الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

بالفيديو: الغامدي لـ النجيمي: دَعونا للمحافظة على الخمار وليس للتراقص مع النساء

منذ 9 سنة
89
33621
بالفيديو: الغامدي لـ النجيمي: دَعونا للمحافظة على الخمار وليس للتراقص مع النساء
الرياض

شنَّ عدد من الدعاة هجومًا لاذعًا ضد الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي بعد فتواه في جواز كشف وجه المرأة، وذلك خلال حلقة برنامج “حراك” والتي بثت على قناة “فور شباب” .

ورد الغامدي الهجوم عليه من عضو مجمع فقهاء الشريعة والأستاذ في المعهد العالي للقضاء، الشيخ الدكتور محمد النجيمي، قائلا: “هل قلنا لما رأيناه في الكويت يتراقص مع النساء هل دعونا الناس إلى هذا التراقص لم ندعُهم إليه بل دعونا الناس إلى المحافظة على الخمار والجلباب وخروج المرأة إلى ما يصلح في دنياها وديناها ولم نصل إلى ما فعله هو”.

وقال النجيمي، في مداخلة مع البرنامج: “ليس بيني وبين الشيخ أحمد خلاف شخصي ومن عادتي احترام التخصص ولا يجوز للإنسان أن يخوض في غير تخصصه، ولقد سمعت الأخ أحمد يقول إني درست وتتلمذت لدى فلان والعلم يا شيخ له مأخذان إما أن يتتلمذ على يد مشايخ ويعطوه إجازة أو أن يشهد له الشهداء العدول أنه أخذ عن هؤلاء والشيخ ابن باز وابن عثيمين لم يعطيا إجازة للأخ أحمد وبالتالي إطلاق اسم الشيخ عليه والداعية غير صحيح”.

وأشار إلى أن الغامدي أطلق على نفسه اسم دكتور وهو يعلم أن الشهادة التي حصل عليها هي شهادة بالمراسلة وغير معترف بها مطلقا وبالتالي لا يجوز له أن يطلق على نفسه دكتور كما أنه لم يكن مديرا عاما للهيئة في مكة وإنما كان مكلفا؛ لأن المدير السابق قد ذهب.

وتساءل: “لماذا اختار هذا الوقت؟ ولماذا ظهر بهذه الفجاجة وهو يقول لأبين للناس الحق؟ فهل الناس على باطل عندما يغطون وجهوهن لسن على باطل حتى يبين لهن الحق؟ كل ما في الأمر أن هناك رأيا آخر يقول بجواز أن تكشف المرأة وجهها بضوابط منها ألا تكون شابة ولا تضيف مساحيق تجميل وهم السادة الحنفية والأغلبية من العلماء يرون وجوب تغطية الوجه”.

وأوضح النجيمي أن الغامدي غير مهيأ للفتوى وأن طرحه ليس طرحا شرعيا صحيحا، معتبرا أنه يمثل “أجندة لخلع حجاب المرأة وإشغال الشعب السعودي والأمة العربية والإسلامية عن النفوذ الإيراني الذي يضرب أطنابه حولنا”، مؤكدا أن تصعيد الغامدي هو “استخدام له كما استخدموه في السابق في قضية الاختلاط لصالح أجندة معينة”.

ورد الغامدي على طعن النجيمي في تزكية العلماء له قائلا: “هو يطعن في أنه لم يكن هناك تزكيات وأنا الآن أحيل للناس على الفيس بوك أن ابن جبرين كتب في تزكيتي أنني طالب علم وأحضر دروسه التي تُقام في الجامع الكبير والنجيمي ينكر أنني قرأت وهو كاذب في هذا ويستسيغ الكذب فأنا لدي أكثر من عشرين إجازة محفوظة وثابتة في إجازتي بالرواية عمن قرأت عليهم من علماء كثر وهذا يكفيه معرة أنه أوقع نفسه في هذه السقطة”.

وأضاف الغامدي: “لا يحب –النجيمي- أن يطلق عليّ اسم شيخ هذا رأيه الشخصي ولا يهمني وليناقشني موضوعيا فيما طُرح ودع عنك الكلام في هذه الأمور التي هي رتوش ورسالتي في الدكتوراه معروفة ومناقشة في جامعة القاهرة”.

ووجَّه الغامدي اتهاما للنجيمي بالتشدد، معتبرا أن “ما كرسه هذا التيار المتشدد في المجتمع من إخراج بناتنا وشبابنا إلى ربقة التشدد وما نعيشه من أثر هذا في الطرف الآخر من الإلحاد والانحراف حقيقة يجب أن يضرب هذا التيار في هذه القضايا التي هو يزعم أنه يدافع عنها ويجعلها رمزية له”.

