الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

محاكمة مقيم هندي نشر صورا مسيئة للحرم المكي الشريف

منذ 9 سنة
8
6670
محاكمة مقيم هندي نشر صورا مسيئة للحرم المكي الشريف
عاطف الحربي

طالب المدعي العام في جدة بتطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على مقيم هندي اتهم بنشر صور مسيئة للحرم المكي الشريف في برنامج التواصل الاجتماعي فيس بوك. كما طالب إثبات ما أسند إلى المتهم ومعاقبته وإغلاق حسابه على فيس بوك وفقا للمادة 13 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

وطبقا للائحة المدعي العام التي أحالها إلى المحكمة الجزائية في جدة، فإن المتهم قبض عليه بواسطة شرطة المطار بناء على خطاب محافظة جدة المبني على إفادة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إثر بلاغ من أحد المواطنين يتضمن تورط المتهم بنشر صور مسيئة للحرم المكي الشريف في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أظهرت الحرم المكي بين أقدام هندوسية حيث استبدل المتهم صورة الكعبة المشرفة برمز الديانة الهندوسية. وباستجواب المدعى عليه أقر بما نسب إليه وأفاد أن الصفحة المنشورة بها الصورة عائدة له وزعم أنه رأى الصورة بإحدى الصفحات الأجنبية في موقع فيس بوك فبادر بمنح علامة إعجاب «لايك» للصورة فأصبح لمتابعيه الحق في رؤيتها. وانتهى التحقيق إلى توجيه الاتهام إليه بقيامه بنشر صورة مسيئة للحرم المكي.

وأبلغ عضو هيئة التحقيق والادعاء العام السابق المحامي والمستشار القانوني صالح مسفر الغامدي أن معاقبة المتهم تكون طبقا للفقرة الأولى من المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والتي تنص على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين: كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية: إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للاتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به، إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها، إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار بالمخدرات، أو المؤثرات العقلية، أو ترويجها، أو طرق تعاطيها، أو تسهيل التعامل بها.

وقال المدعي العام السابق المحامي والمستشار القانوني سعد المالكي بحسب “عكاظ” أن ما أقدم عليه المتهم يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف مشيرا إلى أنه سيخضع لنظام جرائم المعلوماتية.

التعليقات

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134371 منذ 9 سنة

يهبا وباالنار خبا .. نقزوا عيونه وانتفوا اصابيعه لأنها السبب …

.. يجون عندنا هزالا ذابحهم الجرب وليا تعافوا وسمنوا ، تطاولوا على مقدساتنا وعابوا فينا وفي عاداتنا ، لابارك فيهم .. قليلين الحياء ناكرين المعروف .. امثالهم كثير في بلدنا …..

… رحلوا المسيء وجاره ، مامنهم غير المغثه .. كلهم مسيئين …

S
S.A.F.E.T.Y عدد التعليقات : 99 منذ 9 سنة

أخي الوليف .. طيب إيش أسوي .. أوريهم الحساب على الإنترنت و لأ اطبع ( سكرين شوتس من موقفعهم غعلى الفيس بوك ) ولا إيش بالضبط ؟؟ أخاف الهيئة تحولني على الشرطة و يصير بلاغ وما ادري إيش و أنا بصراحة ما أحب وجع الراس .. أبغى أبلغ عنهم وخلاص ..

ا
امـيـر الـذوق عدد التعليقات : 4740 منذ 9 سنة

يستاهل

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

اقرب مركز لهيئة الأمر بالمعروف ينوبك ثواب

S
S.A.F.E.T.Y عدد التعليقات : 99 منذ 9 سنة

طيب يا جماعة الخير أنا أعرف 2 أجانب مقيمين في المملكة و متابع حسابهم على الفيس بوك أريد التبليغ عنهم .. أفكار علمانية و شيوعية قذرة كافرة .. بالله عليكم أريد الإبلاغ عنهم .. ماهي الطريقة ؟؟

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

حقير ملو البلد منهم وهذا ماتخفيه صدورهم المفروض اولوية الاستقدام للمسلمين والا ذول مافبه مخ والا ماعبدو بقرة

ا
الواقع عدد التعليقات : 7646 منذ 9 سنة

هذا يحتاج كم سوط على ظهره دون علم احد وبعدها السجن سنة وتبصيم واقرب سفينة شحن فهو شخص لايستحق التفكير او الاحترام

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

اقصي عقوبه ليكون عبره لغيره

اترك تعليقاً