ادعى الكاتب عبدالله بن بخيت، أن الخمر ليس من المحرمات في الإسلام، قائلاً عبر حسابه على موقع “تويتر”: “لم أجد في القرآن الكريم ما يحرم الخمر، ولا يوجد له عقوبة”.
وعلق السينمائي والإعلامي، صالح الفوزان، مؤيداً لابن بخيت بقوله: “لم يثبت أن النبي حد شارب الخمر، وقد شربها الجم الغفير بعد التحريم”، على حد قوله.
ورداً على حديث “ابن بخيت” دشن مغردون على مواقع التواصل هاشتاق “#الكويتب_بن_بخيت_يحلل_الخمر” عبروا فيه عن استهجانهم لهذا الطرح الذي رأوه يخالف الإسلام والنصوص الصحيحة.
قال المهلهل التغلبي: “اعلموا أيها المسلمون أن مطالب الليبراليين لن تقف عند اختلاط، أو كشف وجه، بل أنظارهم ترمي لبعيد.. للزنا، وشرب الخمور”.
واستنكر عبدالعزيز الفارس هذا الطرح، رافضاً الاعتداد به قائلاً: “قاعد في كندا ويفتي لنفسه”، وأضافت “راغدة”: “اللي يحلل الموسيقى، والثاني يقول كشف الوجه حلال، وهذا الخمر وش باقي؟! الدين على كيفكم أنت وياه”.
وذكّرت منى القرني بقول رسول الله (عليه الصلاة والسلام): {لَيَشْرَبَنَّ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي الْخَمْرَ، يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا، يُعْزف إلى رؤوسهِمْ بِالْمَعَازِفِ وَالْمُغَنِّيَاتِ، يَخْسِفُ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ، وَيَجْعَلُ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ}.
التعليقات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى منك يا أخ الفاضل أن تراجع ماكتبته بخصوص الخمر وليس العيب في التراجع عن القول ولاكن العيب في الاستمرار على الخطأ ربي قال في القرآن (( إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات)) ولم يقل يكفر الله عنهم سيئاتهم ولكن قال يبدل والله أعلم فأسأل الله العظيم أن يهديني ويهديك ويهدي المسلمين الى مافيه الصواب .
هذا اخر الزمان طلع لنا زعيط ومعيط يحللون كل ما طاب لهم وهلى فكره وجهه يدل انه منسم وش تترجون منه عذرا صدا فلقد سمحتي لمثل هذا المنسم ان يتكلم وهو سكران
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه –
حسبي الله ونعم الوكيل
بالله عليكم هذا شكل واحد كاتب من الصوره فقط (اريد ان استفرغ ) عفوا للتعبير اعوذ بالله يسد النفس الله يهديه الله يهديه االله يهديه (اذا اكتمل العقل قل الكلام ) !؟
لنكن متسامحين مثل ربنا الكريم ونبيناء المصطفي(ص) والامه والمملكه تفخر بعلمائها الاجلاء ومشايخها الكرام … للرد عليه وعلي امثاله ممن طغي الشطان علي قلبه ……….. ومع دلك ندعوله بلهدايه …
لقد تمرست مع الليبرالين ….. ( أنا ) عاشرتهم لفترة من الزمن .. وخلصت لنتيجة واحدة فقط !!!! وهي أن هدفهم فروج النساء والسماح بالخمر … وللوصول لهذا المبتغي لابد من خوض حرب مع المجتمع للتغير …
الحين
ها الشلة الخارجة علينا موديل
2015 هم معترضين على الدين او على علمائنا او على حكومتنا او على شعبنا
وش الحكاية
امس يخرج علينا مجنون ويحلل بكشف الوجه كشف الله سره
واليوم يخرج علينا مكتوب على جبينه مخمور ومحشش ويحلل الخمر
ماحنا حولكم
المصيبة اسمة عبدالله
يأبن بخيت والله ان الستر طيب لا تلحق لخوك احمد
بكرة وانت طالعن بالمدام تشربها خمر وتقول ها ناظرو ما قلكم حلال
تحللت ضلوعك انت ومن على شاكلتك
ولكن سيماهم في براطمهم من اثر الشرب
البرطم عندنا الشفاه
وياترى من بيخرج علينا بكره بفتوى
كلام كبييييير …
لا يستغرب الجميع فإننا في أخر الزمان يأتي اناس يحللون ويحرم على كيفهم ولا يرجعون الى أهل الذكر عند عدم معرفتهم كما ورد في الآية الكريمة ( فسألوا أهل الذكر إنكنتم لا تعلمون ) فاذا لم تعلم فسأل ولكن لا تحلل وتحرم على كيفك !!!!