وحول قول النجيمي، إن أحمد الغامدي مطية للتيار العلماني لضرب الفقه السائد في السعودية، قال الغامدي: “عليه من الله ما يستحق نحن مسلمون ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ونحب ديننا ونغار عليه وعلى بلدنا ولا نقبل هذه التهم الزائفة الكاذبة التي يريد أن يسيء لسمعة الناس بها فأنا لا أعرف من هذه الأجندة ولم يتصل بي أحد”.
وعن احتفاء الكتاب الليبراليين بآرائه، قال الغامدي: “إذا كان هناك من هو مقتنع بشيء من الشريعة ومن الدين ما الحرج في هذا”.
وردًا على سؤال وجهه مقدم البرنامج عبد العزيز قاسم للغامدي حول سبب إظهار زوجته معه في قناة “تراها الملايين” قال الغامدي: “قد ذم الله على المؤمنين أن يكونوا ممن يقولون ما لم يفعلون فقال تعالى: “كبُر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون” دل هذا على أن فعل ما نقول له قيمة في أنفس الناس والقدوة لها دور كبير في امتثال التشريع، وكان الهدف من الخروج ليكون هذا مثلا حسنًا لإحياء هدي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في كون هذا جائزا وليس ما ذكره بعض الناس أنه تحديا”.

وقال الغامدي، “كنت مسايرا لتيار الصحوة واستمررت لمدة 5 سنوات وبعد أن اتضح لي الخلل في مسارها لفت نظري إلى طلب العلم، حيث تتلمذت على يد الشيخ عبد العزيز ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين”، موضحا أن علاقته كانت جيدة بهم.

وحول مطالبة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح اللحيدان بمعاقبته قال الغامدي: “لا أجد في طرحه أي موضوعية وإنما رجع إلى شخصي وقال أني سيئ ولي معه في هذا خيارات إما العفو وإما المعاقبة”.

من جانبه، استغرب الداعية سليمان الدويش خلال مداخلته في نهاية البرنامج بما وصفه “حماسة” الغامدي لموضوع كشف المرأة وجهها وتجاهله ما تمر به الأمة من أمور أحق بالحماسة، معتبرا أن هذه الفتاوى ليست خلافا فقهيا وإنما هي مؤامرة تحيكها جهات عدة ودخلت جهات دولية مؤخرا طرفا فيها”.

وتطرق الغامدي خلال الحلقة، التي حملت اسم “لماذا يثار جدل الحجاب اليوم” إلى ما أثير مؤخرا في بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي حول مقتله ليوضح أنها شائعة روجت عدة مرات من الذين لم يرق لهم ما طرح في برنامج الأخت بدرية والمقصود بهذه الإشاعة إرهاب الناس.

كما أوضح الغامدي أن صورة الشقراء الأوربية: “التقطت له دون إذنه عندما كان مع زوجته في ايطاليا، حيث قامت المرأة بالتقاط صورة بجانبه للترويج لأحد المرشحين الذي تعمل لصالحه في الأواسط الإسلامية”.

وأشار الغامدي إلى أن زوجته “جواهر” حافظة 20 جزءاً من القرآن الكريم وتحفظ سلم الوصول، كما قرأت كامل المعارج عليه وقرأت الجزرية في التجويد.

التعليقات

د
دندون للخضروات والفواكه عدد التعليقات : 469 منذ 9 سنة

اختصر لكم الموضوع احسن رد يخش القلب هو رد الشيخ الطريفي

الغامدي يستدل بااحاديث قبل النقاب وعندما يوضحون له معنا الاحاديث يتهرب وياتي بدليل قبل نزول الايه

النجيمي يستبرر بمن هم اعلى منه لكي لايقع في مشاكل

الشيخ مفتي المملكه حفضه الله هو اكد انه وجه المراه عوره ولايجوز لها الى ان تغطيه تغطيه الوجه بكامل

والسلام عليكم

ا
ابو ياسر عدد التعليقات : 131 منذ 9 سنة

بالله النجيمي شيخ المتقلب المتلون ،، يا اخي الشيخ احمد الغامدي قال راي شرعي و متفق عليه بالاجماع و ليس بالقول الواحد و بحجة ضعيفة لم يتستطيعو الرد علي بالدليل و قال الله و قال الرسول اللهم صلي وسلم عليه أنما ذهبو الى الانتقاص منه و سبه و شتمه و انهم صاحب هوى ولماذا علشان خالف الفكر المتشدد الذي مبني على التاويل الخطاء بسببكم كره العالم الاسلامي السلفيه بسبب ما البستو عليها من كثرة التحريم التي لم ينزل الله بها في القران الكريم اناما بنية على اراء رجال يصيبون و يخطون او على بعض الاحاديث الضعيفه التي تخالف نص و معنى القران . لا حول ولا قوة الا بالله .

ا
ابو راكان بن عتيق عدد التعليقات : 1896 منذ 9 سنة

ما شاء الله على سماحة المحدث الفقيه السيد أحمد الغامدي أرشحه ليكون مقدم برامج دينيه في قناة المنار أو العالم حيث تقارب الرؤى والأفكار !!

ا
ابو خالد - بريدة عدد التعليقات : 4 منذ 9 سنة

عجباً من البعض الذي استسهل الكلام وأخذ يتكلم في أمور لا تعنيه فليس هو بالعالم الفقيه حتى يفند ما يقوله البعض ألا تتذكروا قول الله تعالى (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).

