الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

قاضي يبصم مواطن بأصابع يديه وقدميه بأبها

منذ 9 سنة
16
9128
قاضي يبصم مواطن بأصابع يديه وقدميه بأبها
أبها

قرر المجلس الأعلى للقضاء إيقاف قاض طلب من مواطن أن يبصم بأصابع قدميه ويديه على ورقة تعهُّد، بعدم الحديث خلال جلسة قضائية، وكان المواطن تبادل حديثاً مع شخص آخر حضر إلى المحكمة العامة في أبها، لتقديم كفالة لوجود دعوى ضده.

ما أثار غضب القاضي الذي طلب توقيف المواطن، على رغم اعتذار المواطن للقاضي وطلب الصفح، للتراجع عن أمر التوقيف، كون أبناؤه وبناته في المدرسة، ولا يوجد غيره يتولى إعادتهم إلى البيت.

وأدى تدخُّل بعض أهل الخير الحاضرين في المحكمة حينها إلى تراجع القاضي عن أمر التوقيف،إلا أنه وجَّه المواطن بكتابة تعهد بعدم تكرار الحديث خلال الجلسة، على أن يبصم عليه بأصابع اليدين والقدمين. ثم ألزمه رجال الأمن ببصمة أصابع اليدين والقدمين، ونفذ المواطن ما أجبر عليه، إلا أن المواطن طالب المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل وهيئة حقوق الإنسان، بالتدخل وتشكيل لجنة للتحقيق في ما حدث له.

وأكدت المصادر أن مجلس القضاء الأعلى أرسل لجنة التفتيش، للتحقق من صحة ادعاء المواطن، وأصدر رئيس مجلس الأعلى للقضاء أمراً بإيقاف القاضي في المحكمة العامة بأبها، الذي يشغل درجة “قاضي ب” عن مباشرة مهمات وظيفته، وتنفيذ القرار الصادر في حقه فوراً.

ويتمتع القضاة بحصانة قضائية، فلا يمكن أن يتم التحقيق معهم إلا من خلال المجلس الأعلى للقضاء. إلا أنه في حال إنهاء الخدمات تنتهي الحصانة، ويخضع مرتكب الجرم للتحقيق، مثل المواطن العادي. ويضم مجلس القضاء إدارة خاصة بالتفتيش القضائي، تقوم بالتتبع الدوري للقضاة في كل عام، ويُعرض القاضي وأعماله على هذه الإدارة مرة واحدة في العام كحد أدنى، وتخضع للتفتيش. وتوجد إدارة تتبع للتفتيش تُسمى «المتابعة»، ومهمتها متابعة التزام القضاة بالدوام الرسمي، وحسن التعامل مع المراجعين.

ويُعد تقرير ويرفع إلى المجلس، وللقاضي الحق في تقديم اعتراض على التقويم الذي وجّه إليه، ويتم إطلاعه على أسبابه وكيفية التفتيش، وله حق الرد أيضاً، ثم يُحال إلى لجنة التدقيق المكونة من ثلاثة قضاة بدرجة “رئيس استئناف”، ويقرر العقاب اللازم للقاضي. ويراوح العقاب بين اللوم وإنهاء الخدمة، ويختلف تقدير العقوبة بحسب الخطأ المُرتكب، وإذا كان من طريق الخطأ أم مقصوداً.

وأكدت المصادر أن الحكم على القاضي يكون بعد “عرضه على الدائرة التأديبية، التي تنظر الخطأ وهل يُكتفى باللوم أم تُنهى خدمات القاضي، وفي حال إنهاء الخدمات واكتساب الحكم الصفة النهائية تنتهي حصانة القاضي. و يتم عرضه في حال ارتكابه أية جريمة مدنية أو جنائية، على المحاكم مثل المواطن العادي».

التعليقات

ه
هلالي عسل عدد التعليقات : 1401 منذ 9 سنة

يستاهل ماجاه ,, اجل يصدراحكام من راسه ؟ ويوجدالكثيرمن هالنوعيات من القضاة !!

0
0000 عدد التعليقات : 356 منذ 9 سنة

استشهدت بالاية فى سورة الحجرات على التاكد من صحة الخبر ولم ابرىء القاضىولكن التثبت قد امر الله به لان بعض الصحفيين يطير بالخبر وينشرة بلارويه كما حدث من بعض الصحف والحكماء يقولون( افة الاخبارمن رواتها) اما التبرير والاعذار للمحكوم عليه بلا دلائل غير مقبول كذلك الشتم والسب والاهانة للقاضىلاتقبلفالرجم بالغيب والاتهام والظنون كذلك/كلام للعقلاء/

ا
اللهو البرئ عدد التعليقات : 3433 منذ 9 سنة

الاخ جواد … لكن القضاة يخطئون ولا منزه ولا معصوم من الخطأ احد . الا الله والكمال لله سبحانه والقاضي هذا … فيه شي ربما مريض … نفسي او عصبي او سادي لا احد ينط ويقول القضاة ما يمرضون … !!

ج
جواد جدة عدد التعليقات : 232 منذ 9 سنة

ما أصدق الكلام هذا ابداً..
مستحيل..
والسبب في ذلك أن الأنبياء لاذرية لهم الا القضاة فهم سلالة مطهرة
لايخطئون ولايذنبون كبني آدم كما أنهم لايحقق معهم لتنزههم عن المعاصي فهم خيار من خيار من خيار بل وهم مستثنون من بقية البشر إذ أن لحومهم مسمومة..

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

مشكلة طيب اسكت

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

القاضي لابد ان يطبق الشرع بدون اي تدخل خارجي ولكن لابد اني يراعي شعور الناس وافهامهم الحكم لان اغلب الناس جهله في القضاء مو يبطش ويحتقر البشر والله لو دخل عليه امير تلاقاه يطاقع

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

مع الاسف هذا سربوت مو قاضي

ا
امل العنزي عدد التعليقات : 12002 منذ 9 سنة

هي حاجتين …يا مريض نفسي ولا به مس …هذا العذر واحد منهن ويطلع بكفاله

0
0000 عدد التعليقات : 356 منذ 9 سنة

قال تعالى/ياايهاالذين ءا منوا ان جاء كم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين/

ج
جحفل مبيد الصراصير عدد التعليقات : 233 منذ 9 سنة

تذكرون القاضي الي اخذ رشوه بالملايين ويوم انكشف وحولوه لتحقيق قالوا مسكين عليه مس من الجن بسبب السحر ابد هذا يدورون له عذر ثاني ويطلعونه منها

م
معروفه # عدد التعليقات : 1182 منذ 9 سنة

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة. رجل قضى بغير الحق فعلم ذاك فذاك في النار، وقاض لا يعلم فأهلك حقوق الناس فهو في النار، وقاضٍ قضى الحق فذلك في الجنّة. رواه الترمذي.

ا
اعلامي حقاني عدد التعليقات : 2939 منذ 9 سنة

هههههههه استغفر الله التوقع مو قاضي زاحف

ش
شيخ الجن عدد التعليقات : 55 منذ 9 سنة

خل الهياط ينفعه

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 9 سنة

ربنا يحفظك يابو محمد وصح لسانك والقاضي عامل حامش جت على دماغه نعم نعم نعم قاضيان في النار وقاضي في الجنه

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

ما عنده وقت القاضي ….

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 9 سنة

اللهم طهر ونظف بلادنا من خوارج العصر الإخوان من ظاهرهم سلفي وباطنهم إخواني متسنموا قيادة مفاصلها حمى بلادنا من مكايدهم وشرورهم وطهر ونظف الله بلادنا منهم

اترك تعليقاً