الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس11 ابريل

السيرة الذاتية لمعالي الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني وزير العدل

منذ 9 سنة
10
44749
السيرة الذاتية لمعالي الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني وزير العدل
الرياض

ولد معالي وزير العدل ، عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني عام 1398هـ ، وحصل على درجة بكالوريوس شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1420هـ ، ورُشح معيداً بقسم الفقه في كلية الشريعة بالرياض وأنهى السنة التمهيدية للماجستير في الكلية , كما حصل على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء ــ شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , وعلى درجة الدكتوراة في القانون المقارن مع مرتبة الشرف الأولى من المعهد العالي للقضاء ــ شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

التحق معاليه بالسلك القضائي بديوان المظالم بتاريخ 27 / 2 / 1422هـ ، وعمل قاضياً في القضاء الإداري والتأديبي والجزائي والتجاري بديوان المظالم ، ورأس عدداً من الدوائر القضائية بديوان المظالم ، وعمل عضواً في مكتب الشؤون الفنية بديوان المظالم الذي يختص بإبداء الرأي وإعداد البحوث والدراسات وتصنيف الأحكام والمبادئ القضائية.

اختير عضو في لجنة التدريب والتطوير بديوان المظالم وشُكِّل ضمن فريق العمل المشرف على الأرشفة الإلكترونية للأحكام القضائية بالديوان وعمل أميناً لهيئة التدقيق مجتمعة التي تختص بإرساء المبادئ القضائية.

اختير ضمن فريق العمل المكلف بتصنيف الأحكام والمبادئ القضائية الإدارية لعام 1427هـ وكذلك ضمن الفريق المكلف بتصنيف الأحكام القضائية ونشرها لعام 1428هـ.

كُلف بالعمل مستشاراً قانونياً في ديوان سمو ولي العهد اعتباراً من تاريخ 1 / 9 / 1434هـ.

شارك في العديد من ورش العمل المتعلقة بالجانب القضائي والنظامي منها موضوع الاختصاص الولائي لمحاكم ديوان المظالم.

مثَّل ديوان المظالم في العديد من اللجان المشكلة في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء لدراسة مشاريع الأنظمة وتعديلها والعديد من الدراسات القانونية الأخرى منها اللجنة المشكلة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء المعنية بمراجعة الأنظمة القضائية منذ عام 1428هـ وحتى عام 1434هـ ، اللجنة المشكلة لدراسة التوصيات الصادرة من الملتقى العربي الثالث عن (الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين) ، اللجنة المشكلة لدراسة مشروع النظام الموحد للسلطة القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، اللجنة المشكلة لمناقشة مشروع مذكرة التفاهم القضائي بين المملكة وفرنسا ، اللجنة المشكلة لمناقشة تعديل نظام الكهرباء بشأن الضمانات القانونية لإيقاع الجزاءات في النظام ، اللجنة المشكلة لإعادة دراسة مشروع النظام الجزائي لجرائم الإرهاب وتمويله.

شارك معاليه في العديد من اللجان لإعداد مشاريع اللوائح والاتفاقيات وإبداء الآراء القانونية ومن ذلك الاشتراك في إعداد اتفاقية التطوير المشترك الموقعة بين ديوان المظالم وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الاشتراك في إعداد ودراسة مشروع اللوائح المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة في ديوان المظالم وفي المجلس الأعلى للقضاء ،تقديم رؤية في المناهج الأكاديمية للمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الاشتراك في دراسة المعايير الأكاديمية لبرامج الشريعة في الجامعات السعودية ، إعداد المحاور العلمية للعديد من البرامج التدريبية وورش العمل منها برنامج صياغة الأحكام القضائية , وبرنامج إعداد معاوني القضاة , والدبلوم التأسيسي لقضاة بديوان المظالم ، دراسة مدى مناسبة إنشاء هيئة لقضايا الدولة في المملكة ، دراسة أوجه التعاون بين ديوان المظالم ووزارة العدل بجمهورية مصر العربية ، شارك في العديد من الندوات والملتقيات والبرامج التدريبية داخل المملكة وخارجها منها ندوة المشروعية والقضاء الإداري بالرياض ، وبرنامج القضاء التأديبي بتونس ، وبرنامج صناعة القرارات وحل المشكلات بلبنان ، ومؤتمر نظم الوثائق الإلكترونية والأرشفة بالولايات المتحدة الأمريكية.
وفي تاريخ 9 / 4 / 1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للعدل ، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

