الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الشورى يناقش إضافة التشهير في التعاملات الإلكترونية

منذ 9 سنة
3
1663
الشورى يناقش إضافة التشهير في التعاملات الإلكترونية
نايف المسلم

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ25 التي يعقدها غدا تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن مقترحات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بإدراج عقوبة التشهير في المادة الـ24 من نظام التعاملات الإلكترونية.

وتحدد المادة الـ24 – في نصها الحالي – عقوبات عدة هي الغرامة التي لا تزيد عن 5 ملايين ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات أو بهما معا، كما تجيز الحكم بمصادرة الأجهزة والمنظومات والبرامج المستخدمة في ارتكاب المخالفة.

ويهدف نظام التعاملات الإلكترونية في مجمله إلى ضبط التعاملات والتوقيعات الإلكترونية وتنظيمها وتوفير إطار نظامي لها بما يؤدي إلى إزالة العوائق أمام استخدام التعاملات والتوقيعات الإلكترونية، ومنع إساءة الاستخدام والاحتيال في التعاملات الإلكترونية.
ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي في شأن مقترح مشروع نظام تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتكون المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور ناصر الموسى استنادا إلى المادة الـ23 من نظام المجلس من 27 مادة، ويهدف إلى إيجاد بيئات دراسية يتمتع فيها الطلاب والطالبات ذوو الاحتياجات الخاصة بكامل حقوقهم التعليمية والتربوية على قدم المساواة مع أقرانهم العاديين، وسيصوت المجلس على ملاءمة قيام لجنة التعليم والبحث العلمي بدرس النظام بشكل مفصل ومن ثم العودة بتقرير شامل للمجلس.
من جانب آخر، يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على توصيات للجنة الشؤون المالية في شأن تقرير الأداء السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1434/1435، كما يصوت على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة في شان ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1434/1435.

ويصوت المجلس على مذكرتي تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة ووزارة خارجية جمهورية الأوروجواي الشرقية، وعلى مذكرة تفاهم بين هيئة الهلال الأحمر السعودي، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك بعد أن يستمع إلى تقريرين منفصلين من لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الصحية.

التعليقات

ل
لايكثـــر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

طيب

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

سبحان الله وبجمده ، سبحان الله العظيم ..

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

وفقكم الله …….

اترك تعليقاً