الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس9 مايو

محامي رهام الحكمي: قضيّة الدم الملوّث مغيّبة واللجنة القضائية لم تتخذ قرارات

منذ 9 سنة
12
2743
محامي رهام الحكمي: قضيّة الدم الملوّث مغيّبة واللجنة القضائية لم تتخذ قرارات
جازان

على رغم مرور نحو عامين على حادثة نقل الدم الملوّث بفايروس نقص المناعة المكتسبة «الأيدز» إلى الطفلة رهام الحكمي، إلا أن فصول القضيّة لاتزال معلّقة وغامضة التفاصيل، إذ أكد الوكيل الشرعي للطفلة، المحامي إبراهيم الحكمي أن اللجنة المكلّفة بالنظر في هذه القضيّة لم تتخذ بعد أي قرارات، على رغم الإدانة الصريحة لوزارة الصحة، واعتراف عدد من أفراد الفريق المناوب في مستشفى الملك فهد في جازان – الذي تمّت فيه عملية نقل الدم الملوّث – بوقوع الخطأ الطبي.

وأوضح الحكمي أن الهيئة الصحية الشرعية في جازان فتحت مسبقاً ملف التحقيق مع جميع أفراد الفريق الطبي والمسؤولين والمناوبين ليلة نقل الدم الملوّث بمستشفى الملك فهد في جازان، وأقروا في إفادتهم أمام الهيئة بوقوع الخطأ الطبي، معتبراً أن ذلك يشكّل إدانة صريحة لوزارة الصحة، إلّا أنه لم يتبع ذلك قرارات متناسبة مع حجم الحادثة.

وقال بحسب «الحياة»: «عدد الجلسات في ملف القضية جلستان كانت الأخيرة منذ أشهر عدة، ورُفعت للتداول والحكم فيها، وعلى رغم أن رفعها وتداولها لا يستمر لأكثر من أسبوعين كما هو معمول به في الهيئات الصحية الشرعية، إلا أن اللجنة المكلفة بالنظر في القضية لم تتخذ أي قرارات في هذا الشأن، وتم التواصل مع سكرتير اللجنة الذي أكد لي عدم صدور قرار حتى لحظة إعداد التقرير ولأسباب يجهلها».

واعتبر الحكمي أن الهيئة في حرج ولاسيما بعد أن أقر الفريق المناوب في تلك الليلة بحدوث خطأ طبي متمثل بحقن الطفلة رهام الحكمي بدم ملوث بفايروس نقص المناعة المكتسبة «الأيدز»، مضيفاً: «وزارة الصحة تتحفّظ على جميع نتائج الفحوص التي قالت إنها خالية من الفايروس بحسب فحوص مخبرية أُرسلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، وبالنسبة لي بصفتي وكيلاً شرعياً لن اتسّلم أي تقرير أو نسخ من تلك النتائج».

وحاولت «الحياة» التواصل مع المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لكنها لم تجد منه رداً. وتعدّ قضية رهام (15 عاماً) إحدى أبرز القضايا التي أثارت الرأي العام السعودي مطلع ٢٠١٢ ابتداء من دخولها المستشفى في جازان وحقنها بالدم الملوث، مروراً بسرعة نقلها عبر الإخلاء الطبي إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، وتصريحات وزير الصحة أنذاك الدكتور عبدالله الربيعة الذي أكد أن الفحوص المخبرية التي أُجريت في الولايات المتحدة الأميركية تؤكد أن الفايروس «خامل» وليس «نشطاً».

الخطأ الطبي الذي وصفه مواطنون بـ«الأشنع» في تاريخ الأخطاء الطبيّة التي تسبّبت فيها مستشفيات وزارة الصحة، أثار المجتمع المحلي لأشهر عدة، مطالبين بضرورة إيقاع العقوبات اللازمة بأسرع وقت، وعلى رغم تعاقب أربعة وزراء على كرسي وزارة الصحة خلال أقل من عام، لم يتطرق أحد منهم إلى ذلك الملف الذي أغلق بتصريحات لم تكن مقنعة للكثيرين.

