الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

الحج تستعرض لائحة انتخابات الطوافة مع المساهمين والمساهمات

منذ 9 سنة
0
1921
الحج تستعرض لائحة انتخابات الطوافة مع المساهمين والمساهمات
عطية المالكي

عقدت وزارة الحج ممثلة في اللجنة العليا لانتخابات مجالس المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف في دورتها الرابعة 1436 – 1439هـ، لقاء مفتوحا مع المساهمين والمساهمات لاستعراض لائحة الانتخابات.

وأوضح لـ(عكاظ) وكيل وزارة الحج لشؤون الحج رئيس اللجنة العليا للانتخابات الدكتور حسين بن ناصر الشريف، أن الوزارة شكلت فريق عمل علمي متخصص للعملية الانتخابية عقد عدة لقاءات مع المطوفين وعمل على إعداد استبيانات وزعت على عينة عشوائية، منهم مسؤولون بالوزارة وأصحاب خبرة، وتم تنظيم ورش عمل من أجل الوصول إلى إعداد مشروع للائحة الانتخابات، مؤكدا أنها ستأتي محققة لأهداف سامية من أجل تقديم أفضل الخدمات للحجاج، ومشددا «ستختار الأصلح والأكفأ للعمل في خدمة الحجاج».

وبين أن الوزير أصدر قرارا بتشكيل اللجنة العليا للدورة الرابعة على أن تعقد أول اجتماع لها غدا الثلاثاء. وأوضح الدكتور الشريف أن من مميزات اللائحة أنه يحق للوزارة أن تستعين ببعض المؤسسات وطلب بعض المراقبين منهم لمراقبة سير انتخابات مجالس المؤسسات بشكل سليم ونزيه، وتحدد اللجنة العليا للانتخابات الإجراءات والضوابط وفق أحكام هذه اللائحة، لافتا إلى أنه تم تحديد الفترة الانتخابية بقرار وزاري كل أربع سنوات هجرية وتمتد بما لا يزيد عن أربعة أشهر من تاريخ بدئها، وللوزير الحق في تعيين ما لا يزيد عن امرأتين ضمن الثلث المعين كأعضاء في مجلس الإدارة وفق الضوابط والشروط على أن تتوفر في كل منهما شروط المرشح عدا شرط الخدمة في المهنة.

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون الحج رئيس اللجنة العليا للانتخابات: «للمرشح المعتمد القيام بحملة انتخابية محدودة وفق النظم والقوانين العامة داخل مقره الخاص ولمدة لا تزيد عن شهر واحد قبل موعد الاقتراع، وعليه أن يوقف حملته تماما قبل ما لا يقل عن يومين من موعد الاقتراع».

وأشار بحسب “عكاظ” إلى أنه في حالة تقدم أكثر من أربعين مرشحا في مجلس إدارة مؤسسة ما يقدم في الترتيب الأطول خدمة في المهنة، وعند التساوي يقدم من يملك عددا أكبر من الأسهم في المؤسسة المعنية، وفي حالة التساوي يتم الأخذ بأسلوب القرعة، مشيرا إلى أنه يحق للوزير بقرار وزاري تعديل أي مادة في هذه اللائحة أو تجميدها لأجل معين، كما يجوز له إقرار أو تأجيل أو تمديد الفترات الانتخابية أو فترة الولاية لمجلس إدارة أي من المؤسسات طالما رأى مبررا لذلك، وبناء على المصلحة.

يذكر أنه تم اعتماد اللائحة ونشرها، وجرى خلال اللقاء الذي عقد في فندق دار الإيمان بالمدينة المنورة استعراضها وشرحها وتوزيعها على المساهمين والمساهمات، فيما أجاب وكيل الوزارة ويرافقه مدير فرع الوزارة بالمدينة المنورة محمد البيجاوي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة، على استفسارات الحضور.

التعليقات

اترك تعليقاً