الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

الفلكي الزعاق: الليلة أطول ليالي السنة وفجر غدٍ يبدأ فصل الشتاء فلكيًا

منذ 9 سنة
4
14072
الفلكي الزعاق: الليلة أطول ليالي السنة وفجر غدٍ يبدأ فصل الشتاء فلكيًا
الرياض

أكد الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن اليوم الأحد أطول ليلة وأقصر نهار في السنة للمواقع الجغرافية الشمالية إيذانا ببلوغ الشمس أقصى ميل لها من ناحية الجنوب في رحلتها السنوية.

ففي فجر يوم غد الاثنين وفي تمام الساعة الثانية فجراً تصل الشمس إلى أقصى ميل لها جنوباً وحينئذ يدخل فصل الشتاء فلكياً وتبلغ الشمس الميل الجنوبي الأعظم، يصاحبها غالباً موجة برد تسمى برد الانصراف والذي يقول العامة فيه (لا برد إلا بعد الانصراف).

وأوضح الزعاق أن معنى (لابرد إلا بعد الانصراف) أي لا يأتينا البرد الشديد والذي يدخل مع الإنسان في فراشه إلا بعدما تنصرف الشمس وهذا ما نحسه خلال هذا الأسبوع.

فبدءا من اليوم الأحد ستلفنا موجة برد متدحرجة من الخارج تؤثر على الشمالية ثم الوسطى والشرقية والمدينة يوم الاثنين وتستمر لمدة خمسة أيام.

وأضاف الفلكي الزعاق من اليوم الأحد ستزداد ساعات الليل طولاً وساعات النهار قصرًا كلما اتجهنا ناحية الشمال حتى يكون الليل 24 ساعة في القطب الشمالي والمناطق القطبية أي من خط عرض 66.5 درجة إلى 90 درجة فإن الليل والنهار خلال هذه الأيام يتراوح من يوم إلى ستة شهور على حسب درجات العرض.

التعليقات

ا
العدوااااني عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

راح الشتاء وجانا شتاء … وانا انتظاري الى متى

س
سعيد عدد التعليقات : 41 منذ 9 سنة

يارجال عساك سالم هذي المره الرابعه او الخامسه خلال اقل من اسبوعين وانت مره تقول الشتاء بكره الشتاء اليوم الشتاء بعد ثلاثه ايام ولاتغير الجو

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

بكرا بيدخل الشتا ان شاءالله طمتني

خ
خط احمر عدد التعليقات : 1301 منذ 9 سنة

اقوووووول عطونا توقعات الحصيني جعل ربي يعافيه !!
.
بعض العرب جاب لنا الزكام والمرض ” بكرة دفا و بعده جفا ” .. دمتم !!

اترك تعليقاً