القضاء المصري يقضي بحكم في صالح طفلي الفنانة زينة، يفيدهما ويفيد كل الأبناء الذين يعانون من ظروف مماثلة في قضية إثبات النسب بين زينة وعز.
وقضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، بإلزام الجهة الإدارية المختصة بقيد نجل سيدة من زواج عرفي في سجلات مصلحة الأحوال المدنية بصفة مؤقتة باسم الأب الذي ذكرته إلى أن تقضي المحكمة المختصة في واقعة ثبوت نسبه إلى والده.
وألزمت المحكمة في حكمها وزارة التربية والتعليم بقبول الطفل في إحدى المدارس التي تتناسب مع مرحلته العمرية.
وذكرت المحكمة أنه في ضوء أحكام الدستور المصري وقانون الطفل وقانون الأحوال المدنية فإن المشرع أعلى حق الطفل في نسبه إلى والديه وحصوله على اسم يميزه في المجتمع ويحفظ له كرامته وإنسانيته ويتمتع بكل الحقوق، ومنها الحق في التعليم والصحة، وهي حقوق أولى بالرعاية والحماية لكون الصغير يقع في مركز قانوني أعلى، مما قد يثور من خلاف حول صحة العلاقة الزوجية أو ثبوت النسب لوالديه أو أحدهما.
محمد الدكر محامي الفنانة زينة شرح لـ “العربية.نت” تفاصيل الحكم وكيفية استفادة الفنانة زينة وطفليها منه فيقول إن الحكم جاء متوافقا مع العدالة والقانون والفقه الإسلامي، ويعني هنا أنه يحق للفنانة زينة قيد طفليها باسم والدهما الفنان أحمد عز واستخراج شهادات ميلاد لهما باسمه وكذلك جوازات سفر وتسجيلهما في المدارس وغيرها حتى يصدر حكم نهائي بات بعكس ذلك .
وأضاف أن الزواج في الأصل هو إيجاب وقبول ويصدر الأول شفاهة، ثم بعد ذلك يأتي التوثيق الذي يتفرع منه فرعان الأول هو الرسمي والثاني هو العرفي والأخير يمنح آثاره مثله مثل الرسمي، عملا بقول الرسول الكريم “الولد للفراش وللعاهر الحجر”، مشيرا إلى أن القانون والقواعد الفقهية لها الظاهر وعلى المتضرر أن يثبت عكسه فإذا جاءت الزوجة وقالت إن هذا الشخص هو زوجها ووالد أطفالها يستجيب لها القانون، حتى يثبت الزوج عكس ذلك، وحتى يثبت عكس ذلك منح القانون والمشرع المصري الطفل حقه في أن ينسب لوالده ورعايته وتعامل المؤسسات الحكومية معه، مؤكدا أن القواعد الفقهية تقر أن من يدعى على خلاف الظاهر فعليه أن يثبت هذا الادعاء، وهذا يعني أن الأصل في الزواج بمفهومه الإسلامي هو العقد عامة، أما رسمية العقد أو تسجيله فقد جاء متأخرا وليس شرطا في الصحة، ولا ركنا من أركان العقد سواء كان بعقد عرفي أو رسمي، فإذا تمكن الأب من الحصول على حكم نهائي وبات بعدم وجود زواج يستطيع أن يمحو بعد ذلك كل ما تم قيده في السجلات الرسمية.
وقال إنه بعد هذا الحكم يمكن للفنانة زينة أن تتقدم لقيد توأمها عز الدين وزين الدين في كافة الجهات الحكومية باسم والدهما أحمد عز، مؤكدا أن الفنانة تسعى لهدف آخر وهو إثبات نسب الطفلين وليس مجرد السعي لاستخراج أوراق ثبوتية لهما.
يذكر أن محكمة استئناف القاهرة حجزت الاثنين رد هيئة محكمة الأسرة بمدينة نصر المقدم من الفنان أحمد عز في الدعوى المقامة ضده من الفنانة زينة لإثبات نسب طفليها إلى جلسة 20 مايو للنطق بالحكم واختصم عز هيئة المحكمة، وتقدم بطلب الرد لكنها تجاهلته، مما دفعه إلى تقديمه بمحكمة استئناف القاهرة.
التعليقات
صح لسسسسسسانك – أعطوه 10 نوق و بقره
هههههههههههههههههه
والله اني سعوديه اباً عن جد
انا جنوبيه وكذا لهجتنا
لحظه لاينط لي احد ويقول انا جنوبيه مو كذا لهجتي
لان الجنوب قراها كثير وكل قريه لهجتها شوي تختلف عن الثانيه
لاني عاشرت الغمد والزهارين ايام الكليه ولهجتهم مو زينا
شكلها هي وياه متفقين مايبون الناس تنساهم اشغلتونا ههههه
حكايتهم هذولا مثل حكاية الذبانه …
هههههههههههههههههه الله يسعدك ِ …
حتى لو انتهت القضية لمن الاطفال …فالنفقة بتكون من عز …ويالله عاد تلقى زينة كل شوي ناطة للمحكمة تقول مرة تأخر بالنفقة ومرة منقص بالفلوس …النفقة لو ماطلعت من طيب خاطر بتصير علة تشيب العيون .
