الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

أمير مكة يثمن دعم هيئة السياحة لسوق عكاظ‎

منذ 9 سنة
2
1617
أمير مكة يثمن دعم هيئة السياحة لسوق عكاظ‎
عطيه المالكي

ثمن مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة ، رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، الدور الذي تضطلع به الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان لدعم أنشطة سوق عكاظ المختلفة .

وقدم الأمير خالد الفيصل في برقية خطية الشكر لسمو رئيس الهيئة عضو اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ نظير الدعم الذي تقدمه للسوق من خلال تبنيها جائزة الحرف اليدوية التي تقدر قيمة جوائزها بنصف مليون ريال وتقدم لأكثر من 70 فائزا وفائزة من مختلف مناطق المملكة ، كذلك الأنشطة التي تشرف عليها في جادة السوق .

وتتولى الهيئة العامة في السياحة والآثار الإشراف على تنظيم العديد من الأنشطة في سوق عكاظ إذ تعتبر أحد الركائز الهامة في السوق إلى جانب الجهات الأخرى المشاركة ، كما تتجه لتطوير موقع سوق عكاظ تطويرا كاملا من خلال مدينة سوق عكاظ الثقافية التي أعلنت الهيئة عن إقامتها بأمر ملكي على مساحة 12 مليون متر مربع.

ويأتي اهتمام هيئة السياحة بسوق عكاظ ودعمه أنشطة الحرف وما يدور في محيط جادة السوق التي تعتبر أحد أكبر المسارح المفتوحة ، باعتبار عكاظ معلماً سياحياً فريداً ، ورافداً مهماً من روافد السياحة، إذ يقوم السوق في ذات المكان الذي يقع فيه سوق عكاظ التاريخي، ويقصده اليوم الكثير من السائحين​ لمشاهدة السوق كمعلم تاريخي ضارب في جذور الماضي، ما زال يحتفظ بعبق التاريخ، وبريق الحاضر، ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية.

وتحرص الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان كل عام على تقدير العمل المميز الذي يخدم السوق ويحقق رسالته، فجادة عكاظ، التي تمثل العنصر الرئيسي في برامج وأنشطة السوق، تشهد سنويا تنظيم سلسلة من المعارض المتخصصة، للتعريف بمساهمات الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المشاركة في مجالات الثقافة والعلوم والمعرفة، والتواصل مع الجمهور الراغب في التعرف على طبيعة أعمال تلك الجهات وإنجازاتها .

كما تعمل الهيئة على تطوير عناصر مخطط جادة سوق عكاظ الماضي والمستقبل بالتنسيق والشركاء ذوي العلاقة، وتقديم الدعم المالي والفني لتنظيم فعاليات الجادة والسوق ، وتنظم الفعاليات التراثية والثقافية على الجادة، وجائزة الحرف اليدوية (بارع)، كذلك تنظيم مشاركة الحرفين من المملكة وخارجها، وتنفيذ أنشطة تسويقية إعلامية لفعاليات الجادة.

ومن بين الأعمال التي تنفذها الهيئة تنظيم الرحلات السياحية لزوار سوق عكاظ وتشمل المعالم السياحية والأثرية في محافظة الطائف، إضافة لتنظيم المعرض المصور المخصص للبعد الحضاري ، كما أن الهيئة العامة للسياحة تؤدي دورا مهما من خلال توسعة مساحة سوق عكاظ بإضافة حوالي 4 ملايين متر مربع، وتنسيق الموقع مع العناصر المجاورة مثل واحة التقنية، إضافة لإقامة إقامة منتجع صحي ترفيهي في المستقبل.

وشملت فعاليات جادة سوق عكاظ التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار العروض الثقافية والتاريخية على طول الجادة، عروض الشعر العربي في المسارح المفتوحة وعروض الخيل والإبل على طول الجادة وعروض الرياضات التراثية وعروض الحرف والصناعات اليدوية وعروض الأسر المنتجة. وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية وأسواق المأكولات الشعبية والعروض المسرحية، وعروض منتجات العسل وعرض منتجات الورد الطائفي.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الله يعين ويصبر اهل الاسكان

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

مادعم الاسكان والله من الفضاوه

اترك تعليقاً