س
سيف عدد التعليقات : 5003 منذ 9 سنة

المدعو النجيمي معروفا عنه انه اخوانجي واقترح عليه انه يفتح محل بيض ويخلي المدعو العريفي محاسب عنده والمدعو ناصر العمر ينظف ويمسح البيض عشان الغبار مايكسر سوقهم ونجيب الكلباني ونحطه كاشير .

a
alqarni عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

انا من رأيي عندي جدي يكوي ياليت يالغامدي نتقابل يكويك جدي كم كويه اكيد انت مريض سبحان الله بالعقل الله ذكر في القران ايات وقالو الحنبلي والشافعي والاباني ياناس هذولي مانزل عليهم الوحي هذولي أأمه مجتهدين مو معصومين من الخطاء لم يرد في القران او في السن ايه او نص يبيح كشف الوجه والي يجيب أيه او نص حديث بجواز كشف المرئه لوجهها يطلب الي يبي وانتو ياابنا علمان وياليبراليين الي ردودكم مثل وجيهكم تكلم عن نفسك تبي تكشف بينك وبين ربك بس لاتنصح ان ستر المرأه وغطائها وكرامتها تشيلها يابنات الي تخاف علئ نفسها من نار وقودها الناس والحجاره تتمسك بدينها وبما قال الله وقال رسوله الكريم والله احنا في نهاية الزمان والله ماينفعكم لا غامدي ولا عشره منه والله مايجيكم في الاخره ويتوسط لكم عند ربي الفتنه نائمه فلا توقضوها الا حسبي الله علئ من يدعو للفتنه ويريد ان يجعل نسائنا سلعه رخيصه

ب
بلسن عدد التعليقات : 2743 منذ 9 سنة

يا نجيمي. وش اخبارك مع عائشه الرشيد. اللى مسحت بك الارض؟.

خ
خالد بن خالد عدد التعليقات : 1476 منذ 9 سنة

اعذروني
يااحمق يامتخلف انت تطبق تعاليم الاسلام ام تعاليم الغرب ربك بنهاك عني شي وانت تقول هذه شي عادي عند الغرب صار الدين يستخدم في كل شي حتى لظهور وهذه الاحمق يدعي حبه للاسلام وهو اول مخالفيه وتبعي تعاليم الغرب اخذه الله اخذ عزيز مقتدر الهم امين وهذه المذيع الصعلوك المفروض ان لا يدافع عنه وانما يكون في الوسط لا مع هذه ولا ذاك ولكنه من بداية الحلق وهو يدافع عنه ياستماته ياترى لماذا يا ايوها الصعلوك

ا
ابو راكان بن عتيق عدد التعليقات : 1896 منذ 9 سنة

قال إيش قال تتلمذت على الشيخ أبن باز وأبن عثيمين ..!! وهل هؤلاء ( أكرمهم الله منك ) أجازوا لك التصوير والتسدح مع الشقراوات ووضع يدك على صدورهن ؟؟

0
000 عدد التعليقات : 1236 منذ 9 سنة

الغامدى درس وحفظ كم كتاب من كتب الفقه ولم يبين مشائخه اللذيندرس على يديهم ولم يجزه ابن باز ولم يحصل على شهادة علمية الا عن طريق الانتسابوقد فضحه جماعته المنصفين والمشائخ العارفينه فهل تريدوننا نتبع المجاهيل وناخذ ديننا منهم وقيل اذا رايت من يتتبع الرخص فعرف انه (زنديق) وقيل من امامه كتابه كان خطؤه اكثر من صوابه . واما المئيدين فالله يعلم نياتهم ويعلم ما يكتمون اماكشف الوجه وهومذهب بعض الائمه معمول به فى كثير من البلدان بسبب الاستعمار كما حدث فى مصر وذلك بتخطيط يهودىولو عتم الى البلدين المسلمين / افغانستان / ومريتانياوخاصة مريتانيا لوجتهم يتمسكون بالحجاب الشرعى حتى ان النساء لايبدين الاعين واحدة قبل /50/سنةوهذة قبل ان يولد بعض المعلقين وماكشف الحجاب الا انتشر الزنا نعوذ بالله والعقوبه هلاك ومايطالب به الا المرضى نسال الله لهم الرجوع للحق ولو ان الغا بل وزاد عليهمدى بين هذة المذ ا هب ومناطق انتشارها ولكن اراد نشر هذة الفتنة وزاد عليها الجلوس بجوار من لاتحل له والملاصقة لها فسبحان الله عما يفترون

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 9 سنة

انا اشوف ان الوضع زاد واجب تدخل وزارة الدخليه وضرب هالكلاب الي تنابح وتبي تفتن المسلمات بدينهم الدين مثله مثل الوطن مانسمح بالاقتراب منه ياوزارة الدخليه مثل مانحبس بعض الي يحرضون علي الإرهاب نبي يحبس هالكلاب

