الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

اختتام أعمال اللجنة السعودية الجنوب أفريقية بالرياض وسط تأكيد أهمية تعزيز التعاون القائم

منذ 9 سنة
3
2006
اختتام أعمال اللجنة السعودية الجنوب أفريقية بالرياض وسط تأكيد أهمية تعزيز التعاون القائم
الرياض

اختتمت اليوم أعمال اجتماعات اللجنة السعودية الجنوب افريقية المشتركة بتوقيع المحضر المشترك الذي تضمن عددًا من التوصيات والمقترحات للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية بين البلدين الصديقين .

ووقع المحضر من جانب المملكة العربية السعودية معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة رئيس الوفد في الاجتماعات التي عقدت بقصر المؤتمرات بالرياض اليوم ومن جانب جمهورية جنوب افريقيا معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور روب ديفيز .

وجاء توقيع المحضر المشترك عقب عقد عدد من الجلسات والاجتماعات الثنائية بين مسؤولي الجهات الحكومية والأهلية في البلدين الصديقين تم خلالها تبادل الآراء حول الأوضاع الاقتصادية القائمة في بلديهما في المجالات المختلفة، للاستفادة من الفرص الكبيرة المتوفرة لتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية.

ورحب معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بالجانب الجنوب افريقي ,مؤكداً عمق علاقات الصداقة التي تربط البلدين في مختلف المجالات .

كما أعرب بدوره وزير التجارة والصناعة الجنوب افريقي عن امتنانه لحكومة المملكة العربية السعودية على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة .
واتفق الجانبان على أهمية اللجنة الاقتصادية المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية ,كما تم على ضوء المناقشات التي جرت خلال الاجتماعات التحضرية للجان المعنية الاتفاق على عدد من التوصيات .

وكشف البيان الصحفي الصادر عقب اختتام أعمال اللجنة المشترك أنه تم الاتفاق في جانب التجارة والاستثمار على تعزيز التجارة والاستثمار من خلال تبادل الوفود التجارية رفيعة المستوى والمشاركة في المعارض التي تقام في كلا البلدين ,وتشجيع الجانب الجنوب افريقي الشركات السعودية على حضور المعارض المتخصصة التي تقام في جنوب افريقيا .

كما حث الجانب السعودي على مشاركة جنوب افريقيا في المعارض المتخصصة التي تقام في المملكة.

واتفق الجانبان على المشاركة في القطاعات الاستثمارية ذات الأولوية كمعالجة المنتجات الزراعية والاقتصاد الأزرق والتعدين والبتروكيماويات ،وكذلك الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة ,إضافة إلى استكشاف الفرص المتاحة في أسواقهما ,والتعهد بالاسراع بتنفيذ المبادرات المتفق عليها في مختلف القطاعات ،والعمل معاً للتغلب على مختلف العقبات التي قد تعيق هذه المبادرات.

وفي الجانب المالي دعا الجانب السعودي الشركات ذات التقنيات المتقدمة في جنوب افريقيا إلى المشاركة في مشروعات استثمارية في المملكة والاستفادة من اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ,كما تم إطلاع الجانب الجنوب افريقي على حدود التسهيلات الائتمانية المتاحة للبنوك الاجنبية عن استيراد السلع من المملكة ,إضافة إلى الحرص على التعاون في مجالات التمويل الإسلامي وتطوير الصكوك الإسلامية .

كما عبر الجانبان في مجال النفط والمعادن عن رغبتهما في التعاون وتشجيع تبادل الخبرات والزيارات بين البلدين في مجالات النفط والغاز والمعادن ,ودعا إلى استمرار التعاون في تبادل المعلومات في قطاع التعدين وتدريب الفنيين ومهندسي التعدين والجيولوجيين ,واستكشاف الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين بالمملكة بهدف تبادل المعارف والخبرات .
وفي مجال المقاييس تضمن محضر الاجتماع السعودي الجنوب افريقي المشترك الختامي تعهد الجانبين بالإسراع في ابرام برنامج تعاون فني في مجال المقاييس ,والاتفاق على ضمان مطابقة صادراتهما للمواصفات والمعايير المعمول بها وإرفاق شهادات مطابقة معتمدة من الهيئات المعنية في كلا البلدين .