التعليقات

س
سويعات الأصيل عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

الصمعاني هي احدى اسر القصيم تحديدا بريدة وهم من قبيلة الدواسر من الوداعين والحارثي كلامه غير صحيح ابدا ولاتنساني انا ووالدي من دعائك يا أخ عبادي

ا
الدخيل عدد التعليقات : 45 منذ 9 سنة

الملك بدا تصحيح مافسده وخربه التويجري

ف
فهد الحارثي عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

صحيح من قبيلة شهران

ع
عبدالمجيد عدد التعليقات : 131 منذ 9 سنة

مبرووك واتنمى التوفيق
مجررررج سؤال
ليه وزراء العدل كلهم من خريجي جامعه الامام ؟؟

ف
فلاح عدد التعليقات : 642 منذ 9 سنة

إلى الوزير الجديد أقول له هذا الحديث لعله يفهم المغزى منه (مَرُّوا بجَنازةٍ فأثنَوا عليها خيرًا، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : وَجَبَتْ . ثم مَرُّوا بأخرَى فأثنَوا عليها شرًّا، فقال : وَجَبَتْ فقال عُمَرُ بنُ الخطابِ رضي الله عنه : ما وَجَبَتْ ؟ قال : هذا أثنَيتُم عليه خيرًا، فوَجَبَتْ له الجنةُ، وهذا أثنَيتُم عليه شرًّا، فوَجَبَتْ له النارُ، أنتم شُهَداءُ اللهِ في الأرضِ .

الراوي:أنس بن مالكالمحدث:البخاري – المصدر:صحيح البخاري)

والشعب هنا من شهداء الله على خلقه في السعودية فإن كان فيه خيرا شهدنا له خيرا وإن كان غير ذلك شهدنا عليه شرا

ا
ابوضاري عدد التعليقات : 15 منذ 9 سنة

انمنى ان يكون خير خلف فوزير العدل السابق الشيخ العيسى وفى وكفى وجزاه الله عنا الف خير طور المحاكم وخصصها وادخل العمل الالكتروني بوزارة العدل والقضاء وكنا في انتظار تدوين الاحكام ولازلنا نتأمل اعتمادها وارجو ان لايكون الوزير الجديد ججر عثرة لذلك

ع
عبادي عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

الله ينفع فيك .. يا اخوان نرجو الافاده هل الصمعاني شهراني من جنوب المملكه ؟ والنعم بكل قبائل المملكه بس الي يعرف يجاوبنا للأهمية وله منا الدعاء

ا
الوليف عدد التعليقات : 9747 منذ 9 سنة

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)

ك
كوكو لولو 22 عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

احلى خبر سمعتة العيسى ماسك الوظايف وماسك الرواتب المسلمين ومعطلنا ولا فية نقل ولا فية شي وربي احسن خبر نظفو الوزارات من هالمسؤولين الي مايخافون الله

ع
علي القحطاني عدد التعليقات : 10 منذ 9 سنة

اصالة” عن نفسي ونيابة ” عن الشعب السعودي نقول مبروك للوزراء الجدد والدماء الشابه
ونقول الملك سلمان حفظة الله ندعو لك ونشكرة لاعطاكم الثقة ونطالب نحن كشعب منكم الجهد والانجاز والتطوووووير مو زي اللي قبلكم مكانك راوح
وعن نفسي كان الاهم في نظري هي التغيرات الوزارية والدماء الجديدة اهم والله من الراتبين علما اني موظف قطاع حكومي .
اتمنى للجميع التوفيق

اترك تعليقاً