وأسأل الله العظيم أن يهديهم ويردهم إلى صوابهم .
بصراحة ،، واضح انك فاأأأأأأأأأهم و اهبل وش دخل العلماني في شرب الخمر انت التبس عليك الامر . يعني للازم كل علماني يكون زاني و شريب خمر انتو فاهمين غلط والله بس ما عليكم ملام لا تقراءون فقط لسمتو عقولكم لأناس يقرءون عنكم و يعطونكم ما يصلح لفكرهم و يفلتر ما يعاض مفهومهم اذا كانو على خطاء
انتي وزارة الداخلية بمزاجك ،، وش دخل الغامدي ولا الكلباني يعني تبون كل بالعالم على رايك المتخلف المتشدد المبني على التعصب و غلو الخوارج اتقي الله اذا كان فيه شي على الوزارة في حماية الراي في الاجتهاد .
لا تلومونه يمكن مو في وعية ( سكران الله العالم ) لكن نتظره لين يفوق يمكن يرجع لعقله الله المستعان بس يجب ان يعلم هو وغيره ان الخمر من المسلمات في التحريم و ذكر صريحا تحريمة في القران الكريم ، لكن لا يجب ان يستغل كلام هذا السفيه و مساواة راية بأراى كشف الوجه لان الكشف محط اجماع من علماء الأمة السابقين و المعاصرين او حتى الموسيقى ك صوت ،،، ارجو احترام رائي ولكم كل التقدير والاحترم
رد الشيخ الطريفي على النكرة ابن مخيس:
أكد الداعية الشيخ عبدالعزيز الطريفي أن تحريم الخمر أمر متواتر بالوحيين وأن استحلالها هو من علامات الساعة وأن مستحلها كافر بإجماع العلماء.
وأضاف أنه بالخمر يزول العقل، فيشبه الإنسانُ الحيوانَ، فلا يقبل قوله ولا عمله، مهاجماً المذهب الليبرالي مؤكدا أنه طريق أوله هوى وفسوق وأوسطه كفر وآخره إلحاد – وفقاً له.
وقال الطريفي في تغريدات متتابعة على حسابه الرسمي بموقع تويتر مساء أمس (الثلاثاء): “تحريم الخمر متواتر في الوحيين، وسُمّيت (أم الخبائث) لأنها تولّدها أكثر من بقية الكبائر، ومن علامات الساعة استحلالها ومستحلها كافر بالإجماع”.
وأضاف: “أعظم النعم الإسلام ثم العقل، ولولا الثانية ما جاءت الأولى، وبالخمر يزول عقل الإنسان فيشابه الحيوان، لا يُقبل قوله ولا عمله ويُبعد عن طرقات الناس”، منتقدا الليبرالية بالقول: “الليبرالية طريق أوله هوى وفسوق، وأوسطه كفر، وآخره إلحاد، لا يمكن أن ينتهي به تسلسله الفكرى إلا إلى ذلك”.
شف يبن بخيت الله يهدينا ويهديك
بعض الجماهير الفقراويه قبل يومين فاكين قزاز وسكي وقاعدين يسكرون امام الله وخلقه عشان فريق النص فاز على سيده الزعيم الملكي
لا ومصورينها وناشرينها باليوتيوب
اكيد هالخياش شافو فتواك وحطوها بضهرك
لازم تتراجع عن فتواك وتتوب لربك وتصير ادمي قبل لا تطيح بيدين متعافي
هههههههههههههههههههههههههههههه
الله يريحنا من هالاشكال قبل لا يخسف فينا
اللحجي ماهو في السعوديه والا ماقال كذا
يقول هذا الشخص انه لايوجد دليل من القران ع تحريم الخمر ,,,,,,شئ طبيعي سيقول ويقول غيره فقد اخبر النبي عليه الصلاة والسلام ان اخر الزمان ينطق الرويبضه والرويبضه هو : التافه يتكلم بأمور العامه .
