الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

قطر تدعو دول الخليج وإيران إلى حوار “جاد”

منذ 9 سنة
9
3400
قطر تدعو دول الخليج وإيران إلى حوار “جاد”
الدوحة

قال وزير خارجية قطر، خالد العطية، إنه “يتعين على دول مجلس التعاون مجتمعة الحوار مع إيران”، لبحث “أمن المنطقة والهواجس الخليجية وعلى رأسها مسائل التدخل الإيراني في الشؤون العربية الداخلية”.

جاء ذلك في حوار مع جريدة “الشرق الأوسط” مع الوزير، نشرته في عددها الصادر اليوم الجمعة.

وتناول وزير خارجية قطر في الحوار مواقف بلاده من قضايا شتى من بينها الوضع في اليمن، وسوريا، وليبيا والعلاقات مع مصر.

وحذر وزير خارجية قطر من أن مجلس الأمن الدولي سيقر إجراءات أكثر تشددا في الملف اليمني، في حال لم يمتثل الحوثيون و”الأطراف المخربة” لمنطوق القرار الدولي خلال المهلة التي حددها.

واعتبر أن الدعوة التركية لاستضافة مؤتمر دولي من أجل السلام في اليمن، جاءت “من زاوية حرص تركيا على أمن الخليج واستقرار اليمن”.

وفيما يتعلق بموقف دول الخليج من الاتفاق الإطاري بين إيران ومجموعة الست حول برنامج طهران النووي، وتأثيره على أداء السياسة الإيرانية تجاه منطقة الخليج والبؤر المشتعلة في المنطقة، قال العطية “نحن في مجلس التعاون رحبنا بالاتفاق – الإطار، ونتمنى التوصل إلى اتفاقية نهائية واضحة ودقيقة لجهة التأكد من الغرض السلمي للبرنامج النووي الإيراني (…) نحتاج إلى اتفاقية تعطي لإيران الحق بالاستخدام السلمي، وفي الوقت نفسه تمنع الاستخدامات العسكرية”.

وأضاف “الآن، العلاقات بين قطر وإيران جيدة، لكن هناك اختلافًا في عدد من المسائل، وأولها المسألة السورية، والآن استجد الملف اليمني.. خلافنا جذري مع طهران بشأن سوريا”.

ومضى قائلا “كيف ننظر للعلاقات مع إيران بعد الاتفاقية؟ أعتقد أنه يتعين على دول مجلس التعاون مجتمعة الحوار مع إيران على مبادئ ثابتة وواضحة، وأن نتحدث عن هواجسنا، على أن يكون أول بند على الأجندة مع إيران مسألة الأمن في الخليج والمنطقة”.

وتابع “وإذا أردنا بناء علاقة على أسس متينة وجيدة، فيجب أن يقوم حوار جاد مبني على المصارحة والمكاشفة، وعلى رأس الأجندة الملف الأمني.. لدينا جغرافيا، ومن الصعب تغييرها، وإذا صفت النيات، فسنكون قادرين على الارتقاء بالعلاقة مع إيران”.

وفي رده على سؤال بشأن الهواجس الخليجية من أن إيران يمكن أن تستخدم الاتفاق النووي وما سيوفره لها (150 مليار دولار مجمدة) وتطبيع العلاقات معها، للاستمرار في سياساتها الحالية، قال العطية “لا أستطيع الحديث عن نيات إيران. ما أقوله إننا نحتاج لبناء علاقات متينة (مع إيران) وفتح حوار جاد بخصوص أمن المنطقة، والملفات الأولى التي ستطرح هي الملفات الأمنية التي هي بالضرورة تتحدث عن هواجسنا في مسائل التدخل الإيراني في الشؤون العربية الداخلية”.

وحول ما إذا كانت قطر ستأخذ المبادرة وتدعو لاجتماع كهذا، قال العطية “قطر عضو في مجلس التعاون، وهذه الأمور تطرح على الطاولة، ونحن وزراء الخارجية نتناول كل هذه الأمور، وكلنا في الخليج مقتنعون بالحاجة إلى الحوار، ولكن كلنا مقتنعون أيضا أنه في حال حصول الحوار، فيجب أن يكون مبينا على أساس سليم، وأن تكون الأجندة واضحة، والنقاط محددة، وأن تكون النيات للحديث عنها بكل صراحة وشفافية.”