التعليقات

ن
ناقده ومتابعه عدد التعليقات : 1858 منذ 9 سنة

بيروقراطيه حتى على حساب صحة المواطن،،، ايش ذنب الطفله هذي اللي راح عمرها ولااحد سأل فيها،،، اللي كان السبب الله يبتليه

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

اذا افلتوا في الدنيا لن يفلتوا يوم الحساب

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الله يعينكم

ف
فوفو 20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

يا مدرعم انا ما أدافع عن الممرض الغبي اللي هو السبب الاول والأخير سمعت يا بو خدم وبعدين انا قلت اهم شيء العافية وهي لقت العناية من البداية والا شوف الفساد بالأزواج اللي ما يخافون الله مسوين انفسهم شرفاء وهم زناة بالمراقص وبالأخير الضحية الزوجة والأبناء ولا بعد ما يعرفون الا بعد مدة من انتشار المرض وبالصدفة بعد وبعدين فيه كثير شباب فيهم الايدز وأغلبهم من الحرام والمخدرات ما يصير يتزوجون الا لهم الحق بالزواج وبعد من ناس أصحاء وينجبون عيال سلمين وهذا واقع واسال اصحاب الشأن بالموضوع يعني جمعية مرضى الايدز وهي توها صغيرة عن الزواج والمرض فيها خامل يعني نشط وتتعالج والحمدلله وبعد يحق لها الزواج من واحد سليم تحت إشراف طبي فيه كثير شباب تزوجوا سواء من مرضى بنفس المرض او سلمين وحياتهم عادية اما الفساد انا ما دافعت عنه والمسؤول الاول والأخير هو الممرض اللي سوا التحليل بدون تركيز الله ياخذ حق هالطفلة منه يوم القيامة

خ
خالد عدد التعليقات : 177 منذ 9 سنة

وش التخبص الفاضي .. يالله هز نفسك وزوج ولدك منها .. طبع الخدم الدفاع عن الفساد ..

خ
خالد عدد التعليقات : 177 منذ 9 سنة

اسلوب التمطيط في الدوائر الحكومية امر ليس بمستغرب .. يبون البنت تموت وتنتهي القضية .
لان هذا مستشفي حكومي لو كان خاص من زمان انتهي الوضع اساليب اللعب والتعلعب امر لا نستغربه ..هو عمر دائرة حكومية ادينت .. مايروح بها الا المواطن .
اصلا مستشفيات فاشلة تاتي الي المراكز الصحية ماتجد احد … وبسرعة يخرجون قبل نهاية الدوام .. وقلة نظافة وووالخ …. اصلا اي مسؤل في البلاد مايتعالج هنا تجده في الدول الاوربية لانه يعلم ان مستشفياته فاشلة …

ب
بسمه عدد التعليقات : 11 منذ 9 سنة

لابد من تعويض مالي كبير من وزارة الصحه سواءا كان خامل او نشط لكل المتاعب النفسيه والصحيه اللي قابلت الطفله واهلها ارواح النتس مو لعب بيدين من لايخافون الله

ا
امـيـر الـذوق عدد التعليقات : 4740 منذ 9 سنة

الله المستعان

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134372 منذ 9 سنة

الله يكون باالعون … آمين .

ف
فوفو 20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

اهم شيء العافية طالما البنت بخير والايدز غير نشط وخامل وهي لقت العناية الصحية المطلوبة هذا اهم شيء الحمدلله على كل حال

A
Alwaleef عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

طيب هذه الهيئة عمرها أصدرت حكم غير البراءه لمنسوبيها لدرجة انهم حملوا سرير سقط من فوقه مولود
الخطاء وتسببه في سقوط الطفل
كلهم يحتاجون الي ازاله فوريه

A
Alwaleef عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

يفتكروا انهم حلوها بايباد الربيعه

اترك تعليقاً