الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

السبسي: ليس دور تونس إيقاف المهاجرين المتوجهين إلى أوروبا

منذ 9 سنة
0
2034
السبسي: ليس دور تونس إيقاف المهاجرين المتوجهين إلى أوروبا
د ب أ

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي مساء الاثنين إن تونس ليس من دورها إيقاف المهاجرين السريين المنطلقين عبر السواحل الليبية باتجاه السواحل الأوروبية.

وقال السبسي في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الألماني الذي يزور تونس لا نملك الوسائل الكافية لإيقاف الهجرة السرية باتجاه السواحل الأوروبية، والتي تنطلق بشكل خاص من سواحل الدولة الجارة ليبيا.

ومنذ الإطاحة بحكم العقيد الراحل معمر القذافي سقطت ليبيا في الفوضى بسبب نزاعات مليشيات مسلحة على السلطة أدت إلى تقاسم البلاد بين حكومتين، المعترف بها دولياً في طبرق شرقاً وأخرى موازية في العاصمة طرابلس غربا.

وأدت حالة الفوضى الأمني المتفشية في البلاد إلى تحول الأراضي الليبية إلى نقطة استقطاب للمهاجرين السريين من افريقيا والشرق الأوسط والراغبين في الهجرة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

وقال السبسي «الذين يأتون إلى أوروبا هم قادمون من دول إفريقية ومن سورية ومن الدول التي تشهد توترا وحروبا، تونس أوقفت 700 مهاجر كانوا على متن باخرة في البحر، لكن هذا ليس دورنا»، مضيفاً «إذا أرادت أوروبا التعاون فنحن مستعدون هذه مشاكل أوروبا ونتفهمها لكننا لا نملك الوسائل لإيقافها».

وأضاف السبسي «يجب أن يفهم الأوربيون أن الأمر لا يتعلق بالأمن فقط وإنما بسياسة اجتماعية وبالتعاون مع الدول المصدرة للمهاجرين من أجل التنمية».

التعليقات

اترك تعليقاً