التحريم للخمر في القرءان كلاتى { الخمر اثم كبير} بنص الاية (قوله تعالى)يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )(البقرة: من الآية219)
2. و الاثم حرام و قد حرم من قبل الله فى الاية ()قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (لأعراف:33)
3. فيكون تناول الخمر فيه اثم كبير و هو محرم بإذن الله فى كتاب الله و لكونه محرما فقد و جب البعد عنه بنص الاية ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) – See more at: http://www.slaati.com/2014/12/22/p271498.html/comment-page-3?replytocom=750245#respond
حسبي الله ونعم الوكيل المفروض الحذر من هذه الناس لان الموضوع يبداء بتغريده ثم يتصاعد والافضل تجاهل هذه الافكار
ابو بخيت والله والطقعه من انت عشان تحلل الخمر الا تعلم عن من سئل هل تريد ان تزني اوتقتل او تشرب فقال بشرب وعندما شرب فعلها كلها ياظرطه
التحريم للخمر في القرءان كلاتى { الخمر اثم كبير بنص الاية (قوله تعالى)يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )(البقرة: من الآية219)
2. و الاثم حرام و قد حرم من قبل الله فى الاية ()قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (لأعراف:33)
3. فيكون تناول الخمر فيه اثم كبير و هو محرم بإذن الله فى كتاب الله و لكونه محرما فقد و جب البعد عنه بنص الاية ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90)
من الصعب تغيير عادت انسان عايش على اي شي وأبو بخيت وجهه من اللي يشربون من خمسين سنه واذا ركزتو في وجهه كنه تيس مخصي
نريد محاكمةهاؤلاء الفجرة اللي كل واحد يحرم ويحلل على كيفة
حرام فيه اسم عبد الله
طالعوا عيونه اول شئ ومن بعد ذلك أسالوه عن السكر او المسكر
عمركم لقيتو احد متعود على شي ويحرمه الأخ وجهه من وجيه الشيبان اللي من خمسين سنه وهو يشرب تبونه يقول حرام مستحيل بس ذنبه على جنبه
أهبل يريد ظهور إعلامي
ليتك دورت غيرها
يا أهبل تريد تشكيك الناس في ثوابت دينهم
طالع وجه العنز واحلبها
شكله مرتفع من مبطي الله لا يبلانا
يــــا شـــــباب دوروا لكم اقرب مطم واطلبوا كباب …
قرأت جميع التعليقات و99 % و9 من عشرة الجميع لا يوافق وينتقد ويشجب وينعت ويسب ويلعن المسمى بن بخيت الذي ظهرت وبانت وتدلت محاجر عيناه منتفخة من اثر السهر……والشرهه ماهي عليه وعلى اقرانه مما نزلوا الي الميادين منهم الذكور والاناث فمنهم من يفتي منهم من يحلل ومن هن من يسوقون السيارات ونشر الصور والمقاطع الي الحد الجريء الذي نعيشه …. اين الجة المختصة لقطع الاغصان المتعفنة والشجرة فيها خير تنبت اغصان يانعة .. احذوا حذو الاخوان في الكويت ماذا كانت ردة فعلهم بشان الشخص الي مع الحصان الاسود حين نشر المقطع المشين خلال ساعات القي القبض على المجموعة وتأديب فوري حلق شعره الخكري اعزكم الله (صفر) مع الايقاف والتشهير ومن ثم اعتقد التعزير ان شاء الله .. وليه لا صاحب المسئوليه ان يحذو حذو الاشقاء …
عيونك المنفخة تؤيد فتواك
الله عز وجل يقول في الخمر إن فيها إثم والإثم عندك حلال يا جاهل
لايهمكم كلام بعض الي يسمون انفسم مشايخ اقرء القراءن وطبقه بكل ايه واتركو مشايخ هالايام يبون يودونا للفتنه والتهلكه اقراو القران وطبقوه والله لن يخذل احد يمشي بكلام الله
الله يكفينا شرك
ترك تحمل ذنوب كل من ابحت له شرب الخمر
تب الى الله. هذا من الفسق والخروج من الدين
كل يوم واحد طالع لنا بشي
الي يجوز كشف الوجه
والي يجوز الاختلاط
وهذا يجوز شرب الخمر
على كيفك تحلل وتحرم
ارجع الى كتاب الله وسنة رسوله
انت فتحت القرأن أصلا
هؤلاء من اعطاهم الحق بإن يفتوا حسبنا الله ونعم الوكيل
واحد يحلل كشف الوجه والثاني يحلل الخمر؟للاسف أبتلينا بهذه العينات المريضه الجاهله
في الحقيقه شي طبيعي كل يوم يطلع واحد يحلل ما حرم الله حسب رغباته
ولا نلومهم ابدا…. المشكله تكمن في الحكومه التي تعلم ان مثل هذا اللعب في الدين
سوف يكون له مردود سيئ على البلاد وربما يؤدي الى زوال هذه الحكومه ومع ذالك
ليس لها اي دور في ردع هؤلاء المفسدون بل ربما تدعمهم في الخفاء طالما انها
ساكته عنهم
بالنسبة لي أرى أن أكبر اللوم يقع على الإعلام الذي أتاح الفرصة مثل هؤلاء السفلة بنشر أفكارهم ( العفنة ) وقبل هذا أهل الحل والعقد الذين يشتاطون من الغضب لكل إساءة ، إلا لدين الله ورموزه ومقدساته . لو كانت الإساء لملك أو أمير ما أكمل هذا المسخ في بيته عدة ساعات . أم أن يكون الأمر تطاول على كتاب الله والعبث به فلا بأس بالصبر . ولا نقول إلا ” حسبنا الله ونعم الوكيل ” .
