الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

مسيرة للرجال بالنقاب تضامناً مع المرأة الأفغانية

منذ 9 سنة
10
2242
مسيرة للرجال بالنقاب تضامناً مع المرأة الأفغانية
متابعات

“لا تقل للمرأة ماذا ترتدي.. وغض البصر”.. هذا شعار مسيرة نظمها رجال يرتدون البرقع في العاصمة الأفغانية كابول، وذلك تضامناً مع المرأة.
وقال المشاركون في المسيرة الذين ارتدوا البراقع وعباءات زرقاء تتدلى لتغطي أحذيتهم إنهم نظموا المسيرة قبل اليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس، وهم يتبعون جماعة تطلق على نفسها اسم (متطوعو السلام الأفغان). وقال ناشط عرف نفسه باسم بصير (29 عاما): “السلطات عندنا ستحتفل باليوم العالمي للمرأة في الفنادق الكبرى ونحن أردنا أن نفعل ذلك في الشوارع.. واحدة من أفضل الطرق لتفهم كيف تشعر المرأة هو أن تسير وأنت ترتدي البرقع”.

وجاءت المسيرة للفت الانتباه إلى حقوق المرأة المسلوبة. وأجبرت حركة طالبان النساء الأفغانيات على ارتداء البرقع والعباءات خلال سنوات حكمها لأفغانستان في التسعينيات، وهناك مخاوف محلية وخارجية متنامية من أن تكون المكاسب التي حققتها المرأة الأفغانية منذ إسقاط حكم طالبان عام 2001 مهددة بالضياع.

وقوبلت المسيرة التي شارك فيها نحو 20 رجلا بردود فعل متباينة.
وأصدرت الأمم المتحدة تقريرا عام 2013 قالت فيه إن معظم أعمال العنف ضد المرأة لا يتم الإبلاغ عنها خاصة في الريف. وقال عدد من الرجال المشاركين في المسيرة إن ارتداء البرقع يجعلهم يشعرون أنهم “في سجن” وحملوا لافتات تطالب “بالمساواة”.

التعليقات

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

بدون غلط

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

كلامك صحيح وجميل لكن الايات الكريمه لا بد ان تكتبها بدون غبط في اي حرف وانصحك انك تنسخ الايه نسخ ويارك الله فيك
قال تعالي ( إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)

ا
امـيـر الـذوق عدد التعليقات : 4740 منذ 9 سنة

الحمد لله على نعمة العقل

ا
الصريح عدد التعليقات : 1236 منذ 9 سنة

اقسم بالله العظيم ان الكره والحقد ليس للنقاب والبرقع بل للاسلام عموما وتعاليمه قال تعالى/ انهم يكيدزن كيدا واكيدو كيد فمهل الكافرين امهلهم رويدا/حسبنا الله ونعم الوكيل/هناك من اغتصبت نساؤهم وقتل ابناؤهم وحطم اقتصادهم ونهبت اموالهم لم ترفعوا لها راسا ولكن الله على نصرهم لقدير وقد اقسم سبحانه لينصرن المظلوم ولوبعدحين وحقه لن يضيع وبشر الصابرين والسلام على من اتبع الهدى وبشر الصابرينوقد ورد الصبر فى تسعين موضع وقد كان فيمن قبلنا يؤتا بالرجل فيحفر له حفرة الى نصفه ويدفن فيها ثم يؤضع المنشار على راسه ويفرق الى جزئين مايصدة عن دينه وفى //سورة البروج القصص الحق //

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

عيب

ف
فهيد الرشيدي عدد التعليقات : 99 منذ 9 سنة

استغفر الله العظيم يارب. هل هذا لباس بشر؟!الافغان فهموا تفسير الآية الكريمة بالخطأ. الاسلام حسن خلق وسلوك وصدق اعتقاد و ايمان بمن خلق هذا الوجود سبحانة حيث كل شيئ يدل على وجودة وهناك ثوابت تتفق مع العقل و المنطق نؤمن بها. أما مثل هذه الخيشة أو الاغلال فلا علاقة لها بديننا الجميل. والحجاب الاسلامي المنطقي هو الزي المحتشم دون تنطع بمثل هذا الزي المقرف. الذي يسئ لدين أكثر مما يخدمة.!!

ا
الجنيدل الجلعودي الدهمشي عدد التعليقات : 291 منذ 9 سنة

الحمد لله على نعمة العقل !!

ص
صقيع عدد التعليقات : 48 منذ 9 سنة

يا ذا المساواة اللي ذابحينا عليها الظاهر ناوين يخلون الجنس البشري صنف واحد ويصير الرجال مو بس يولد الا يكوكي و يبيض

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

هذولا تربية الامريكان لعنهم الله …….

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

قاتلكم الله تركتو كل مشاكل المرأه عندكم وماتظاهرتم الا ضد النقاب اللي يسترها الله لايقيم لكم قائمة

اترك تعليقاً