الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

سماحة يعترف بنقل متفجرات من سوريا لتنفيذ اغتيالات بلبنان

منذ 9 سنة
2
2585
سماحة يعترف بنقل متفجرات من سوريا لتنفيذ اغتيالات بلبنان
أ ف ب

اعترف الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة أمام المحكمة العسكرية بنقله متفجرات من سوريا لتنفيذ سلسلة تفجيرات واغتيالات في لبنان، وفق ما نقلته مراسلة فرانس برس من قاعة المحكمة.

ويحاكم القضاء العسكري سماحة الموقوف منذ اغسطس 2012 بتهمة التخطيط مع رئيس جهاز الامن الوطني السوري اللواء علي مملوك ومدير مكتبه عدنان (مجهول باقي الهوية) “لنقل متفجرات من سوريا إلى لبنان بنية تفجيرها وقتل شخصيات سياسية لبنانية ورجال دين ومسلحين سوريين ومهربين” على الحدود بين سوريا ولبنان.

وقال سماحة أنه تسلم “مبلغ 170 ألف دولار من السوريين داخل كيس في مكتب عدنان (مدير مكتب مملوك) ووضعتها في صندوق سيارتي مع المتفجرات. ولدى وصولي إلى بيروت عند الساعة السابعة مساء إتصلت بميلاد كفوري وسلمته الأموال والمتفجرات في مرآب منزلي في الأشرفية”.

وميلاد كفوري هو أحد معارف سماحة، وقد وشى به إلى القوى الأمنية قبل أن يغادر البلاد، وطلب القرار الاتهامي الصادر بحق مملوك وسماحة في 20 فبراير 2013 عقوبة الاعدام للمتهمين. واصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف غيابية في حق مملوك.

واقر سماحة الذي استجوبته المحكمة العسكرية للمرة الأولى بعد سنتين وتسعة اشهر على توقيفه، ان الهدف من التخطيط لتنفيذ تفجيرات على الحدود كان اقفالها نهائيا وبالتالي وقف عبور المقاتلين، في اشارة الى تقارير عن مقاتلين سنة يتوجهون من شمال لبنان للقتال الى جانب قوات المعارضة ضد النظام السوري، وقال سماحة أنه تعرض “لاستدراج وضغط”، مضيفا “وقعت في فخ نصبه لي ميلاد كفوري المرتبط بجهاز مخابرات”.

وذكرت وكيلة الدفاع عن سماحة المحامية رنا عازوري ردا على سؤال لفرانس برس ان موكلها “اوضح (للمحكمة) أنه وقع في فخ نصبته له أجهزة المخابرات اللبنانية عبر عميل محرض هو ميلاد كفوري”.

وأوضحت انه “وفقا للاجتهاد اللبناني ان التصرف بضغط من محرض قد يلقى اسبابا تخفيفية (…) مثل مسالة الدفاع المشروع عن النفس”، ولدى سؤاله في المحكمة عن الهدف من التخطيط لاغتيالات وتفجيرات في شمال لبنان بينها محاولة اغتيال النائب خالد الضاهر المعارض بشدة لنظام الرئيس بشار الاسد، اجاب “كنت اسمع على المنابر تحديا للدولة وشتم للجيش وايقاظ الغرائز ولا احد يلاحق”.

واضاف “صحيح اخطأت لكن كنت اريد تجنب فتنة طائفية”.

التعليقات

م
ملاذ السحر عدد التعليقات : 181 منذ 9 سنة

عليك من الله ما تستحق … اعدام قليل بحقه هو ومن عاونه

ح
حسبي الله ونعم الوكيل عليهم عدد التعليقات : 97 منذ 9 سنة

اقتلوه

اترك تعليقاً