اتقي الله في نفسك دكر في القران عندمي يتكلم السفهاء مشكلة المصيبه كاتب ادا كانت انت تتكلم في هدا الكلام والمنطق اجالي ايش خليت لعامة الناس
الآية واضحة وضوح الشمس واذا تبغي الشهره لا تدخل في الدين الله لايوفقك
انتم اسالو في النت ماهو اسباب القتل وشوفو الرد الرجال يبغا نذبح بعض بسرعه وننفضح اكثر ونحن اهل الدين والحرمين يجب ان يفتي الشيوخ وان يقاتلو الشبح الكذاب
باين علي الوجه سكير والله وعلم الاسنان سودا وعين طايحه والبراطم خربانه هاذا من الخمر الله يستر انا اشوف كثرت الطلاق والقتل من الخمر زي ابو ملعقه يوم قتل
واحد يحلل الخمور والثاني , يحلل الاغاني و يبي حريمنا يكشفون لامافيها كلام ….
لانلوم الجهلة اذا تكلموا في امور لايعرفون عنها مثل الكفت ولكن نلوم المسؤولين بوزارة الداخلية في كيفية السماح لكل من هب ودب يتكلم في الدين فقد طفح الكيل فاما تتحرك وزارة الداخلية في وقف هذه المهازل والا لاتلوموا المواطن اذا دافع عن دينه بالطريقة التي يرها لاتجعلون الامور فوضوية وامنعوا ظهور المعتوهين الذين يتلاعبون بالدين وكانكم مؤيدين لهم .
أقول هو من عقله صادق بكلامه
السكران عقب مايسكر يزق على حاله
ابد طال عمرك فقط تذهب العقل واذا ذهب العقل تشبه صاحب المقال ؟
ﻻحول وﻻقوه اﻻبالله الى هذه الدرجه اصبح الدين مباح لكل زنديق سكير وهل هذا الوجه يقراء القران على قلبه غشاوه والعياذ بالله حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خدعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمنفيها الخاين ويخون فيها اﻻمين (وينطق فيها الرويبضه)قيل وما الرويبضه يارسول الله قال (الرجل التافه يتكلم في امر العامه
وسومها من خشومها يا الله حسن الخاتمه ناظروا الوجه نسأل الله له الهدايه
أدعوا له باالهدايه وان يرزقه الله أتباع الحق.
ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منَّا
الاجرب يتمنى ان يكون كل الناس جربان مثله حتى لا يصبح منبوذ و محتقر بينهم ليش مستغربين من عبدالله بن بخيت !!!!
شوفو جفون عيونه كيف صايره من صواريخ الحشيش الله لا يبلانا
أعتقد ان هناك من أعطى الضوء الاخضر لهؤلاء الحثاله ببث سمومهم في المجتمع , بالاول تحليل كشف الوجه ومن ثم تحليل الخمر , وغداً تحليل الزنا بشكل غير مباشر وهكذا … !!