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 9 سنة

انت من كتبت ص واختصرت الصلاه عليه بهالحرف بعد ذكرك لرسول الله عليه السلام عرفنا من تكون انت من هالروافض واذنابهم مالك شغل بنساء بلاد الحرمين خلك لحالك الله يبلاك بحالك ولا عشان تصدقونه ماتشكون به كاتب قصيمى معتق اهلً القصيم براء منك يالرافضي

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 9 سنة

سبحان الله يستر علي خلقه وهم الا يفضحون أنفسهم ولاتنسين ان المجاهرين بالمعصيه لايغفر لهم

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 9 سنة

ماصدقتى ارجعي لقصة العبايه السوداء في سوق عكاظ وكيف ان التاجر استأجر شاعر يقول كم بيت بالعبايه السوداء البداع كلامكم والحجاب ماله لون محدد اهم شىء يكون ساتر لجميع البدن من الرأس الي القدميين

خ
خالد عدد التعليقات : 259 منذ 9 سنة

ياسلام على رد الشيخ الطريفي انه رداً شافياً يسكت به أصحاب الفتن

ا
ابو خالد / الخبر عدد التعليقات : 1150 منذ 9 سنة

الحمد لله صايم مصلي وخايف ربي

وساتر زوجتي وبناتي

اما سالفتك انتي سالفه

وفي داخل بلدي اغطي وجهي بسبب العادات والعيب وكلام الناس فقط

يعني تغطين عشان كلام الناس منتي خايف من عذاب ربك تفتني خلق الله

س
سعود عدد التعليقات : 1376 منذ 9 سنة

الغامدى بطل والنجيمى والدويش اخونجيه وركبوا فى رو سهم شى درسوه ايام الجها له ولا زال يعش عش فى روسهم الى مزبلت التاريخ ايها الا خونجيه يا كرهى لكم شكرا للعغمدى والكلبانى انا عمرى 55 سنه دخلوى زمان فى مخى شى فى الدراسه بالقوه انى تخلصت منها طلع تشدد وخرابيط فاضيه انا ملى شيخ معين اخذى علمى من راسى من القران وقول الرسول اما اسمع للنجيمى مى والدويش وخروا بس

و
وحده من الوحدات عدد التعليقات : 327 منذ 9 سنة

بلينا بقوم يظنون ان الله
لم يهدي سواهم

ب
بسومه 1 عدد التعليقات : 327 منذ 9 سنة

مسوي فيها كونااان
الله يخلف علينا اذا كان الشعب اغلبه من ها العقليه الله يخلي ال سعود الي واطين على ارهابيين العقل والفكر امثالك

ن
نوفه عدد التعليقات : 327 منذ 9 سنة

ابو خالد/ الخبر… عليك باصلاح نفسك اولا وتقويم اعوجاج لسانك وعقلك من يبدا بذم وانتقاص الناس فهو ناقص
واسألك ايها التابع الامعه ….هل تؤدي جميع واجباتك الدينيه ؟؟!!!

ف
فارس العتيبي عدد التعليقات : 66 منذ 9 سنة

الفتوى ﻻ تؤخذ اﻻ من هيئه كبار العلماء ، وكبار العلماء افتو بوجوب تغطيه الوجه
اما الغامدي يغرد خارج السرب ويفتي بفتاوي شاذه حتى يشتهر وفعلا وجد له تربه خصبه يبث من خلالها فتاويه وجد مطبلين له ، بس ماتوقع فيه مسلم عاقل ياخذ بفتوى الغامدي
وهو يشوف صورته مع الفتاه الشقراء على اﻻقل .هذا يكفي

ا
ابو عمار عدد التعليقات : 68370 منذ 9 سنة

بصراحه لقد استمعت الى كل من تحاور مع الغامدي ولكن مع الاسف كل كلامهم كان هجوم على شخصه ولم يناقشوه بمنطق وبعقل فيما يرويه من الاحاديث واقوال السلف وكأنهم يريدون منه ان يكتم ما عنده من العلم وهذا حقيقة خطاء لان الغامدي يطرح وجهه نظره ولا يلزم بها أحد وكلام النجيمي كان خطاء واسلوب ركيك واستغربه من مثله بصفة دكتور ورجل علم .

ر
راعي الهيلا عدد التعليقات : 10 منذ 9 سنة

المذيع القاسم والنجيمي أخونجية تعاضدوا ضد الغامدي ؟!

المذيع القاسم يتيح الفرصة لنجيمي انه يسب ويشتم الغامدي لكنه لايعطي الفرصة الغامدي ؟!!

