الاعداد السابقة للصحيفة
السبت27 ابريل

ارتفاع الصفقات العقارية في مكة 12 % خلال شهر صفر

منذ 9 سنة
0
2123
ارتفاع الصفقات العقارية في مكة 12 % خلال شهر صفر
عطية المالكي

أوضحت المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل أن قيمة إجمالي صفقات شهر صفر من هذا العام 1436 هــ للعقار السكني على مستوى مكة المكرمة شهدت ارتفاعا بنسبة 12 % مقارنة بمتوسطه العام الماضي فيما، سجل سعر المتر السكني تراجعا كبيرا في الأربعة أشهر الأخيرة بنسبة 79%.

وقدر المؤشر وفقا لمركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة قيمة التعاملات العقارية في شهر صفر بنحو 5.09 مليار ريال للعقار السكني، والتجاري بلغ حجم تداولاته 2,03 مليار ريال لتسجل بذلك أعلى سيولة عقارية في السوق العقارية بمكة المكرمة منذ شهر رمضان من العام الماضي.

ومن حيث السيولة العقارية على مستوى المملكة حلت الرياض في المرتبة الأولى بواقع 6.3 مليار ريال، ثم جدة التي تجاوزت حجم التداولات فيها حاجز 5 مليارات ريال.

وحول النشاط العقاري السكني بالاعتماد على عدد الصفقات جاءت مدينة الرياض في المرتبة الأولى باجمالي صفقات 4702 صفقة ثم جدة 2966 صفقة تليها مكة المكرمة 1328 صفقة.

واعتمد التقرير الذي أصدره أمس مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة على قراءة المؤشرات العقارية لشهر صفر من سنه 1436 هـ، اعتماداً على ثلاثة عوامل وهي سعر متوسط المتر للأراضي,والمؤشرات الدالة على سعر متوسط الأرض باعتبارها أهم سلعة عقارية تمثل النسبة الأكبر من التعاملات العقارية, و قيمة اجمالي الصفقات العقارية للشهر.

وشهد متوسط سعر المتر مكة المكرمة بشكل عام انخفاضًا في الأربع أشهر الأخيرة وتحديدا في شهر صفر من هذا العام، إذ توضح المؤشرات العقارية أن سعر المتوسط للمتر السكني هو 435 ريالا للمتر الواحد، بانخفاض بنسبة 79% من إجمالي المتوسط للعام 1435هـ، حيث كان في شهر صفر في السنة الماضية يبلغ متوسط سعر متر الأرض 1,538 ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً