الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

الشؤون الإسلامية تكمل استعداداتها بتهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك

منذ 9 سنة
2
1905
الشؤون الإسلامية تكمل استعداداتها بتهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك
الرياض

أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد, استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك, بتهيئة المساجد في الشهر الكريم للمصلين. وأكد وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري, عدم تغيب أئمة المساجد والمؤذنين والخدم ، وفتح المساجد طوال اليوم لإتاحة الفرصة للمصلين للمكوث فيها للعبادة والذكر، حتى انتهاء صلاة القيام ، ومضاعفة الجهد في تهيئة المساجد بالشكل المطلوب في مختلف مناطق المملكة.

وأشار إلى أن تعميم الوزارة في هذا الشأن ، يؤكد وجوب مراعاة التقيد بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى ، وأن يكون أذان صلاة العشاء بعد أذان صلاة المغرب بساعتين عملاً بتقويم أم القرى المبني على فتوى سماحة المفتي العام للمملكة في هذا الخصوص، وعدم زيادة مكبرات الصوت الخارجية عن أربعة مكبرات مع ضبط درجة الصوت بدرجة معتدلة لتلافي أي تشويش على المساجد الأخرى أو تداخل القراءة واختلاطها.

كما أكد التعميم، عدم جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين , وتوجيه من يرغب في التبرع من المصلين بالتوجه للجهات الخيرية المصرح لها ، وفي حالة وجود من يرغب في إقامة مشروع تفطير صائمين على حسابه الخاص الحصول على الأذن من الجهة المعنية ، وأن يكون الإفطار العيني مجهزًا من محلات مرخصة من البلديات ، للتأكد من سلامته، وتلافي أي تسممات غذائية ، ورفع تقرير متكامل عنها، وعدم استخدام الخيام التقليدية المصنعة من القماش سريعة الاشتعال داخل الأحياء السكنية بالقرب من المساجد، واستخدام الخيام بطيئة الاحتراق بتلك المواقع، حفاظاً على الأرواح والممتلكات المبلغة، وتوفير متطلبات السلامة والتنسيق مع فروع المديرية العامة للدفاع المدني بالمناطق عند الحاجة.

وأبان الدكتور السديري، أن التعميم شدد على مراعاة عدم البدء بصلاة التراويح في أول ليلة من رمضان حتى يعلن رسمياً عن دخول شهر رمضان ، والتنبيه على الأئمة بالاقتصار في دعاء القنوت على جوامع الدعاء الواردة في القرآن الكريم، والسنة المطهرة وتجنب الاعتداء في الدعاء، أو الموعظة في القنوت أو الإطالة التي تشق على المصلين.

ودعا وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد, مديري الفروع أن يتابعوا تنفيذ جميع ما جاء في التعميم، وأن يحظى بالاهتمام والمتابعة المستمرة.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

سبحان الله وبحمده ……..

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

جزاكم الله خير

اترك تعليقاً