المذيع متحيز لنجيمي وخونه

ي
يارب ترزقنا الجنه عدد التعليقات : 11 منذ 9 سنة

الردود لاتنبئ بخير بس نقول قو انفسكم واهليكم نار وقودها الناس والحجاره

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 48 منذ 9 سنة

الأسود عرف سائد في المجتمع كما أنه لا يشف ماتحته حتى لو لم يكن صفيقا وهو عملي جدا لا يتسخ ، كما هو الحال في لبس الفستان والكعب في الزواج فمن المستحيل أن تقدم فتاة على لبس فستان وجزمة رياضية مثلا ، أو لبس بنطلون وتشيرت مع شبشب وتذهب بهما إلى زواج ، والعرف أقرب إلى النظام الذي يعتمد في أي مؤسسة حكومية أو أهلية فمن المستحيل أن تذهب فتاة إلى المدرسة بما ذكرت آنفا أو أن يذهب رجل إلى العمل الذي يفرض عليه الزي السعودي فيعمد إلى لبس وزار وعمامة مثلا .

ز
زائرة عدد التعليقات : 126 منذ 9 سنة

العباة بدعه ايرانيه صنعت لاجل الحداد على الحسين فالنساء لبسوها على الراس والرجال على الكتف منعا لشبهه لكن نحن السنه ليس لنا علاقه بها والاسلام اباح لنساء لبس اى لون واى موديل سواء مطرز ام لا واباح لها لبس الذهب والفضه وحرمها على الرجال

ا
ابونواف عدد التعليقات : 1692 منذ 9 سنة

وشبها االعالم قامت تفلسع

ا
ابونواف عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

وشبها العالم قامت تفلسع

ا
المحرومه عدد التعليقات : 371 منذ 9 سنة

لعن الله من ايقض الفتنه

ا
ابو خالد / الخبر عدد التعليقات : 1150 منذ 9 سنة

بلا والله ما وراك رجال

كلهم بهائيم الله يكرم القراء

ا
المحرومه عدد التعليقات : 371 منذ 9 سنة

اخوي ارجع لفتاوي الشيخ ابن باز وشوف اعتقد ان الموقع معروف لان ثنتين. ترخص لهم كل شي. (الدين. والشرف. )

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب سؤال أخير بس إذا جاز للمرأة أن تكشف وجهها فما الفائدة من لبس العباءة المرصصة والمزركشة …؟ لماذا طلما أنها تكشف وجهها وتلبس مثل هذه العباءة التي هي ربما أجمل من ملابسها التي ترتديها تحت العباءة لماذا لا تخلع العباءة فالعباءة والملابس لا تخلو من الزينة والعباءة هي تعتبر في نظر من يشاهدها ملابس أصلا . فإذا جاز كشف الوجه جاز كشف ما تحت العباءة المرصصة لأنهم جميعا زينة ولأن العباءة والملابس مثل بعضها .

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب معليش سؤال ما قبل الأخير إذا جاز للمرأة أن تكشف وجهها هل يجوز لها أن تكشف عن ذراعيها وساقيها بحجة أن عملها يتطلب منها ذلك ..؟؟

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب ما الفرق لو جاز للمرأة أن تكشف وجهها أن تكشف جز من نحرها لتبدي زينتها في لبس الذهب أو عقد الألماس …؟

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب إذا كانت الأذن مكملة للوجه وجاز كشف المرأة لوججها هل يجوز لها أن تبدي الزينة بإظهار الأقراط أو الحلق في أذنيها ..؟؟

ح
حنظل عدد التعليقات : 280 منذ 9 سنة

انا شاطر وفهمت من تعليقك انو تبيه يبطحك

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب إذا كان كشف الوجه واليدين مستثنى من الآيه (إلا ما ظهر منها ) فهل لبس العباءة القصيرة وإبداء القدمين وجزء من الساقين أشد فتنة من كشف الوجه …؟؟

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

يعني إذا كان حلق اللحية معصية فهي مقتصرة على صاحبها لكن كشف الوجه معصية تثير الكثير من الفتن كالتحرش وإثارة الرجال فما هو الأولى بشدة التحريم …؟؟

ا
اشارة عدد التعليقات : 268 منذ 9 سنة

لاتحسبوا أن ظهور المدعو الغامدي مع زوجته نموذج مفاجئ

بل هو وسيلة متكررة لما حدث

بمصر”الجزائر”تونس”والعديد من الدول العربية”

بدأت فتنة الحجاب باستخدام الفقه الإسلامي كمطية للسفور من قبل البعض

والنتيجة هي غضب من الله وجوع وفقر وخوف في كل تلك الدول !!!

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب إذا كان زوجته كاشفه ليه هو ما يحلق لحيته وإلا اللحية في نظره أشد حرمه من الكشف ..؟؟

س
سؤال وجيه عدد التعليقات : 13 منذ 9 سنة

طيب إذا كانت زوجته كاشفه ليه هو ما يلبس عقال ..؟

ا
الله اكبر ولله الحمد عدد التعليقات : 9 منذ 9 سنة

صدقت ياخ أحمد النقاب عادة بدوية نجديه فرضت على بقية المجتمع السعودي بسبب فرضها من قبل الحكومة على طالبات مدارس البنات في بداية انتشارها قبل 50 سنه تقريبا

ع
عبدالله سدغان عدد التعليقات : 677 منذ 9 سنة

أنااشوفه موضوع ما يستحق الجدل ……اليس اختلاف العلماء رحمه فلماذا لا يكون اختلاف الامة رحمة ………

