحل الشرقي التونسي، وأصاب 39 آخرين.
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامي المتطرف الاعتداء.
والرزقي اصيل “حي الزهور” بمدينة قعفور من ولاية سليانة (شمال غرب) وهو طالب ماجستير في “المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا” بجامعة القيروان (وسط).
وتظاهر الشاب الذي كان يرتدي سروالا قصيرا ويحمل مظله بأنه مصطاف، وعند وصوله الى شاطئ فندق “امبريال مرحبا” أخرج رشاش كلاشنيكوف كان يخفيه في مظلته وشرع في اطلاق النار على السياح.

في البداية اطلق النار على سياح كانوا على الشاطئ ثم داخل الفندق، وعندما حاول الهرب قتلته الشرطة بالرصاص خارج الفندق.
والاحد رفض والده المصدوم الحديث الى وسائل اعلام توافدت على منزله المتواضع في قعفور. وقال الاب للصحافيين “ارجوكم لا تكلموني”.

اعتاد الشاب العودة الى قعفور “مرة كل اسبوع أو كل اسبوعين وخلال العطل” الدراسية بحسب عمه علي (72 عاما) الذي قال إن سيف الدين اعتاد العمل، كلما عاد الى قعفور، نادلا في مقهى ليوفر نفقات دراسته.

كان سيف الدين “ناجحا في دراسته، يمارس الرياضة ويرقص البريك (دانس)” وفق قريبه نزار الذي اكد انه لم يلاحظ عليه اي علامات تشدد في الفترة الاخيرة.

وقال نزار ان سيف الدين عمل الخميس نادلا في مقهى بقعفور وعند عودته الى المنزل “صلى ثم خرج لإمضاء وقت في المقهى مع الاولاد” في اشارة الى ابناء الحي.
وأكد “لم نلاحظ عليه اي شيء غريب، قعفور كاملة تفاجأت بما حصل”.

وقال شاب طلب عدم نشر اسمه “خوفا من اشتباه الشرطة في علاقته” بسيف الدين الرزقي ان الاخير “كان راقص بريك دانس بارعا جدا” وانه سبق لهما ان تلقيا معا دروس في هذه الرقصة في “دار الشباب” بقعفور.

والسبت نشرت وسائل اعلام محلية مقطع فيديو يعود الى سنة 2010 ويظهر سيف الدين الذي تم تقديمه في المقطع باسم “سيف سيسكو” بصدد اداء رقصة بريك دانس على انغام موسيقى غربية صاخبة.
وفي مقطع الفيديو كان “سيف سيسكو” يرتدي قلادة وقبعة على هيئة كثير من الموسيقيين والراقصين الغربيين.
وحصل اعتداء الجمعة في وقت كانت البلاد تحاول تجاوز تأثيرات هجوم دام استهدف في 18 آذار/مارس الماضي متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس واسفر عن مقتل 22 شخصا هم رجل امن تونسي و21 سائحا اجنبيا.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية هجوم باردو.
وتساءل علي الرزقي عم سيف الدين “كيف تدرب (على حمل السلاح) وأين تدرّب؟. الله أعلم”.
والجمعة اعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد ان سيف الدين الرزقي حصل في 2013 على جواز سفر إلا ان جوازه لا يحمل اي اختام مغادرة للبلاد.
وقال مسؤول امني في ولاية سليانة ان كثيرا من التونسيين يتدربون على حمل السلاح في معسكرات في ليبيا المجاورة التي يتسللون اليها بشكل غير قانوني.

وكان منفذا الهجوم على متحف باردو تدربا على حمل السلاح في ليبيا وفق ما اعلنت وزارة الداخلية.
ولد سيف الدين الرزقي في عائلة فقيرة وهو أكبر أخويه (فتاة، وطفل معوق).
و”في المدة الاخيرة لاحظ عليه زملاؤه (في جامعة القيروان) نوعا من التزمت وميلا الى العزلة” حسبما اعلن مساء السبت محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية.
واطلق تنظيم الدولة الاسلامية في البيان الذي تبنى فيه هجوم سوسة على سيف الدين الرزقي اسم “ابو يحيى القيروان” ووصفه بانه “جندي الخلافة”.

وقال العروي لتلفزيون “الحوار التونسي” الخاص “كان ينغمس كثيرا في الانترنت ويمضي وقتا كبيرا في الابحار على الانترنت ويرفض اطلاع زملائه على المواقع التي يبحر فيها. كان يحاول ان ينفرد بنفسه عندما يبحر على الانترنت”.
والاحد اعلن الحبيب الصيد ان السلطات ستقوم باعداد “دراسات مفصلة” حول “دور العالم الافتراضي (الانترنت) في الجريمة الارهابية” سيتم بناء على نتائجها اتخاذ “قرارات” لم يوضحها.

التعليقات

خ
خليل عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

الله يغفر له ويرحمه ايش سوى غير انه قتل الكفار المشركين وهو شهيد باذن الله تعالى،،،السياح الكفره خربوا تونس المسلمه،،،نشروا جميع الفاحش في تونس من زنا وخمر ومخدرات حتى ان معظم شباب تونس له صديقه وهذا العار صديقه مثل الكفار صديقه يستعملها كما يستعمل الزوج زته انه الانحطاط انه حرب من المشركين لتدمير الاسلام والمسلمين ،،،الا ترونهم عراه على الشواطيء التونسيه،،،ونساءهم كاسيات عاريات في شوارع تونس المسلمه ،،،ويامسلمين والله العلي القدير ان كل الدنانير اللي تاءتي من السياحه حرام،،،حرام ومافيها بركه وحتى لو كانت بالاف المليارات،،،الا ترون الفقر الا ترون البطاله الا ترون الفساد والله كل هذا سببه الاموال الحرام من السياح الكفره المشركين ومن وجودهم في شوارع وسواحل ومطاعم وفنادق تونس المسلمه ولا تنسوا الكبريهات النوادي الليليه كل هذا منهم ولاجلهم،،،افيقوا ايها المسلمين،،،والله في تونس خيرات كثيره وليس اولها ولا اخرها الاراضي الواسعه جدا لو زرعت واهتمت بها الدوله وساعدة المزارعين لشتغل بها مءات الالاف من العاطلين عن العمل

م
محممممممد عدد التعليقات : 591 منذ 9 سنة

الله يرحمه ويسكنه الجنه

س
سهااام عدد التعليقات : 297 منذ 9 سنة

الله يرحمه ويغفرله

م
ممدوح عدد التعليقات : 1032 منذ 9 سنة

اهببببببببببببببببببببب يالمجررررررررررررررررررررررررم ………….. ايه مجررررررررررررررررررررم

ا
العنيزاوي عدد التعليقات : 323 منذ 9 سنة

الله لايبلانا

ا
امل الطيار عدد التعليقات : 12002 منذ 9 سنة

اعوذبالله يارب لاتبلانا

ا
الاحمدي عدد التعليقات : 127 منذ 9 سنة

لا حول ولا قوة الا بالله
الفقر هو السبب الاول

س
سموي عدد التعليقات : 6 منذ 9 سنة

ملعون في الدينا و الاخرة

اترك تعليقاً