مع الاسف ان هناك من يضع كلام عبدالله بن بخيت في غير سياقه اما جهل منهم او شخصنة الموضوع من بعض المتنطعين ..؟
لا تعلــــــــــــــــــــــــيق ! كما يقول المثل إدا شفت حاله لا تسأله ف انظروا م تحت عيونه كأنه مطبات اصطناعيه وهدا اكبر دليل على ان كل ما صدر منه من تحليل وتحريم يكون في لحظة فقدان وعي ولكن على جهات الاختصاص توقيف مثل هده الاشكال عند حدها فهل من مجيب ..
تسكر بكيفك الله الي يحاسبك بس لا تفتي و تحلل من عندك خاف الله
شكلك يابن بخيت راعي خرش …ولا الخمر غالي عليك
بس توي اعرف من اللي يدخل الخمور للبلد …ومنحاش ل كندا
اخاف يكون بن بخيت مروج
اللهم أجعله عبرة لكل من أراد أن يشيع الفساد بين المسلمين. اللهم أنتقم منه., اللهم من أراد دينك وعبادك بسوء اجعل كيده في نحره . اللهم أنا نسألك أن تحفظ لنا ديننا وان ترينا في هذا الحقير عجائب قدرتك. اللهم جعله يتمنى الموت . اللهم اذقة جميع انواع الامراض والمصائب التي تأتي من الخمر.
.
والله هزلت مدمني الكحول والمخدرات صاروا يفتون في الدين
هذا سكران خلقة شف عيونه .
.
سكير علماني . بيعلمنا دينا …؟
.
أراهن اذا هذا قرأ قرآن ولا يعرف سورة أو آية فيه.
.
والله أنه اخر الزمان . يجيك مثل هذا (لادين ولا علم ولا اصل ولا نسب يردعه).. ثم يجيك يحلل ويحرم ويفتي .
.
الله لايبلانا ويرحم حالنا.
.
الله يجزاك خير اخوي الغالي ولا فض فوك وسلمت اناملك
الخرفان. سكران. ولم تفك السكره. وبدأ يهذي. ناظر وجه. العنز واحلب لبن. ؟؟ الله اكبر. من امن العقوبة. اساء الادب. ؟؟. نحن في زمن العجائب. ؟؟؟ اليوم المشؤم. ؟؟ واحد يطلق على امه النار. والآخر يسمح بالخمر. وطلاب يجلدون معلمهم. وخبل يسمح لزوجته بخلع الحجاب و و و ؟؟ والله. المستعان. ؟؟ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. ؟؟ لكن السفيه يؤخذ على يده. ؟؟. ويؤدب.
قلنا نبي وزارة الداخلية تحط حد الدين اهم من الوطن الحين هذا ليش مايعاقب ويسجن هو والكلبانى والغامدى وكل من أجاز محرم الشرع ليش مايعاقبون
لاهو سني ولاشيعي هو كافر
وجهن كريه مظلم
كم بدل تفله دفعولك على هالتغريده ياابن بخيت
يسلم عليك ابو ساره ويقول خلك جاهز معلوم عرفته ياام الدقندس
الحين هذا سني ولاشيعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وين ردي علي شان فيه حقيقه مانشرتوه اقول للمسطول كلام ابو لك قبل كم سنه صحيح توني صدقة والله انه قال الحقيقه ام الدقندس تفتي في امورالمسلمين عجبي
يبدو انك فاهم غلط او متعصب للكاتب او منت بعيد عنه في التحليل والتحريم … يقول الله
(ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) واجتناب الشي الإبتعاد عنه ويمكنك قراءة التفاسير فهي مجمعة على التحريم … ثم انظر الى وجه بن بخيت فهل ترجي من هالوجه خير ؟ والظاهر انه ( لاتراه الدهر الا ثملاً بين ابريق وخمر وقدح )ومايصحي الا ان يتداوا منها بها كما قال ابو نواس
والله وجهك وجه لعيب بالوت محترف ترص اربع مئة تركب (تجى عندك اوعند خويك) على طولتوب لله خير من القول على الله بلاعلم
مسكين طول الليل وهويقراء القران وكل منتها عاد من الاول لم يجد اية تدل على تحريم الخمر حسبنا الله ونعم الوكيل / انت ياابن الحلال صحفى كذبك اكثر من صدقك/ تانيا /مجالك تزوجت المطربة الفلانية / ولدت الممثلة الفلانيةومن هذة الاخبار وخلك فى مجالك وراجع نفسك فى كسبك والله من شاف صورتك يحكم عليك منت بطبيعى واعتقد ان المعلقين اشبعوك استهزاء وسخرية وانى اخشى ان يخرج اناس يقولون ماوجدنا فى القران اية تدل على كذا وكذا ويستحلون ماحرم الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن مما يسعى إليه أعداء الإسلام تشكيك المسلمين في دينهم عن طريق تشويه الإسلام، تارة وقدف الشبهات تارة، وجعل الأمور القطعية خاضعة للأخذ والرد والنقاش.