أ
أبيض غامق عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

هل يوجد رجل عاقل يخرج زوجته أمام الملايين من الناس كاشفة متبرجة ويصبح في نظرك مقتد بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم …؟؟ المسائل الفقهية تنضبط بالدليل من الكتاب والسنة والأدلة كثيرة و واضحة في كتاب الله وما يشكل من المتشابه في السنة يرد إلى المحكم هذا هو منهج السلف كما أن العرف السائد في المجتمع له اعتباره فلو رأيت شيخ أو رجل ذو هيئة ومكانة وقد حضر إلى مجلس الملك أو مجالس العلم وهو حاسر عن رأسه ويلبس مشلح ومن تحته جنز وتشيرت ما الذي سيتبادر إلى ذهنك ..؟ فكذلك كشف المرأة في مجتمع محافظ يعتبر تعدي على العرف السائد ، ولا أظنك تغفل عن ما يحدث من تخطيط واستدراج للمرأة فكشف الوجه ليس هو الهدف بقدر ما هو انحلال المرأة ، وضربتين في الراس توجع فقد سبق التحذير من جوالات الكاميرا والدش وانظر إلى آثارهم السلبية في المجتمع فحري بنا جميعا أن نقف وقفه جادة في الحفاظ على قيمنا ومبادئنا وخصوصا إذا تعلق الأمر بالحفاظ على ركن ركين في المجتمع كالعفة والحشمة اللذان هما من أساسيات الأمن والامان الذي نعيشه .

ق
قصيمي معتق عدد التعليقات : 280 منذ 9 سنة

ابو علي شكلك جالس بخب من الخبوب وبلع من القرع والكوسة ولحمة الحاشي وطقاع بالليل وتحريم بالنهار

ق
قصيمي معتق عدد التعليقات : 280 منذ 9 سنة

تأدب مع الشيخ ياضاطور

0
000 عدد التعليقات : 1236 منذ 9 سنة

ظهر بنو لبرال وبنو علمان ومنافقون فى الاسلام من صياصيهم كما خرج منافقوا المدينة يبغوتها عوجا اذا كان نساء ا لنبى صلى الله عليه وسلم التزمن بالامر الربانى و ممتثلن لذلك فهل يؤخذ نقول غير قول الله فهل قول المالكى وابو حنيفة والشافعى والغامدى حجة بعد قول الله تعالى من شاهد الغامدى مع الاجنبية عرف ماعنده من العلم الشرعى والتزامه وقد اخرخ عورته للناس فعلى المؤيدين له ان ينظروا عن من ياخذون اموردينهم ليس والله تعصبا لراى ولكن انشدالحقيقة

ق
قصيمي معتق عدد التعليقات : 280 منذ 9 سنة

صدقت يا اخي ابو فارس وخصوصا اللحيدان واتباعه يريدوننا مثل الاغنام يوجهوننا للمراعي اللتي تناسبهم و إن رفضنا جلدونا بالعصي وساقونا كالخراف لذلك هم يستميتون عندما تتعلم الناس وتستنير لان هذا سوف يجعلهم غير مهمين في المجتمع كالسابق

ع
عيسى عدد التعليقات : 389 منذ 9 سنة

بطاح …أنبطاح …..ابطحني …..أنبطح .. ههههههههههههههههه والمعنى واحد والشاطر يفهم ……

ز
زائر عدد التعليقات : 20 منذ 9 سنة

الذي يأخذ بفتاوي الشيوخ المخالفه للقران ويحلل ماحرم الله او يحرم مااباح الله بناءً على فتوى مخالفه للقران

فــهــــو مـــشـــرك بـالـلـه ويــعــبــد الــشــيــوخ مــن دون الـلـه

والدليل :

قال الله تعالى ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )
يبيحون لهم ماحرم الله ويحرمون عليهم مااحل الله ويطيعونهم في ذلك
وبإطاعتهم لهم في هذا اصبحوا مشركين لله ويعبدونهم من دون الله

ودليل اخر :

عن عدي بن حاتم: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية: {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} [التوبة: 31] . فقلت له: إنا لسنا نعبدهم قال: “أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلّون ما حرم الله، فتحلونه؟ ” فقلت: بلى. قال: “فتلك عبادتهم” رواه أحمد، والترمذي وحسنه.

فياعباد الاحبار والرهبان اتقوا الله والتزموا بكتاب ربكم فهو السراط المستقيم لكم
واتركوا عنكم تقديس البشر

بعض الناس صار مثل الشيعه يقلد الشيوخ فقط
ولايتبع لاقران ولا سنه !

