الاعداد السابقة للصحيفة
السبت6 ابريل

خبراء العدل والداخلية العرب يبحثون البرتوكول العربي لمكافحة الاتجار بالبشر

منذ 9 سنة
2
1643
خبراء العدل والداخلية العرب يبحثون البرتوكول العربي لمكافحة الاتجار بالبشر
القاهرة

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الاجتماع الثاني المشترك لخبراء مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لإعداد البروتوكول العربي لمكافحة الاتجار بالبشر الملحق والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية .

ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع الأمين العام للجنة الدائمة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان بدر بن سالم باجابر .

وأوضح رئيس الأمانة الفنية للجنة الوطنية المصرية لمكافحة الاتجار بالبشر رئيس الاجتماع الدكتور أحمد أبو العينين في تصريح صحفي أن الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام سيركز على مناقشة مشروع البروتوكول العربي لمكافحة الاتجار بالبشر في ضوء الملاحظات التي وردت من الدول العربية ، مفيدًا أن الهدف الأساسي من البروتوكول الملحق بالاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة هو منع وقوع هذه الجريمة ومكافحة الأسباب التي تؤدي إلى وقوعها كمرحلة أولى فضلًا عن توقيع العقوبة على مرتكبيها وهذه المرحلة الثانية كون الاتجار بالبشر بالدول العربية لم يصل إلى حد الظاهرة .

وبين أبو العينين أن جامعة الدول العربية تقوم كل عام بإعداد تقرير عربي عن حالات الاتجار بالبشر بالدول العربية .

وأوضح أنه بعد الانتهاء من مشروع البروتوكول سيتم رفعه لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لإقراره .

فيما أكد رئيس وفد الكويت وكيل الوزارة المساعد للشؤون القانونية بوزارة العدل زكريا عبدالله الأنصاري من جهته أن اجتماع اليوم يأتي بعد إقرار وزراء العدل تعديل مسمى مشروع الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار بالبشر إلى مشروع بروتوكول عربي لمكافحة الاتجار بالبشر ليكون بروتوكولًا وليس اتفاقية .

وقال إن الاجتماع يناقش ملاحظات الدول التي وردت من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية ليكون هذا البروتوكول ملحقًا ومكملًا للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية وتحويل الأحكام الواردة في هذه الاتفاقية إلى أحكام بروتوكول ملحق بالاتفاقية .

وأضاف أن الأحكام الواردة في البروتوكول تنصب في ذات السياق الدولي وما تم إقراره في اتفاقية باليرمو لعام 2000 والمتمثلة في مكافحة الجريمة المنظمة الدولية والبروتوكولات الملحقة بها والخاصة بمكافحة الإتجار بالبشر ومكافحة تهريب المهاجرين غير الشرعيين وكذلك البروتوكول الملحق الخاص بالاتجار غير المشروع بالأسلحة .

ونفى الأنصاري وجود أي مظاهر للاتجار بالبشر في الدول العربية ولايمكن تسميتها بالظاهرة، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مظاهر اتجار بالبشر وأن ما يتم دراسته من خلال هذا البروتوكول هي تدابير احترازية تقوم بها الدول العربية تحقق التكامل الدولي وتعزيز التعاون فيما بينها وبين دول العالم .

التعليقات

إ
إلى المدعو خالد عدد التعليقات : 9 منذ 9 سنة

السلام على من إتبع الهدى … أخي نظام الكفيل نظام عالمي يضمن للموطنين حقهم .. من كلامك واضح إنك من العمالة الي تجي عشان تفتح محلات وتسوي تجارة وماتبي أحد من أهل البلد أن يشاركها وينتفع من خير بلده .. لذا يا أخي القانون في السعودية واضح جدا جدا .. أنت جيت بفيزا معينة ولك راتب معين مادام إنك قبلت بالراتب فلا تتذمر بعدها وتطالب بشيء لم يكن موجود ومطروح عندما قبلت ووقعت على اأوراق إستقدامك للسعودية.. وإن كان كفيلك لم يعطيك راتبك فلديك مراكز الشرطة سوف تأخذ حقك ريال ريال.. أما أن تطالب بأن تعطى الحرية الكاملة أن تأتي بلد وتأكل من خيره من دون أن تفيد البلد وأهله فهذا هو الظلم بعينه.. على العموم السعودية ستبقى شامخة فوق ضعاف النفوس , الحمد لله أنك رحلت من هذا البلد , وأخيرا نسيت أقولك بلاد الكفر تأخذ منك ضرائب لا تعد ولا تحصى من كثرها وهذا حسب خبرة 6 سنوات غربة فلا تكذب وتدعي أن بلاد الكفر أرحم .. نسيت أقولك هنيأ لك بهم إن كانوا يعجبونك .. فالمرء مع من يحب!!

خ
خالد عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

من الغريب ان تشترك السعودية ودول خليجية اخرى ضد الاتجار بالبشر مع ان السعودية تعتمد على جعل الناس عبيد لقد قضيت فيها ايام لا يعلمها الا الله من كفيل وعمل البشر كعبيد بلا حقوق السعودية رمز العبيودية فى العاااااااااااااااااااااااااالم اجمع امريكا ودول الكفر بها حريات اكثر من بلد الاسلام —- استغفر الله العظيم ولا اله الا الله لا شريك لة

اترك تعليقاً