ونحن لا نعجب أن يكون هذا التشكيك والتشويه هو عمل أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والوثنيين، لأن الله تعالى يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة:217] لكن الذي نعجب له هو أن ينساق وراء هذه الدعاوى الهدامة قوم من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا.
وننبه قبل الجواب إلى أن حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل.
وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:
أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن” .
الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد.
الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟! ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجس… إلخ.
ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام” .
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن”
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)”
وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
والله أعلم
ناس تبي تشتهر علئ حساب دين الله ورسوله صلئ الله عليه وسلم يارب لاتعذبنا بما فعل السفاء منا
ياكثر الادلة
بس الرجل مستلعن
هذا العيضه !!!! ,,, مافكت معه الصطله ,,, وطلع يفتي ….
ناس أعرفهم ,,,مبتلون بالخمر ,,,ولاينكرون أن الخمر والمسكر ,, حرام
الله يتوب علينا وعليهم ,,,, آمين
يقولون ان له حلقة تحفيظ في اكبر البارات في كندا حلقة تدرس الإلحاد والكفر والتطاول على الدين والعلماء واهم شروط الإلتحاق بالحلقة ان تأتي وانت ( مغيم ) وماتعرف( ثلث الثلاثة كم )
هههههههههههههههههههههه
وان زقنك زقناه تقول الخمر حلال هاه ههههههههههههههههه
يخرب بيتك انت زي الي يقول الرسول الهم صل وسلم عليه سعودي منت بعيد عنه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
خسئت ياعدو الله وعدو نفسك
لم ارى افبح من هذه الطلعة
السلام عليكم
مــن شــــــــــــــــاف حــــــــــــــــاله لا يــــســـــــــــــــــــــــــــــــالــــــه
واضح من عيونك
نزل في تحريم الخمر ثلاث أيان بينات .
قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس )
قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )
قوله تعالى : ( إنما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه )
يا إخوان هؤلاء الناس تنطبق عليهم هذه الآية الكريمة،
يقول الله عز وجل في سورة الحج : ﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) ﴾.
لا ياخوي هذا من العالم السفلي واحد لاعقل لة ولادين اتحدا واحد الحين يقولي هذا رجل مسلم كل هذي الاية ولم تجد في القران مايحرم الخمر ياخي امة ظاعت وظيعت الاشكال هذي هي التي سوفا تجلب لهاذي الامة المفاسد بمعتقد خرف لااساس له من الصحة وين علما الامة من مثل هذا ليقيموعلية حد الافترا على الله ورسولة ولاهم فالحين بس باقامت حد القذف على من خرج يقول كلمة حق في فناني هذا الزمن من راقصات وراقصين عجب العجاب
نعم الخمر يذهب العقل العربي 000 ام خير العربي لالالالا 000 لانهم يعرفوا اضرارة ووقت شربة ولاكن لايوجد حد شرعي لة مثل القتل و زنا وامر اجتناب الشي خير التحريم القاطع …….
يكفي بأفعال وأقوال المخمر دليل على قبحها ونتانتها وخبثها
والله يقول عن نبيه صلى الله عليه وسلم
الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ
نقرأ هذه اﻵيات ونقول فين الدليل
مما يؤسف له ان من اراد الشهرة بسرعة البرق يتشدق بالدين ولا حول ولا قوة الا بالله . الله جل في علاه قال الميسر و الخمر رجس من عمل الشيطان فا جتنبوه . اجتنبوه يعني امر بتركة . عليه يجب ان يؤدب هذا ومن علي شاكلته . و الله المستعان .