ل
لزوم نخبر الشيخ عبسي بسالفه عدد التعليقات : 26 منذ 9 سنة

عند الولاده من ينظر للعوره ؟

عند اخراج بطاقه للمراءه من ينظر بالمحاكم

صوره الجواز من ينظر عند المنافذ

ودي اضحك وادي ابكي

ق
قصيمي معتق عدد التعليقات : 280 منذ 9 سنة

انا ارد عليك كان المسلمين قبل نزول اية الحجاب يدخلون بيت رسول ص ) وكانت نساءه ص ) امهات المومنين رضي الله عنهن وغيرهن من المؤمنات يتكشفن امام الرجال ف أشار عمر رضي الله عنه إلى النبي ص ) ان يتحجبن امهات المؤمنين عن الرجال الاجانب بسبب انه لايعلم مافي قلوب الرجال فقال رضي الله عنه للنبي ص لو تحجبن نساؤك يارسول الله فلا تعلم من يدخل عليك بيتك من في قلبه مرض فأمر النبي زوجاته بالحجاب حتى ان نساؤه رضي لله عنهن قالوا نتحجب نحن دون بقية نساء المسلمين حيث قال لهن صلى الله عليه وسلم انتن لستن كسائر نساء المسلمين ولكن زوجات نبي وبعد ذلك نزلت آية الحجاب ولكن الاختلاف هوا طريقة الحجاب هل كان تغطية الصدر والرأس ام هو حجاب كامل للوجه

ا
العتيبي عدد التعليقات : 26 منذ 9 سنة

مقهى ؟؟؟

ع
عارف عدد التعليقات : 104 منذ 9 سنة

كلامه ان زمان كان يكشفن الحريم ولا ينتقص من رجول زوجها
نقول ان في ذاك الزمن كان هناك جهل في الدين
انا لست بعالم ولاكن رسول الله حذر من اقرب الناس الا وهو الأخ وقال الحمو الموت من باب اولا فكيف يكون يجوز تبرج النساء لرجال

ا
الشيخ بطاح عدد التعليقات : 1263 منذ 9 سنة

من اجل هذا يابسومه الشيخ الغامدي اوضح
لكن بعض المتخلفين لايرضون بالرأي الاخر
يعني خذ برأيي والا انت كافر

ا
الشيخ بطاح عدد التعليقات : 1263 منذ 9 سنة

جالس انتظر اهلك بالاستوديو ماوصلوا للان

ا
ابو شادي عدد التعليقات : 5951 منذ 9 سنة

لا تعليق ——————

ر
راعي الحنبزانه وانا ابوفارس عدد التعليقات : 11577 منذ 9 سنة

دندون ياغامدي , بصراحه افحمتهم بقوه , اتضح لي بما لا يدع مجالا للشك ان الدين عندنا مختطف من عصابة اللحيدان ومجموعته النجيمي والدويش , فهم فزّاعه فقط ويحاولون اقناع الناس ان هناك مؤامره تحيك بالمسلمين لجلب الناس لهم وحصر الدين في مفهومهم فقط دون غيرهم ومن عارضهم مثل الغامدي قالوا عنه هو ينفذ اجنده خارجيه ليوهمونا ان كل الناس يعملون لاسقاطنا وان طوق النجاة بأيديهم فقط حتى اصبح الناس متعلقين بهم وكأن الدين من عندهم وليس من عند الله ,, وضع اللحيدان نفسه وصي على الدين وانه هو الوحيد الفاهم فيه ومن عارضه فهو فاسق لايفهم ونسي ان المصدر كتاب الله وسنة نبيه الكريم ,,, دووووووووووس ياغامدي وامضي قدما ولا عليك منهم طالما اقتديت بسنة النبي

ز
زائرة عدد التعليقات : 126 منذ 9 سنة

اتركونا بحلنا قرفتونا عيشتنا المراءة والمراءة كل وحدة حرة تبي تغطى او تكشف انتم مالكم شغل بنا لاصرتوا حريم ذيك الوقت تكلموا

و
وداد عدد التعليقات : 134 منذ 9 سنة

ترا تعبنا وحنا نذكر الايات والاحاديث الدالة على وجوب الحجاب حتى العقل جبناه لكم وقلنا لو كشف الوجه جائز ماصار هناك رؤية شرعيه عشان النظرة الشرعية تكون للوجه والكفين بس اخاف مما قال الله فيهم (اُولئك كالأنعام بل هم أضل (نسأل الله الهداية ولا ننسى قوله تعالى )اؤلئك ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )اللهم لا تجعلنا منهم

و
وداد عدد التعليقات : 134 منذ 9 سنة

بسيطة حبيبتي دينك ضعيف الله يصلحك ويهديك

j
jamalco عدد التعليقات : 5962 منذ 9 سنة

وظهروا من جحورهم على التوالي من ظاهرهم سلفي وباطنهم إخواني _ تناسوا سابقا هم من بادروا تحليله خوارج العصر الخوان كلهم يهدفون إثارة الفتن والقلاقل وهم ألد عداء للإسلام والمسلمين إجتثهم الله من جذورهم ورد كيدهم في نحورهم

ا
ابو علي عدد التعليقات : 840 منذ 9 سنة

متى تطلع زوجتك وخواتك معه في البرنامج يالمنبطح لاكثركم الله يمكن هذا عند المنبطحين بكثره امثالك مايفرق ياشبيه الحشره

