الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس18 ابريل

” مصنع التمور ” بالأحساء يبدأ في تسجيل أسماء الراغبين في توريد تمورهم

منذ 9 سنة
4
9031
” مصنع التمور ” بالأحساء يبدأ في تسجيل أسماء الراغبين في توريد تمورهم
الاحساء

شرع مصنع التمور التابع لهيئة الري والصرف في محافظة الأحساء مؤخراً ، في تسجيل أسماء المزارعين الراغبين في توريد تمورهم للمصنع للموسم القادم ، الذي يستمر حتى الـ 10 من شهر شوال القادم ، وسيقتصر التسجيل في بدايته على أسماء المزراعين من محافظة الأحساء ، وذلك في مقر مصنع التمور .

واشترطت الهيئة أن يكون المتقدم للتوريد مالكا للمزرعة ، أو مستأجرا لها وفق عقد إيجار ساري المفعول ، وتقديم بطاقة الهوية وحساب بنكي معتمد “رقم الإيبان” ، إضافة إلى تقديم ما يثبت تسديد الزكاة للعام 1435هـ ، وفي حال أن المزرعة لا تؤدى عليها الزكاة فيلزم المزارع إحضار ما يثبت ذلك من فرع أملاك الدولة.

وأفادت الهيئة أنه سيصدر بيان لاحق يحدد الكمية المطلوب توريدها من كل مزرعة متقدمة وفقاً لمواعيد ستحدد لاحقاً ، وأن الأصناف المقبول توريدها من مزارع الأحساء هي الخلاص و الشيشي و الرزيز و الشبيبي .

وأوضح مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي للهيئة المكلف عبدالله بن خليفة الظفر ، أنه فيما يخص المزارعين الموردين من خارج الأحساء فيتم تسجيل أسمائهم لدى مديريات وفروع وزارة الزراعة في مناطقهم ومحافظاتهم ؛ وفق للمواعيد التي تحددها كل مديرية ، و وفق المسوغات العامة المشار إليها .

ولفت الظفر إلى أن الاشتراطات العامة للتوريد تستلزم أن تكون التمور من محصول الموسم 1436هـ ، وناضجة نضوجاً كاملاً وغير مضغوطة “نثر ” أو صلبة و متقشرة ، وأن لا تزيد نسبة التمور غير الملقحة عن 13% ، و رطوبتها ما بين 8إلى 18% ، وإصابتها الحشرية لاتزيد عن 7% من التمور الموردة .

يذكر أن توريد التمور للمصنع يتم وفقاً للأمر السامي الكريم ، الذي يحدد السعر لكافة الأصناف المقبولة بمبلغ 5 ريالات للكيلو للمزارعين المطبقين لأنظمة الري الحديثة ، ويلزم الحصول على شهادة تطبيق أنظمة الري الحديثة من الهيئة أو المديريات الزراعية في عموم مناطق المملكة ، أما المزارعين غير المطبقين لأنظمة الري الحديثة سيبقى سعر الشراء التمور بمبلغ 3 ريالات .

كما سيتم هذا الموسم توريد 25 ألف طن من التمور ؛ من مختلف مناطق المملكة تبعاً للحصة السنوية المقررة ، والتي توزع على المحتاجين داخل و خارج المملكة ، ضمن برنامج الغذاء العالمي .

التعليقات

ا
النورس2015 عدد التعليقات : 784 منذ 9 سنة

هذا المصنع خير عظيم للمزارعين و التجار

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الله يديم علينا النعمه والامن والامان

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

خير ان شاء الله ……..

ى
ىىىى عدد التعليقات : 5 منذ 9 سنة

يالله نفسي فيه بقوه

اترك تعليقاً