وتابع “بحسب علمي، المملكة السعودية حاولت أكثر من مرة الدعوة للحوار، ولكن الطرف الإيراني سعى إلى تجنب أن يوضع على الأجندة الملف الأمني. هذا ما فهمته. لكن إذا صفت النيات، فيمكن أن نصل إلى نتيجة.”

وفي تعليقه على قرار مجلس الأمن الأخير بشأن اليمن، اعتبر أن “القرار مهم، وهو نوع من الانتصار والتأكيد على شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وتأكيد على أن المجتمع الدولي يعي ويفهم أن ما حصل في اليمن هو تعد على الشرعية”.

التعليقات

ا
الظامي عدد التعليقات : 783 منذ 9 سنة

مافيه حوار ماينفع معهم الا دق الخشوم المجوس القذرين رح صيف في لندن وخل الامور لملكنا ابو فهد الله يحفظه

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 9 سنة

منها إطلعوا تعمر من بلادكم أخرجوا قادة الإخوان الإرهابيين وكفوا من دعمهم وتموينهم

م
ميدو تبوك عدد التعليقات : 375 منذ 9 سنة

ولله ياصريح تعليقك ماهز راسي لان مايصح الا الصحيح الي يطرد ابوه من الحكم ترجئ منه خير اساسا لولا الله ثم السعودية ما احد عمل حساب لقطر يا اهلاوي كفيت ووفيت لاكن الاخ صريح الله يهدية النسب اثر علية تلقئ ابوه بنقالي متجنس قطري وامه سنغالية متجنسة قطرية علئ اساس كذا اخذته العزة لقطر تخسئ انت وايران وقطر يالسقيطة ويوم تقول اخو بدوة اتشرف بالبداوة ويكفي رسول الله صلئ الله علية وسلم واصحابة عاشو بالبداوة ولاانت يالخسيس قطعة مجمعة من البنقال والنيبال

أ
أهلاوي الشرقية عدد التعليقات : 782 منذ 9 سنة

قطر هذي غرفتين وصاله واشغلتنا

اي حوار جعلكم بحوار يبرك عليكم

والله ادري أنكم مثل الحرباء كل يوم بلون مالكم أمان

ص
صريح عدد التعليقات : 920 منذ 9 سنة

يااخو بدوة قطر تاج راسك الحاضرة لقطر وقطر للحاضرة،،،،

م
ميدو تبوك عدد التعليقات : 375 منذ 9 سنة

قطر هاذي وش قصتها مرة كذا ومرة كذا شكلم ياقطر بوجهين يخسو ان نتحاور مع من يسب اصاحب الرسول تبي تتحاورو معهم ياقطر بقلعتكم ولا حنا بحاجتكم لان توجهكم معروف

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

لا سلام ولا إسلام اصلاً في ايران ….

ا
امـيـر الـذوق عدد التعليقات : 4740 منذ 9 سنة

ايران خبيثه

ا
الهوزاني العتيبي عدد التعليقات : 3667 منذ 9 سنة

حوااار مع مشركين عبدة نااار يدمروون الشعووب داخليا ويدعموون من يتطاول على عرض نبينا الليل والنهار ويهدفوون للسيطرة على بلدانا وزعزعة الامن فيها قبل كل شيء وترويع الامنين ….. مشركين خونه غدارين ينفقوون اكثر من 75 % من دخل دولتهم لدعم القوى الخارجيه التي تسعى لزعزعة امن دول الخليج ولاننسى مافعلووه ساابقا في الحج عندما قتلوا الابرياء ايااام ثورة الخميني وحصل حرب في نجران وتدخل الجيش وقتها …. وفعاايلهم في العوااامية من قبل وفاااة نايف بن عبدالعزيز طيب الله ثراه ….. وبعد وفااته جميعهم فرحين بذلك الخبر ويدعوون عليه بالناار …… وفعايلهم في البحرين والعراق واليمن وسوريا التي تعتبر مأسااته اقوى مأساااه في القرن الواحد والعشرين هدمت سوريا بنيتها التحتيه كااملة وقتل اكثر من 200000 الف من غير المفقودين والمسجونين وشردوا اكثر من 5 ملايين نازح للدول المجااورة وانتهت سوريا كامله حيث ان لم يعد فيها شيء صاالح الا دمشق والساحل طرطوس وبلدان الشيعة …. وحصانتهم لسفاااح هذا القرن بشاار الجحش … الذي قتل ضعف ماقتله النظاام الصهيوني في الفلسطينيين … وفي النهاية تريدون حووار معهم …..

اترك تعليقاً