الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

مكتب العمل بالرياض يبدأ استقبال شكاوى تطبيق برنامج الأجور

منذ 9 سنة
3
4096
مكتب العمل بالرياض يبدأ استقبال شكاوى تطبيق برنامج الأجور
محمد الصالح

بدأ مكتب العمل في الرياض اعتباراً من اليوم في استقبال الشكاوى من أصحاب منشآت القطاع الخاص بشأن مشكلات تطبيق برنامج “حماية الأجور” من خلال قسم جديد سيتم تخصيصه لذلك في إدارة التفتيش بمكتب العمل.

وأكد مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة الرياض عبدالله بن محمد العليان، أن الموظفين سيكون لديهم الصلاحية في البت في المشكلات المعروضة عليهم، خاصة إذا كانت ناتجة عن تعقيدات في تطبيقات النظام في موقع الوزارة الإلكتروني، أو أخطاء في كشوف الأجور المرفوعة من البنوك.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الغرفة التجارية والصناعية بالرياض ممثلة في لجنة الموارد البشرية أمس تم خلالها الرد على استفسارات رجال الأعمال ومناقشة العديد من الصعوبات التي واجهتهم عند استخدام النظام مما ترتب عليه قيام الوزارة بإيقاف الخدمات عن بعض منشآتهم.
كما أعلن العليان أن فرع الوزارة بالرياض سيفتتح خلال عشرة أيام صالة تضم 25 “كاونتر” بها موظفين مؤهلين للرد على استشارات التفتيش وصعوبات تطبيق برنامج حماية الأجور بهدف التسهيل على أصحاب المنشآت وتذليل الصعوبات التي تواجههم، مؤكداً أن الوزارة تتجاوب مع كافة الإشكالات والصعوبات الناتجة عن تطبيق نظام حماية الأجور، خاصة وأنه ما زال في المراحل الأولى لتطبيقه.

وتم خلال ورشة العمل التعريف بإجراءات وضوابط تطبيق المرحلة الخامسة من برنامج حماية الأجور الذي بدأ تطبيقه على المنشآت ذات العمالة البالغة 320 عاملاً فأكثر، وشارك فيها كذلك مدير عام التفتيش وتطوير بيئة العمل بوزارة العمل أسامة الرويلي، ومدير إدارة حماية الأجور بالوزارة منيف الحربي، وأدارها المهندس منصور بن عبدالله الشثري رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة الرياض.

وقدم منيف الحربي شرحاً حول آليات تطبيق المرحلة الخامسة من برنامج حماية الأجور، حيث أوضح أن البرنامج يهدف إلى توثيق وصحة بيانات الأجور بالقطاع الخاص للعمالة السعودية والوافدة، وضمان صرفها في الوقت والمقدار المتفق عليه بين صاحب العمل والعامل، مبيناً أن وزارة العمل راعت أن يكون البرنامج سهل التطبيق، والتدرج في تطبيقه، بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي.

وتم خلال ورشة العمل كذلك مناقشات مع مسئولي فرع وزارة العمل بالرياض حول تأخر العامل بتفعيل بطاقة الراتب، وغيرها من الموضوعات.

التعليقات

ر
رجاء مريكي عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

قد استقلت من عملي في يوم 8 فبراير 2015 وسيكون آخر يوم لي هو 8 مارس 2015 وتمت الموافقة على ذلك وعندما حل هذا الأسبوع وهو آخر أسبوع لعملي في المدرسة ذهبت إلى المديرة مباشرة وزوجها يعمل في وزارة العمل واسمه *******. فاستأذنت منها أني في آخر أسبوع لن أستطيع المجيء وأنه من الممكن خصم ذلك الأسبوع من الراتب ووافقت على ذلك وقالت لي يجب تسليم كل العهد أولاً فعملت على ذلك وقدمت كل ما لدي من عهد وتم توقيع ورقة العهد من قبل الإداريات على أنه تم تسليم كل العهد والأعمال الموكلة إلي، للشخص المسؤول وعندما طلبت نسخه من هذه الورقة قالت لي المديرة ممنوع نعطيك الورقة بهذا اللفظ. مع أنه من حق أي موظف طلب هذه الأوراق. كما أنه في نفس اليوم وهو أمس الخميس بتاريخ 26 فبراير 2015 طردتني من المدرسة بأسلوب سيء جداً وتم تهديدي الأسبوع الماضي أنه في حال لم يتم عمل كتيب لن يكون هناك أي إخلاء طرف. فما العمل؟؟؟؟؟

شكراً

ز
زائر الليل عدد التعليقات : 166 منذ 9 سنة

النظام جميل وعملي ولكن مليء بالتعقيدات … في التفاصيل الدقيقة للرواتب من المفروض ان تكون قاعدة بيانات ثابتة لدى مكتب العمل ويتم شهريا تحويل المبلغ الاجمالي كما كان متبع سابقا في تحويل الاجور الكترونيا … مطلوب شهريا بالتفصيل في ملف البنك الراتب الاساسي … بدل السكن … الاخري …. الخصومات … الاجازات … مما ادى لزيادة اعباء الشركات بتعيين موظفيين لمتابعة اعداد الملفات بعد طباعة الرواتب .ومن ثم انظار الملف بعد خمسة ايام للنظر في الملاحظات والرد … مما ادى لاغلاق العديد من ملفات الشركات لدى مكتب العمل .. والواجب على مكتب العمل ارسال مندوبين للشركات للتعريف اكثر بالنظام .

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

خير ان شاء الله ……..

اترك تعليقاً