الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

لجنة نوبل للسلام تقيل رئيسها المثير للجدل ثوربيورن ياغلاند

منذ 9 سنة
6
2081
لجنة نوبل للسلام تقيل رئيسها المثير للجدل ثوربيورن ياغلاند
وكالات

أقالت لجنة نوبل للسلام رئيسها المثير للجدل ثورنبيورن ياغلاند من هذا المنصب وإعادته إلى رتبة عضو عادي فيها الثلاثاء، في خطوة لا سابق لها في تاريخ الجائزة التي تأسست قبل أكثر من مئة عام.

وترأس ياغلاند اللجنة منذ 2009 في فترة شهدت الكثير من الجدل حول الجوائز التي منحت إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما والمنشق الصيني ليو تشياوباو والاتحاد الأوروبي. وقد عينت في مكانه نائبة رئيس اللجنة كيسي كولمان فايف.

ولم يحدث أبداً في السابق استبعاد رئيس يتولى مهامه ويرغب في توليها مجددا كما حصل مع ياغلاند. ورفضت كولمان فايف تحديد أسباب عدم تمديد مهام ياغلاند فيما كان أعلن أنه يرغب بذلك. وقالت خلال تصريح صحافي “بموجب التقليد، لا أريد التعليق أو التحدث عما حصل خلال اجتماع” الاعضاء الخمسة للجنة نوبل.

والاجتماع كان الأول هذه السنة وهدفه تحديد توزيع الأدوار داخل اللحنة لكن أيضا استعرض الترشيحات لجائزة نوبل للسلام عام 2015. وتم اختيار 276 شخصا ومنظمة من بين المرشحين وهو ما يعتبر رقما قياسيا.

وقالت كولمان فايف “هناك توافق واسع داخل اللجنة على القول أن ياغلاند كان رئيسا جيدا على مدى ست سنوات”. ورفض ياغلاند رئيس الوزراء العمالي السابق الرد على الأسئلة.

وتغيير رئاسة اللجنة غير مسبوق منذ منح أول جائزة نوبل للسلام في 1901 لكنه أصبح ممكنا عبر تغير الغالبية السياسية في اللجنة بفضل تجديدها جزئيا. وتشكيلة لجنة نوبل التي يعين أعضاؤها من قبل البرلمان النروجي تعكس بالواقع توازن القوى في مجلس النواب الذي أصبح يمينيا في العام 2013.

التعليقات

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

احسن

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

لا لا لا
يانوال الجائزه ماخربها الي الرئيس هذا ورشح لها هذه السنه اصحاب الرسم الذي أساء لرسولنا الحبيب
عليه افضل الصلاة والسلام

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

شكل الجايزة لمن يدفع

ع
عاقل عدد التعليقات : 471 منذ 9 سنة

جائزة نوبل للسلام فقدت قيمتها المعنويه من بعد ما اخذها أوباما فى بداية توليه منصب رئيس أمريكا
والآن منظمة نوبل تحاول استرجاع قيمتها بعزل مدير ألمنظمه بدون سحب جائزتهم ممن لا يستحقونها

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

هذي الدنيا ..

ل
لايكثر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

يوم لك ويوم عليك

اترك تعليقاً