وفي جانب الثقافة والإعلام أبدت المملكة رغبتها في إقامة تعاون بين وكالة الأنباء السعودية “واس ” ونظيرتها في جنوب أفريقيا ,وتبادل الخبرات الإعلامية في مجال الإذاعة والتلفزيون ,وكذلك البرامج والأفلام الوثائقية ,إضافة إلى إقامة تعاون بين هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة وهيئة الاذاعة الجنوب أفريقية .

كما أبدى الجانبان حرصهما على الترويج للثقافة بينهما ,والمشاركة في معارض الكتاب والتراث الشعبي التي تقام في البلدين ,وتبادل الخبرات والزيارات بين المختصين في مجال الثقافة .

وتضمن المحضر إطلاع الجانب السعودي جنوب أفريقيا بأن رسوم الموانئ الخاصة بها باهظة التكلفة، الأمر الذي يؤثر على التبادل التجاري ,وأحاط الجانب الجنوب أفريقي علمًا بذلك وتعهد برفع الأمر للجهات المختصة ,كما دعا الجانب الجنوب أفريقي المستثمرين السعوديين للاستفادة من الفرص المتاحة في المنطقة الاقتصادية الخاصة “كويجا” .

وفي مجال النقل تضمن المحضر الاتفاق على مراجعة مشروع الاتفاقية الثنائية لا سيما من منظور أهمية الاقتصاد الأزرق , وفي مجال الطيران المدني طلب الجانب السعودي منح شركات النقل الجوي السعودية حقوق النقل الجوي بموجب الحرية الخامسة خلال تسيير رحلاتها الجوية لنقل الشحنات والسماح للخطوط الجوية العربية السعودية بتسيير رحلاتها من جنوب أفريقيا إلى المدينة المنورة من المطارات الواردة في جداول المسارات المحددة شريطة أن يسمح الجانب السعودي لشركات جنوب أفريقية محددة للنقل الجوي بتسيير رحلاتها من مطارات في جنوب أفريقيا إلى المدينة المنورة ,و تسهيل إجراءات تسجيل الطائرات .

وفي مجال الصحة تضمن محضر الاجتماع المشترك التعاون في قطاع الرعاية الصحية في المجالات الأطباء الزائرين في مختلف التخصصات ومدراء التمريض، وحدة العناية المركزة، قسم الطوارئ والعلاج التنفسي ,فيما تضمن مجال العمل الاتفاق على إبرام اتفاقية التعاون في مجال العمل .

وحول مجال التعليم تضمن المحضر طلب الجانب السعودية إعادة النظر في الإجراءات التي فرضتها الجامعات الجنوب أفريقية، وكذلك تسهيل التعاون الجامعي بين جامعة أم القرى وجامعة الملك فيصل من ناحية والجامعات الجنوب أفريقية من الناحية الأخرى ,و دعا الجانب السعودي إلى تسهيل الاجتماعات بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي الجنوب أفريقية لإطلاع الطلاب السعوديين على شروط القبول في المؤسسات التعليمية في جنوب أفريقيا.

وفي مجال السياحة والآثار تضمن المحضر اقتراح الجانب السعودي إجراء تعديل على مذكرة التفاهم في مجال السياحة واتفق الجانبان على وضع خطة لتنفيذ مذكرة التفاهم المذكورة أعلاه.

وفي مجال الزراعة تضمن الاتفاق تبادل المعلومات والخبرات في مجالات البحوث والتنمية السمكية ، والتنمية المستدامة للاستزراع المائي والمحافظة على البيئة البحرية من خلال برامج بناء القدرات.

وفي جانب الشؤون الخارجية اقترح الجانب السعودي إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول (لغرض السياحة) إلى الأراضي الجنوب أفريقية،ووافق الجانب الجنوب أفريقي على إحالة الطلب إلى الجهة المختصة.

وقرر الجانبان عقد الدورة السابعة لاجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في جنوب أفريقيا، في موعد يتم تحديده بالتشاور بين الجانبين, ويعقد اجتماع متابعة في جنوب أفريقيا خلال مدة ستة أشهر من تاريخ التوقيع على محضر اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الله يعين

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

اترك تعليقاً