الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

” يكفينا أخطاء!! “

منذ 9 سنة
3
2025

لعمري كم بات الخطاء شيء مقيت ويبعث على الاشمئزاز, وكأننا لسنا بحاجة للآخرين , كثر اللمز والهمز والقيل والقال, كثر الشك واللبس والتعدي على الآخرين , ما طلع الفجر إلا بباب كل منا صاحب مظلمة , وما غربت شمس ذلك اليوم إلا وغاب الحب والود بيننا . لا تدع للأخطاء باب تدخل منه لتهدم العلاقة بينك وبين الآخرين , ما أدراك أنك ستعيش لغد ؟. يقول براتراند راسل ( الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا , وفي تقوية روح العداء بين الناس ) .

لا تصاحب ذوو النفوس الدنيئة , ولا ترقب الخير منهم , لأنهم تربة غير خصبة , ثمارها الشوك والمر والعلقم , بل ابتعد عنهم بآلاف الكيلوات , واصبر على أذاهم , لأنه قيل : من يناقش الأحمق عليه أن يتحمل إجابته . وما أجمل أن نتفنن في التعامل مع أخطاء الآخرين , سواء بالقول أو الفعل , ( يقول سقراط : لا تردن على ذي خطأ خطأه , فإنه يستفيد منك علما , ويتخذك عدوا ) . لا تجعل لسليط اللسان عليك بابا , بل اعف واصفح عنه , ليس خوفا منه , بل من عفا وأصلح فأجره على الله . المجتمع لا يخلو من هذا وذاك , وليس عليك الرحيل وترك الواقع الذي يعيش فيه هؤلاء الدبش و السمرمد , بل لابد من التعايش معهم, والصبر على أذاهم , يقول ميخائيل نعيمة ( من كان لا يبصر غير محاسنه , ومساوئ غيره فالضرير خير منه )

ختاما لا تجعل الحقد والبغض يسكن في قلبك على من أخطاء عليك , بل التمس له العذر , وادفع بالتي هي أحسن , تكسب وده وتطفئ غضبه , و دائما يقولون دام تمشي مشها .

التعليقات

م
متابع عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

هل تعرف معنى الدبش والسمرمد …..وما وجه الاعتراض في اقتباس هذه الكلمتين في المقال ….أنا قرأت المقال ولم أرى فيه أي تعارض … نشكر الكاتب على مثل هذه الكلمات الراقية

ا
ايو ريان عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

فعلا كلمة(الدبش السمرمد) اساءة للمقال
مع العلم ان المقال رائع جدا
وهنا اجد علامة استفهام في هذه الكلمات
لان الكاتب ارتقى بالمقال
واساء الى هذه المفردات

ا
المشعوذ عدد التعليقات : 2523 منذ 9 سنة

ما شاء الله مقال جميل وفكرته رائعه

ماكان بودي أن تدخل هذه المفردات لمقالك الاكثر من رائع

( الدبش و السمرمد ) موغلة في المحلية والتهكمية ولا أراها تتناسب مع مفردات المقال
لا من حيث اللغة ولا من حيث الفكرة والمعاني الراقية

اترك تعليقاً