الاعداد السابقة للصحيفة
السبت13 ابريل

مشاورات حول تشكيل حكومة طوارئ يمنية حتى استعادة الشرعية

منذ 9 سنة
5
2125
مشاورات حول تشكيل حكومة طوارئ يمنية حتى استعادة الشرعية
متابعات

يجري خالد بحاح نائب الرئيس اليمني مشاورات مع القيادات اليمنية، من أجل تشكيل حكومة طوارئ مصغرة من 5 إلى 6 وزراء، تعمل موقتًا من الرياض، حتى استعادة الشرعية موقعها في اليمن.

ورجحت مصادر يمنية أن يكون الخبير الاقتصادي اليمني عبد العزيز المفلحي ضمن الحكومة العتيدة، من دون معرفة الحقائب التي سيتولاها.
ونقلت الصحيفة عن مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه قوله: “جرى مع وصول نائب الرئيس اليمني إلى الرياض تفعيل الحكومة التي قدمت استقالتها في 22 كانون الثاني (يناير) الماضي إلى الرئيس اليمني، حينما عجز الوزراء عن العمل في إطار سلب الدولة من قبل ميليشيا الحوثي، وأتباع الرئيس المخلوع علي صالح”، مؤكدًا أن قرار هادي بتعيين بحاح نائبًا له ورئيسًا للوزراء هو دليل على عودة للحكومة بكامل قوامها، وأنها ستدير أعمالها من الرياض، وهي حكومة مصغرة إلى حين عودتها لليمن.

وبلغ عدد وزراء حكومة بحاح، التي شكلها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، 36 وزيرا، بينهم 9 من حزب المؤتمر الشعبي العام، و6 محسوبون على الحوثي، و6 يمثلون المحافظات الجنوبية، وأربع نساء، ومستقلون، وقد تشكلت بموجب اتفاقية السلم والشراكة، حتى تم الانقلاب الحوثي.
ونقلت “الشرق الأوسط” عن خبير يمني قوله أن وزيري الداخلية والمالية وحدهما يمارسان عملهما، بينما قدم بقية الوزراء استقالتهم جماعيًا، ولم يكن لميليشيا الحوثي يد قوية في تشكيل حكومة بحاح، ما جعلها هدفًا لهم.

وكان بحاح قال في مؤتمر صحافي عقده أول من أمس بشأن تشكيل حكومة جديدة في اليمن: “ليس هناك تشكيل حكومة جديدة، هناك حكومة قائمة فقط، وتم تفعيل هذه الحكومة، بعد أن قدمت استقالتها في 22 كانون الثاني (يناير) إلى الرئيس هادي، عندما كانت الظروف هناك لا تستطيع أن تعمل كحكومة في إطار سلب الدولة، لكن الرئيس في الأيام الماضية اعتبر عدم قبول الاستقالة، وعودة الحكومة في كافة قوامها من جديد، ولكن في ظل الظروف الحالية نعمل بحكومة مصغرة بالرياض، حتى نعود إلى بلادنا”.

التعليقات

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

اللهم دمر الحوثييين اذناب ايران الوسخه

ا
الدندون عدد التعليقات : 8758 منذ 9 سنة

الله يوفقك اخواننا اليمنيون

ا
الخالدي عدد التعليقات : 567 منذ 9 سنة

اليمن الجديد راح يكون مفاجاءه الخليج والعرب والعالم .. اخيرآ سيتم عوده التجار واصحاب النفوذ لبناء يمن جديد ينافس افضل دول العالم

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

اللهم انصر جنودنا ياحي ياقيوم ، وترجع حكومتهم لمرهم في عدن ..

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

وفقكم الله …

اترك تعليقاً