الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

العمل : الاهتمام بصحة العاملين في المنشآت ينعكس إيجاباً على الناتج الوطني‎

منذ 9 سنة
1
1687
العمل : الاهتمام بصحة العاملين في المنشآت ينعكس إيجاباً على الناتج الوطني‎
محمد الصالح

تحتفي دول العالم يوم غد (الثلاثاء) 28 أبريل 2015م باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية تحت شعار “شارك في بناء ثقافة الوقاية في الصحة والسلامة المهنية”، في حملة دولية سنوية لتعزيز بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة.

وأكد الدكتور عبدالله بن ناصر أبو ثنين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن احتفاء المملكة بهذا اليوم يعكس قناعة بأن الاهتمام والاستثمار في مجال الصحة والسلامة المهنية هو خطوة تنموية ضرورية على مستوى كل بلد، لأن في ذلك زيادة في الإنتاج واستيعاب تنموي للاستقرار، وتوفير مباشر وغير مباشر في تكاليف إصابات العمل والأمراض المهنية.

ونوّه أبو ثنين إلى جهود وزارة العمل في الارتقاء بالصحة والسلامة المهنية في المملكة، حيث وضعت خطة منتصف العام الماضي لـ “البرنامج الوطني الاستراتيجي للصحة والسلامة المهنية في المملكة”، وذلك بالاستعانة بمستشارين دوليين متخصصين لإعدادها، بمتابعة وأشراف وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل في الوزارة.

وأبان وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن البرنامج متوافق في مخرجاته مع الأنظمة والقوانين المنظمة للصحة والسلامة المهنية، والمتوافقة مع أنظمة منظمة العمل الدولية، مؤكداً أن البرنامج سيغطي الجوانب ذات العلاقة في وزارة العمل ووزارة الصحة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وأشار أبو ثنين إلى أن البرنامج الوطني الاستراتيجي للصحة والسلامة المهنية يُعد أحدى المبادرات التي تمخضت عن انضمام المملكة العربية السعودية إلى الجمعية الدولية لتفتيش العمل، وذلك على هامش اجتماع الجمعية الدوري الرابع عشر، الذي عقد ضمن اجتماعات مؤتمر منظمة العمل الدولي (103) في جنيف 2014م، بمشاركة وفد من الوزارة ومؤسساتها الشقيقة.

وقال أبو ثنين: “إن وزارة العمل واصلت جهودها الحثيثة نحو بيئة صحية مهنية آمنة في منشآت القطاع الخاص بتعزيز إجراءاتها والتوعية بها، وذلك بإصدار كتيب “دليل السلامة والصحة المهنية الإرشادي للمفتش”، إدراكاً لأهمية إعداد وتوفير الأدلة كمصادر مرجعيه للمفتش، باعتبارها ركناً أساسياً من أركان العمل الميداني، ويتضمن الدليل إرشادات لتوجيه المفتشين والمفتشات إلى كيفية أداء الاجراءات الفنية وفقاً للسياسات المعتمدة.

وأوضح الدكتور عبدالله أبوثنين، أن الدليل يهدف إلى وصف وتوثيق الاشتراطات والقواعد اللازمة لضبط عملية التفتيش على مخالفات السلامة والصحة المهنية، ويوضح المخالفات وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها، مشيراً إلى أن السلامة والصحة المهنية تهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان وتوفير بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية، واتخاذ مجموعة من الإجراءات لمنع وقوع الحوادث وإصابات العمل لما يترتب عليه من مخاطر وتكاليف عالية.

وأكد أبو ثنين، أن الاهتمام والمحافظة على صحة العاملين في المنشآت يُعد استثماراً حيوياً هاماً ينعكس إيجابياً على الناتج الوطني، ويسهم في دعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي، إضافة للمردود الصحي الكبير، كما ينعكس مباشرة على تنمية صحة العاملين وأسرهم من خلال تبني سلوكيات صحية تستهدفها الكثير من البرامج الصحية الأخرى.

التعليقات

ه
هلالي عسل عدد التعليقات : 290 منذ 9 سنة

طيب ,, انا ادفع من جيبي التأمين الصحي لي وأولادي ,, انا مواطن سعودي اعمل في شركه لاتؤمن تأمين صحي , ولالقاها الاالمقيم اللي تدفعله الشركه جميع الامتيازات , والمواطن واسرته محروم من اقل شي يتمناه !! وش رايك ياوزير العمل ؟ حتى ادارة شؤن الموظفين مقيمين ولاعبين في المواطن لعب ! حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم !!

اترك تعليقاً