الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

القمر يقترب من المشتري اليوم

منذ 9 سنة
2
2647
القمر يقترب من المشتري اليوم
الرياض

تشهد سماء المملكة والمنطقة العربية بعد غروب شمس الاثنين 2 مارس 2015 وبداية الليل وقوع القمر الأحدب في أقرب مسافة ظاهرية خلال الشهر مع كوكب المشتري في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

القمر يعبر جنوب نجوم التوأمان اللامعة الساكب ورأس التوأم ضمن مجموعة التوأمان وشمال نجم الشعرى الشامية، ونظرا لأن الأرض تدور حول نفسها نحو الشرق الأمر الذي يجعلنا نشاهد القمر والمشتري يتحركان في اتجاه الغرب حتى يصلان أعلى نقطة في السماء أواخر الليل وسوف يستمران في الحركة الظاهرية نحو الغرب حتى وقت متأخر من الليل.

ويعد المشتري من أكبر الكواكب فهو أكبر مرتين من كل الكواكب والكواكب القزمة والكويكبات والأقمار جميعها متحدة حيث تبلغ كتلة المشتري 318 مرة كتلة الأرض، وثلاثة من أقمار المشتري الأربعة الكبيرة أكبر من قمر الأرض، وتلك الأقمار: ايوا، جانميد، كالستو، ويمكن رؤية هذه الأقمار كنقاط من الضوء من خلال تلسكوب متوسط الحجم أو حتى من خلال منظار ثنائي العينية جيد الصنع. ومن المفارقات أن أقمار كوكب المشتري الكبيرة تدور حوله بسرعة عالية على الرغم أن تلك الأقمار تقع بعيدا عن المشتري مقارنه مع المسافة التي يقع عليها قمرالأرض.

التعليقات

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

سبحان الله ..

F
For me.... ♡ عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اترك تعليقاً