الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء16 ابريل

شركة “سار” تنجح في رفع طاقتها التشغيلية على خط التعدين

منذ 9 سنة
2
1726
شركة “سار” تنجح في رفع طاقتها التشغيلية على خط التعدين
الرياض

نجحت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” مؤخراً في رفع طاقتها التشغيلية لخط التعدين بإضافة قطارين لأسطولها الناقل لخامي الفوسفات والبوكسايت.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي اليوم أن ذلك يأتي بعد تجديد الشركة لشهادة السلامة من قبل هيئة الخطوط الحديدية والتي تمكنها من تشغيل 6 قطارات على خط التعدين في آن واحد.

وكانت الهيئة قد منحت “سار” في يناير العام الماضي رخصة تشغيل تمكّن الشركة من تشغيل 4 قطارات لنقل الفوسفات، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تعمل الزيادة في عدد قطارات النقل الثقيل التابعة للشركة على خط التعدين في تحقيق الكمية المستهدفة لهذا العام والبالغة 4 ملايين طن للفوسفات و مليوني طن للبوكسايت.

وأكدت أنها تستهدف خلال هذه المرحلة تحقيق ميزتين تنافسية الأولى رفع طاقتها التشغيلية لخط التعدين بما يمكنها من تحقيق الكمية المستهدفة وتوفير طاقة استيعابية إضافية فيما لو تطلب ذلك احتياج شريكها الاستراتيجي (شركة معادن)، وهو ما تحقق بالفعل، إذ تشير المقارنة بين كمية الفوسفات المنقولة خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام بنفس الفترة من العام الماضي إلى زيادة بنسبة 24%.

وتمثلت الميزة الثانية في رفع الكفاءة التشغيلية للقطاع و العاملين فيه بشكل عام ودعم أعمال التجهيز والاستعداد لتشغيل قطار الركاب الذي سيبدأ بشكل تجريبي في الأيام القادمة من خلال إدارة التشغيل لعدد أكبر من القطارات على الخط في آن واحد.

وبينت شركة “سار” أن قطارات التعدين نقلت منذ بداية تشغيلها عام 2011م ما يزيد عن 7.7 ملايين طن من معادن الفوسفات والبوكسايت وفرت خلالها أكثر من 550 ألف برميل من الديزل كان من المقدر أن يتم استهلاكها في حال نقلها عبر الشاحنات، مؤكدة أنها نجحت منذ بداية العام الحالي وحتى الآن في نقل أكثر من 750 ألف طن من الفوسفات، و ما يزيد عن نصف مليون طن من البوكسايت.

وكشف بيان شركة سار أن قطارات التعدين – خلال الأربعة أشهر الأخيرة فقط – إزاحت حمولة نحو 50 ألف شاحنة الأمر الذي يعد إنجازاً له إيجابياته سواء في دعم جوانب السلامة لمستخدمي الطرق بين المدن وتقليل نسب الحوادث المرورية أو في توفير الطاقة أو في بقاء جودة الطرق بين المدن مدة أطول.

وأوضحت الشركة السعودية للخطوط الحديدية أن تجديد شهادة السلامة من هيئة الخطوط الحديدية جاء بعد استيفاء الشركة لكافة المعايير والشروط الفنية للسلامة والخاصة باستخدام مرافق خط التعدين الممتد بطول 1400 كيلو متر تقريبا، من حزم الجلاميد في أقصى الحدود الشمالية مروراً بالبعيثة في منطقة القصيم ووصولاً لمدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي، إضافة إلى قدرة الشركة على تشغيل هذا الخط بوتيرة ثابتة من خلال الكفاءة التي أثبتها قطاع الصيانة بها سواءً على مستوى صيانة الخط الحديدي ومكافحة تراكم الرمال أو على مستوى صيانة القطارات والعربات في الورشة الرئيسة بالنعيرية التي اكتملت كافة أعمالها الإنشائية، وتم توفير كافة آليات الصيانة لقاطرات ومقطورات الشحن بكافة أنواعها.

يذكر أن الصلاحيات الممنوحة لهيئة الخطوط الحديدية تشمل تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة تشغيله وإصدار التراخيص وشهادات السلامة لمقدمي خدمات النقل، إضافة إلى وضع المعايير والشروط الفنية الخاصة باستخدام مختلف مرافق الخطوط الحديدية.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

موفقين

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً