الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

تنفيذ محطة تحلية مياه بالطاقة الشمسية

منذ 9 سنة
1
2092
تنفيذ محطة تحلية مياه بالطاقة الشمسية
أيمن الماجد

أبرمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها اليوم مع شركة تقنية المياه المتقدمة إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية)، عقد تنفيذ تصميم وانشاء محطة تحلية المياه بالطاقة الشمسية بمدينة الخفجي بطاقة استيعابية قدرها (60) ألف متر مكعب يومياً.

ووقع العقد معالي رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ، بحضور معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث وسعادة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي, وعدد من المسؤولين في الجانبين.

ويعد هذا العقد مكملاً لجهود المدينة في تنفيذ مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.
وكانت المدينة قد أنشئت خط إنتاج للألواح الشمسية, حيث يعمل عدد من المهندسين والفنيين السعوديين حالياً في معامل المدينة على انتاج الخلايا الشمسية المغذية لمبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية.

وتهدف المدينة وشركة تقنية المياه المتقدمة من خلال هذه الاتفاقية إلى حفظ مصادر الطاقة الناضبة والتحول إلى الحلول التقنية المستدامة والآمنة وأقل التكاليف للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير احتياجات المواطن والمقيم على هذه الأرض المباركة.

وتستهدف المرحلة الأولى من مبادرة الملك عبدالله لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بناء محطة لتحلية المياه المالحة بالتناضح العكسي بمدينة الخفجي بطاقة استيعابية تصل الى (60) ألف متر مكعب يومياً بزيادة الضعف عن ما كان مخطط له سابقاً، وبناء محطة للطاقة الشمسية بسعة
(20) ميجاوات في منتصف عام 2015م لتزويد محطة التحلية بالكهرباء بحيث يتم تدشين المحطتين في الربع الأول من 2017م بمشيئة الله تعالى.

يذكر أن شركة تقنية المياه المتقدمة والتابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة أنشئت بهدف استثمار مخرجات البحوث والبرامج التطبيقية ذات الصفة الاستراتيجية التي من ضمنها المياه، كما تهدف إلى المساهمة في تعزيز مصادر الأمن المائي للمملكة من خلال تطبيق أفضل التقنيات ونقل المعرفة لجميع ما يخص حلول المياه من إنتاج وتوزيع وتصنيع وخدمات وإدارة.

التعليقات

f
fuad1104 عدد التعليقات : 3748 منذ 9 سنة

طيب

اترك تعليقاً