الدليل
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه
تحريمه معلوم من الدين بالضرورة
الاجتناب اقوي من التحريم لكن عبد الله بخيت ثور مايفهم وماله في الدين وباين من شكله
ولله الحمد والمنه يجب ان لا نغضب ولا نعطيهم بال فنحن في هذه البلاد دستورنا القرآن والسنه النبويه ويجب
أن لا نلتفت لهؤلا الكتاب امثال البخيت وغيره نحن كلنا نعرف أن الخمر فيه نص صريح على تحريمه في القرآن
والسنه ، لماذا تردون عليه القافله تسير وال !؟ تنبح مثل البخيت ومن يؤيده فهؤلاء فعلا !؟ضاله
هناك فرق عند أهل العلم بالشريعه
بين من يشرب الخمر وهو يعتقد حرمتها وهذا عاصي
ومن يشرب الخمر وهو يعتقد حلها وهذا كفر ﻷنه مكذب لكتاب الله
اذا كنت صادق أسأل اهل العلم بالشريعه
طيب باالحالة هذي مابقى شي حرام كل شي صار حلال
بس ماقول الا الله يرفع عنكم ولايبلانا
بارك الله فيك كلامك وافي .. أحسنت وجزاك الله خير الجزى …….
نفروا بك يا بن خبيث
اعوذ بالله منك ومن كلامك وفسوقك
لافض فوك … احسنت يااخ القريقري ..
:
نعم الآيات واضحه ولكن هذا المعتوه السكير ، خاوي العقل خاوي البصيره ولا يعلم ماتحتويه دفتي القرآن الكريم ، وأنى له ذالك وهو مواصل سكره السابق باللاحق ، ولو قرأ القرآن فلا يفهم ولا يعي شيء لأنه من الذين على قلوبهم غلف ، فالمنكرات واسمة وجهه الكريه .. ولا غرابه ان يتفوه بمثل هذا الكلام ..
.. نسأل الله العفو والعافيه والمغفره لنا ولكم ولكل عبدٍ صالح ، وأن لايؤاخذنا بما يتفوه به هذا العاصي وأمثاله .. آمين .
لا أعلم لماذا هذاالهجوم عليه بكل هذه الشراسه حيث ان الرجل لم يخطئ في طرحه فقد قال انه لايجد تحريم بالنص الصريح في القران الكريم بالتحريم المطلق في الخمر . ولكن لو نظرت الي الايه لاستغربت اكثر حيث انه لم نقرأ القران بواقعيه وبهذا انا اوافقه الراي في عدم تحريم الخمر تحريم قاطع ولكن ورد فيه نهي وانه مضاره اكثر من منافعه ولكن الرجل اوضح انه لم يجد نص صريح واضح بالتحريم كمثل تحريم الميته والدم ولحم الخنزير حيث ورد فيها أيه صريحه بالتحريم المطلق . وفي الايه الكريمه لاتقربو الصلاة وانتم سكارى فهذا شي واضح اذا تمعنت بالقران انه اذا كنت سكرااان بمعنى انت لاتعرف ماتقول او ماتفعل فلا تصلي ولا تقل لي ان هناك ناسخ ومنسوخ في القران لان كل هذا من صناعة اليهود حتى يشككوننا في دينا وارجو من الجميع الرجوع وتدبر القران تدبرا صحيحا وواقعي حتى تعلم ان القران لايوجد فيه اي اختلاف .
ودك يجلد هذا اولا خادم البيتين منع الفتوى الا لجان مختصه يجي هالسربوت وقليله بحقه
يحلل ماحرمه الله عز وجل
ياخي لو كل واحد تفل في وجيهم ازين يحرم هو وغيره ويكرم السامعين تفوووووووووووووووووووه على وجهك ما ناقص غير حثاله ولاخر ديوث بعلمونا الدين
هو اكيد قراء القران علي هواه او قره كتاب خيل له انة القران الكريم
اين قرار المك عبدالله بختصار الفتوى علي هية كبار العلماء ؟؟؟؟
يا عبدالله بخيت انت شكلك تقراء القران وانت سكران فيق اول ولما تكون فايق من سكرتك يارويبضه فاقراء القران واحاديث تحريم الخمر يارويبضه
ورجاء ياصدى طلعو تعليقي
يقول المثل شف وجه العنز واحلب لبن
التعليق رقم 20 الهمس الجميل …شكرا لتعليقك لأنه الرد الصحيح لابن بخيت وعينات
يا دولة الاسلام صاحب الرد رقم3.1 يقصد ان عبدالله بن بخيت مخمور وفاقد عقله طول اليوم واكيد انه ماعاد يدري وش الحلال من الحرام
اترك تعليقاً