الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

الرئيس الألماني يعترف بـ “الإبادة الأرمنية”

منذ 9 سنة
1
2267
الرئيس الألماني يعترف بـ “الإبادة الأرمنية”
وكالات

اعترف الرئيس الألماني يواكيم غاوك خلال حفل ديني في برلين بـ”الإبادة” الأرمنية، لافتا الى ان هناك “مسؤولية جزئية” لبلاده في ما حدث.
وقال عشية الذكرى المئوية للمجازر التي ارتكبها الاتراك بحق الأرمن بين 1915 و 1917 “يجب علينا نحن الألمان القيام بعملنا من حيث الذاكرة”، مشيرا إلى “مسؤولية جزئية أو حتى تواطؤا محتملا في إبادة الأرمن”.

وكشف الرئيس الألماني أن عسكريين ألمان “شاركوا في التخطيط والتنفيذ الجزئي لعمليات ترحيل الأرمن”.

وأشار إلى “معلومات لمراقبين ودبلوماسيين ألمان كشفت بوضوح وجود رغبة في القضاء على الأرمن لكن تم تجاهلها” لأن ألمانيا لم ترغب في “تعريض علاقاتها مع السلطنة العثمانية” للخطر.

ويقدر الأرمن أن 1.5 مليون شخص تعرضوا للقتل بطريقة منهجية بين 1915 و1917 خلال السنوات الأخيرة للسلطنة العثمانية، وأقر عشرون بلدا منها فرنسا وروسيا بأن ما حصل هو إبادة.

بدوره، وقف البرلمان النمساوي دقيقة صمت في ذكرى الإبادة الأرمنية، وهي خطوة غير مسبوقة في هذا البلد الذي كان في تلك الفترة حليفا للسلطنة العثمانية ولم يستخدم أبدا هذا التعبير بصورة رسمية.

وأثارت هذه الخطوة غضب تركيا التي انتقدت “إهانة موجهة إلى الشعب التركي تتعارض مع الوقائع”. وتعبيرا عن احتجاجها، سارعت أنقرة إلى استدعاء سفيرها في النمسا للتشاور.

التعليقات

ا
الأصمعي . عدد التعليقات : 89 منذ 9 سنة

رحم الله السلطان سليمان القانوني كانت مدافعة تهز فيينا وسط اوروبا

اترك تعليقاً