الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

المياه تلزم بفحص « أشياب الآبار» «كيماوياً وجرثومياً» كل 3 أشهر

منذ 9 سنة
5
1977
المياه تلزم بفحص « أشياب الآبار» «كيماوياً وجرثومياً» كل 3 أشهر
الرياض

ألزمــــت وزارة المــياه والكهرباء بفحص أشياب مياه الآبار غير الصالحة للشرب كيماوياً، وجرثومياً، وذلك بصفة دورية فترتها كل ثلاثة أشهر.
وقال مصدر بحسب «الحياة» إنه يتطلب من القائمين على أشياب مياه الآبار غير الصالحة للشرب فحص المياه المتداولة كيماوياً وجرثومياً بصفة دورية، أي كل ثلاثة أشهر، والعناصر الثقيلة والمركبات العضوية والإشعاعية بصفة دورية وهي كل عام، كما يجب فحص مياه المصدر جرثومياً وكيماوياً وإشعاعياً كل عام.

وأضاف المصدر أنه يجب أخذ العينات إلى المختبر في أسرع وقت ممكن داخل حافظة ثلاجة نقل العينات، وتكون محاطة بكمية كافية من الثلج لتصل إلى المختبر في حال طبيعية، وترفق مع العينات استمارة أخذ العينات».

وأفاد بأنه يمنح مقدم الطلب الترخيص النهائي لأشياب مياه الآبار غير الصالحة للشرب، ولمدة ثلاثة أعوام بعد استكمال متطلبات عدة، من بينها تكون مياه الآبار غير الصالحة للشرب والمسموح بتداولها مطابقة للمواصفات والخصائص المطلوبة واتخاذ الإجراءات الأمنية المناسبة واللازمة لحماية وسلامة الشيب وإجراء التحاليل الدورية الكيماوية والبكتيرية كل ثلاثة أشهر، وفي ما يخص العناصر الثقيلة والإشعاعية والمركبات العضوية كل عام.
وأشار إلى أن الوزارة ألزمتهم أيضاً بوضع اسم الشيب ورقم الترخيص على بوابته، ووسائل نقل مياه الآبار غير الصالحة للشرب بصورة واضحة.

ولفت إلى أنه عند الرغبة في تجديد ترخيص لأشياب مياه الآبار غير الصالحة للشرب، يجب تنفيذ دراسة هيدرولوجية حديثة لحال المياه متضمنة نتائج التحاليل الكيماوية والميكروبيولوجية والإشعاعية لمياه هذه البئر أو الآبار المستخدمة، وفي حال كان الموقع مستأجراً، يجب تقديم صورة عقد الإيجار للموقع ولا تقل مدته عن مدة الترخيص.

وبيّن أن الوزارة لديها اشتراطات لإنشاء الشيب وهي أن يكون موقعه في منطقة غير معرضة في شكل مباشر أو غير مباشر لأي مصدر للتلوث بمسافة لا تقل عن (500) متر، وأن لا يتعارض مع اشتراطات البلدية، واستخدامات الأرض، تناسب المساحة مع حجم العمل والطاقة الإنتاجية للشيب على ألا تقل عن 1000 متر مربع، كما يمنع منعاً باتاً التغيير في المساحة إلا بعد الحصول على موافقة الجهة المانحة للترخيص، وعدم اتصال الشيب بمصنع، أو محل آخر ما لم ينص ترخيصه عليه.

ولفت إلى وجود اشتراطات خاصة بالمبنى تكمن في أن يكون البناء وفقاً للأصول الفنية والهندسية المتعارف عليها وبما يتماشى مع اشتراطات البلدية، وأن يكون المبنى آمناً صحياً، لكي لا يسمح بإيواء الحشرات والهوام والقوارض والحيوانات والطيور، وأن تكون استراحة العمال ودورات المياه معزولة تماماً عن مناطق تداول المياه، كما يسمح تصميم الشيب بالسيطرة على عمليات الدخول والخروج بما لا يقل عن خمسة أمتار لكل منها، ويجب تسوير المبنى بسور لا يقل ارتفاعه عن ثلاثة أمتار.

التعليقات

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

الصحه اهم من كل شي .. يجب المحافظه عليها …

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

هذا المفترض ان يكون ..

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

صحيح لان احتمال في شي اما حيوان سقط او هناك مرميه داخل الابار

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الله يوفقكم

ا
الواقع عدد التعليقات : 7646 منذ 9 سنة

الحين وين الماء منقطع عن كثير من احياء الرياض

اترك تعليقاً