الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

أبرز تطورات اليمن في اليوم الـ27 لـ “عاصفة الحزم”

منذ 9 سنة
4
3049
أبرز تطورات اليمن في اليوم الـ27 لـ “عاصفة الحزم”
الرياض

فيما أكدت دول مجلس التعاون الخليجي، أنه لا مجال لوقف الضربات الجوية على معاقل الحوثيين في اليمن، قبل تنفيذ الجماعة لقرار مجلس الأمن الصادر مؤخراً، يواصل مقاتلو المقاومة الشعبية في تعز وعدن تقدمهم على الأرض، مكبدين الميليشيات، العديد من القتلى والجرحي، في ظل استمرار تحالف عاصفة الحزم شن غاراته لليوم السابع والعشرين.

مجلس التعاون: لا وقف لإطلاق النار ما لم ينفذ الحوثيون قرار مجلس الأمن

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماع جمع السفراء الخليجيين بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك أمس الإثنين، أنه لن يتم وقف إطلاق النار في اليمن قبل تنفيذ الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح لقرار مجلس الأمن الذي يطالبهم بالانسحاب من المؤسسات وتسليم السلطة للحكومة الشرعية.

دول الخليج تعد بإعادة إعمار اليمن

فيما كشف وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أن حكومة بلاده تلقت وعوداً من دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها السعودية، بالشروع في مشروع ضخم لإعادة إعمار اليمن بعد انتهاء عاصفة الحزم.

واليمن يرفض المبادرة الإيرانية

وأكد ياسين في مؤتمر صحفي في الكويت أمس، رفض اليمن الوساطة الإيرانية لوقف القتال، مؤكداً أن طهران أصبحت طرفاً كبيراً في الأزمة ولا يمكن لها أن تكون وسيطاً.

قتلى ميليشيات الحوثي وصالح بالآلاف في عاصفة الحزم

وأشار إلى أن الآلاف من المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لعلي صالح، قُتلوا جراء عمليات “عاصفة الحزم”، مؤكداً أن العملية آتت ثمارها واستطاعت أن تحد من سيطرة الميليشيات على اليمن.

والمتحدث باسم العملية يعلن تدشين مرحلة جديدة

أعلن المتحدث باسم عاصفة الحزم العميد أحمد عسيري، تدشين مرحلة جديدة من العملية، موضحاً أن أهدافها تتمثل في منع مليشيات الحوثي وصالح من التحرك على الأرض، وتسهيل عمليات إغاثة المدنيين اليمنيين، ودعم الأعمال الإنسانية.

أمريكا تنشر سفناً بحرية أخرى قبالة السواحل اليمنية

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية، حاملة الطائرات “تيودور روزفلت” وسفينة طراد الصواريخ “نورماندي” إلى خليج عدن وجنوب البحر الأحمر، لتنضما إلى سبع سفن حربية أمريكية أخرى ترابط في المياه القريبة من اليمن، بحسب بيان صادر أمس عن البحرية الأمريكية، أكد أن هذا الإجراء يأتي لضمان بقاء ممرات الملاحة الحيوية في المنطقة مفتوحة وآمنة.

صالح ينفي تحالفه مع الحوثيين ويؤكد استعداده للمشاركة في حوار تحت مظلة مجلس التعاون

نفى الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وجود أي تحالفات تربطه بجماعة الحوثي، مؤكدا أن الحوثيين هم من يتولون مقاليد السلطة ويحكمون قبضتهم على مفاصل الجيش والأمن باليمن، كما أعلن استعداده للتجاوب مع القرارات الدولية لوقف الحرب، والانخراط في أي حوار تحت رعاية الأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي انطلاقاً من المبادرة الخليجية.

تواصل المعارك في تعز يوقع قتلى حوثيين

قُتل 15 مسلحاً حوثياً وثلاثة من مقاتلي المقاومة الشعبية على الأقل، في الاشتباكات التي اندلعت بين الطرفين مساء أمس، في دوار جولة المرور بحي الحصب غربي مدينة تعز وسط اليمن، فيما بدأ مقاتلو المقاومة بالزحف صوب مواقع الحوثيين في حي المرور، وقاموا بقصف مبان حكومية يتمترسون بها.

ويحاول مسلحو جماعة الحوثي التقدم من عدة محاور داخل تعز، للسيطرة على اللواء الذي طرد القائد الموالي لهم العقيد منصور معيجر.

والمقاومة تسيطر على المزيد من المواقع بعدن

وفي مدينة عدن جنوب اليمن، سيطرت المقاومة الشعبية على مواقع يتمركز فيها الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع قرب مطار عدن، وذلك بعد أن تمكنت من إحكام سيطرتها على أجزاء واسعة من حي خور مكسر وسط عدن، كما أحبطت المقاومة محاولات الحوثيين السيطرة على كورنيش الحي.

وفي محافظة شبوة شرقي البلاد، منحت القبائل للحوثيين مهلة أربع ساعات لسحب قواتهم ونقاطهم المستحدثة على مداخل مديرية نصاب في المحافظة.

طيران التحالف يواصل غاراته ويدمر قاعدة صواريخ في صنعاء

من جانبها، تواصل طائرات تحالف “عاصفة الحزم”، شن غارات على مواقع يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حيث دمر الطيران مخازن أسلحة الصواريخ في منطقة فج عطان غرب صنعاء، ما أدى لوقوع انفجارات هائلة سُمع دويها في كل أرجاء العاصمة.

كما قصفت الطائرات معسكر الحفا بصنعاء، ومعسكر الصمع في أرحب شمال صنعاء، بالإضافة إلى مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في محافظة الضالع جنوبي البلاد، من بينها موقع الجرباء وموقع الخزان القريبين من مركز المحافظة. كما استهدف الطيران المتمردين بصعدة وتعز وعدن وإب في الوسط والجنوب.

وشنت المدفعية السعودية المنتشرة على الشريط الحدودي قصفاً مكثفاً على معاقل المتمردين الحوثيين في رازح وغيرها من المناطق الحدودية.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

اللهم احفظ بلادي بلاد الحرمين واهلك الحوثي واعوانه

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

لاترفع القدم من فوق رقبه الحوثي واعوانه حتى يهربون الى ايران او يقتلوا

ن
نـِِـِـصُـ,ـرآوُي آلُـِـِِـِِِـِِـِـشُـُـُُـُمـْـْْـْآلُـِـِِـِِِـِِـِـ عدد التعليقات : 2525 منذ 9 سنة

اللهم اميييييين ومايخلي ولا حوثي ع قيد الحياه

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

ربنا يوفق جنودنا وينصرهم بنصر من عنده .. آمين .

اترك تعليقاً