وباقي بيطعن بحكم النسب وبيوضح سبب الطعن انه فيه غش وتلاعب بالتحاليل ويعيدو القضيه من جديد
ههههههههههههههههههههههههه
اي و الله رفعت ضغطج و جابت لي الصداعج
و بديت اضيعج
هههههههه
ولا راح يخلصوا
سالفه القرن 21
امين ويكفيك شرها …. بس شكيت بشعلله معها ^^ نيتها بريئه
مطوع .. الله الله صح لسانك ^_^
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
الجو جو اثنين والثالث ابليس
في راس ضلعن مايدله مطوع
الله يكفيك شر النار ..
:
لو اني عندك طفيتها لك يا مرزوقه ، ما يحتاج المطافي ..
:
مشعلله معها لبى روحها .. الله يرزقها الزوج الصالح الناصح ، التقي النقي .
الله ما حرم شي الا لحكمه لمثل هذه الامور فهم اقترفو شي محرم شرعا فكان عاقبته انهم ظلمو انفسهم وابنائهم
صح لسسسسانك …. عطووووه ناقه يستاهل ^_^
نار نار حبك نار شعلل الفؤاد ولع نار أيوووووووووووووووووووووووووووووووووه يقدعان هفهفهف أوووووووووووووووووووووووووووووه ونو يامجاريح
الله …. الله …. الله ياسيستر مرررررررررررررررررزوأة للمستحيل عاشقة …. ههههههه
اما عاشقة المستحيل فشتان بين هذا وذاك.
طيب التك بقصيدة .
هل اعجبك يوم في شعري غزير المعاني
وهل دعاك الهوى يوما كما دعاني ….
…………….
نسنس نسيم الصبا باعود والند
وريحة المسك ذكرني شذا وردي الخد
مغبون من طرفه النعسان
امزح بس اعجبتني اااه اوف اوف
وهل الزواج ( العرفي ) يُعتبر زواج شرعي في دين الإسلام ؟ حسب ما أعلم أنه مُجرد ورقة يتم كتابتها بين طرفين وبدون عقد زواج أو إشهار .. في هذه الحالة يكون سفاح وإذا كان سفاح لا يجوز نسبة الولد لأحد . نسأل الله العافية .
متاكدة إنج سعوديج
لأني بصراحج أول مرج أعرفج أن السعوديج تتكلم بهاللهجة اللي تجيب الصداعج
فلان تزوج فلانه
وعلى من عشق يصبر _ كاتي كاتو كتفاح / كحبكم كان كاويني // ياحلو وصل سلامي لمن له المراد _ ربنا يحنن قلبك علينا / وخليك علينا حنين وماتقولش يحنن وسلام
نارٍ بكبدي تشتعل آآآآه اوف اوف = بالله نادوا لي جنود المطافي
مذكور بالدوحه غزالٍ يوصف = يخشى عليه من الحسد لو يشافي
الله الله يا حجاب ..
كلن نهار العيد عايد حبيبه
وأنا حبيبي خامد الريح نومان …… كيف النك الجديد بالله ^_^
شغلانه الصلح خير وإللي مابيرضى بالحمى يرضى بالنفاضه
لالا ماتبي نفقه …هي يوم دبرت لهم اب ماتبي شي …
مبروووك….هذي عقب دعوت المعتمرين لها ذاك اليوم ….وروحي عاد تبطحي مع واحد ثاني وتعالي غثينا
محد قالج اتروحين وياه وهو مايصير لج
قطيعه وش هالقرف
تحملي ماجنت ايدينج
!!
يا ليل الليل ..
… اجل الله يعين على مصاختهم …
صحيح ان الزواج ايجاب وقبول ولكن. الفرق بين السفاح والنكاح الاشهار مو بالخش والدس. ولما جابتهم. قامت تناقز. واشي الثاني ياليت. تعرفون وش معنى. الولد للفراش وللعاهر الحجر ولما تتكلمون عن الاسلام. الاسلام يقول الاشهار والنبي عليه الصلاة والسلام قال اولم ولو بشاه. والوليمه ما تكون الى ل الناس. علشان يحضرون. ويعلمون ان فلان تزوج فلاويه ويكونو. شهداء اما هذي. تتبطح معه في الرمال. على الشواطي. وتاكل ربيان ولما جابت الاطفال قالت تزوجنا
الطيب احسن
وين خلاص باقي النفقة والحضانة مراح يخلصو
ما علينا ، المهم خلصنا من سالفتهم ؟
اترك تعليقاً