الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

التعليم: يجب ألا يقتصر التعليم على المقررات والقاعات الدراسية

منذ 9 سنة
3
2134
التعليم: يجب ألا يقتصر التعليم على المقررات والقاعات الدراسية
خالد محمد

أكد وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل أن المملكة تعد من أفضل الدول على مستوى العالم في تمويل التعليم وتبني التقنيات والتجهيزات والتطبيقات والصرف عليها، لافتا إلى أهمية توظيف واستثمار هذه التقنية تعليميا في بيئات تعلم افتراضية تفاعلية ثرية، يعاد فيها رسم أدوار المتعلم والمعلم ليكونا شركاء في إنتاج المعرفة، فضلا عن تهيئة الجيل لأن يعيد اكتشاف نفسه بقيم واتجاهات تغرس الدافعية للتعلم وإضافة قيمة لما يتعلمه.

وقال الدخيل في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بعنوان «تعلم مبتكر لمستقبل واعد» في الرياض إنه لا يكفي الحصول على التقنية للوصول إلى مستقبل واعد، حيث لا بد أن يكون مستقبل التعليم متفردا يناسب كل متعلم على حدة وتطبيقيا عن طريق الممارسة وبكفاءة على الكلفة ومعززا بالتقنية وممتعا، وألا يقتصر على ما يتم منه في المقررات وغرف الصفوف الدراسية وقاعاتها الجامعية. وأشار الى أهمية هذا المؤتمر كونه يهتم بالتعليم والتعلم، وقال حتى الأمية الرقمية صارت من نوع الآخر، فلا نكتفي بمحو الأمية الرقمية بل نوظفها التوظيف الأمثل، مشيرا إلى أن ذلك يعد تحديا حضاريا ينشد تحولا في المفاهيم والأطر الفكرية لمفهوم التعلم والتعليم والبيئة من حولهما، حيث أثبتت الإحصاءات أن المملكة من أعلى الدول صرفا على التقنية واستخداما للشبكات الاجتماعية واقتناء الهواتف الذكية، كما أن المملكة من أسرع بلدان المنطقة نموا في سوق الاتصالات وتقنية المعلومات، إذ بلغت نسبة النمو في هذا الجانب ما يفوق 70 بالمائة من مجموع دول الخليج، وبلغ الاستثمار في عام واحد أكثر من 93 مليار ريال.

ودشن وزير التعليم في افتتاح المؤتمر مبادرة «رائدات التعلم الإلكتروني» ومبادرة «الموارد التعليمية المفتوحة»، عن طريق جهاز الآيباد، ثم شاهد والحضور عرضا مصورا عن المبادرتين. وأعلن عن موافقته على أن تشمل جائزة التميز في التعلم الإلكتروني الجامعي جميع قطاعات وزارة التعليم، وافتتح المعرض المصاحب للمؤتمر.

من جانبه أشار وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي في كلمته، الى أن المؤتمر يعد حلقة اتصال علمي في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد من خلال 23 متحدثا من 8 دول يقدمون 57 ورقة بحثية، فيما بلغ عدد المسجلين 3300، 45 % منهم من الرجال و 55 % من النساء.

وأعلن مدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني الدكتور عبدالله المقرن أسماء الفائزين بجائزة التميز في التعلم الإلكتروني الجامعي للعام الحالي، حيث فازت بالمركز الأول جامعة الملك عبدالعزيز، والمركز الثاني جامعة الباحة، والمركز الثالث جامعة أم القرى بالإضافة إلى الفائزين بالجائزة من الأفراد.

التعليقات

أ
أبو محمد عدد التعليقات : 86 منذ 9 سنة

أحد معلمي التعليم وما ذكر حزء منه صحيح

ولكن الإنفاق لا يصل إلى هدفه

أشتريت بروجكتر وقمت بتركيبه على حسابي الخاص

ولا يقول لي أحد ليه ما طلبت

المدرسة طالبة 3 أجهزة وتتابع مع إدارة التعليم وما جاء شي

k
kmn عدد التعليقات : 26 منذ 9 سنة

أكد وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل أن المملكة تعد من أفضل الدول على مستوى العالم في تمويل التعليم وتبني التقنيات والتجهيزات والتطبيقات والصرف عليها، وبعدها بلع حسبي الله عليكم

v
vip عدد التعليقات : 205 منذ 9 سنة

هههههههه التعليم وماادراك ماالتعليم أكد وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل أن المملكة تعد من أفضل الدول على مستوى العالم في تمويل التعليم وتبني التقنيات والتجهيزات والتطبيقات والصرف عليها، وبعدها بلع حسبي الله على كل مسؤول مقصر

اترك تعليقاً