و
وداد عدد التعليقات : 134 منذ 9 سنة

شيخك الغامدي سمعت كلامه في mbc كل كلامه يفسره على العقل بدون النقل
اللهم اكفنا الفتن ماظهر منها ومابطن

ا
الشيخ بطاح عدد التعليقات : 1263 منذ 9 سنة

لايوجد والله حشره الا انت وافكارك المعفنه

ا
الشيخ بطاح عدد التعليقات : 1263 منذ 9 سنة

انا مع قول الشيخ الغامدي قلباً وقالباً
اما اللحيدان معروف للقاصي والداني منذ قديم الزمان

د
دولة الإسلام عدد التعليقات : 79 منذ 9 سنة

مشايخ تحليل الحرام هو والكلباني وهي خطوه خطوه خطوه حتى ينزع الحجااب بأكمله وتنتهك الحرمااات لااحد يقول لي لا والله ليبطي مابقى غير هي اقوول مثل مامشت هاذي بيبدأ الانفتاااح تدريجياً لكن …. اقوول افيدونا بمكان وسكن الكلباني والغيث والغامدي لنا محاورات ومناقشااات معهم

ا
ابو علي عدد التعليقات : 840 منذ 9 سنة

هذا الحشرة مو عارف يتكلم من كبر ماجا به من الافك المبين اظهرها عمدا لغرض الشهره

ا
الشريف عدد التعليقات : 3006 منذ 9 سنة

يا صحف اميتوا الباطل بالسكوت عنه

هذا شخص مبتلى بدينه

نسأل الله السلامة

لاعاد احد يجيب طارية

ا
اناهنا عدد التعليقات : 1160 منذ 9 سنة

دعونا من الاقوال والاختلافات الا يكفي هذا القول ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم-عندما قال ((: المتمسك بدينه عند فساد الناس كالقابض على الجمر )) اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعة وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة.

ي
يارب ترزقنا الجنه عدد التعليقات : 11 منذ 9 سنة

لاحول ولاقوة الابالله بدأنا بالفتن فقد اخبرنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم تتوالى علينا الفتن كقطع الليل المظلم فيمسي مسلم ويصبح كافر الان كلن يفتي من راسه من قال لااعلم فقد افتى حتى فالنقاش ماعندنا غير سب وشتم واللي يقول ماهو دليل الحجاب موجود في القران الكريم وفي سنه رسوله اسال الله لي ولكم الجنه والعتق من النار فالدنيا ممر وليست دار مقر

د
دعاني الشوق عدد التعليقات : 16 منذ 9 سنة

ياناس تراكم اعطيتو هالحشره اكبر من حجمه

ا
العدناني عدد التعليقات : 3803 منذ 9 سنة

عائشة الصديقة ذكرت أن صفوان ابن المعطل لما رأته قادما عليها تحجبت وقالت وكان يعرفني قبل أن يضرب الحجاب وأمهات المؤمنين ونساء الصحابة كن يغطين وجوههن في الطواف إذا مر الرجال عليهن وكن يصلين في المسجد كما وصفت عائشة كالغربان لا يرى منهن إلا السواد
والله يقول فاسألوهن من وراء حجاب ويقول سبحانه يدنين عليهن من جلابيبهن ويقول وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ويعني تنزل الحجاب من راسها إلى صدرها ماراً بوجهها
وحضور جلسات المشايخ ما تدل على الرسوخ في العلم
والدكتوراة كم من واحد أخذها وماله أثر
وبث الفتنة في المجتمع بسبب نشر مذهب غير معروف في البلد غير جائز

ص
صريح1 عدد التعليقات : 10 منذ 9 سنة

هل هذا الذي حصل حوار بين أهل علم أم نزاع ؟ . أرى أن المشاهد لم يستفيد شيئا مما ذكر . مهاترات وسب وشتم وهذا قد نهى عنه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم . باب الحوار له إحترام وتقبل رأي اﻵخرين والرد بما يفيد وبدون تهجم أو طعن في البعض . إذا كان هذا حال أهل العلم فكيف بأحوال العامة . لست مع أو ضد دين الله واضح كوضوح الشمس في كبد السماء ولكن حال علماء اليوم لاحول ولا قوة . يجب أن نحترم اﻵخرين والحجة بالحجة . حتى الناس يقدروا بعضهم بعضا . وكل نفس بما كسبت .

س
سعودييييييييييييييييييييييييي عدد التعليقات : 2401 منذ 9 سنة

التقطت الصوره لك بدون أذن منك ونت مستعد للتصوير وتناظر للمصور وكل هذا وبدون أذن منك نقول التصوير بدون أذن والشقراء اللي جالسه بجنبك قاطه كل جسمها غلى جانبك بدون علم منك جاتك الشقره بالحم ونت ناينم أترك عنك التبرير وأن كان هذا الوضع صالح لك وتشجع علبه شقلك دوله أوربيه وخلك هناك بحريه مطلقه كما تحب وتريد

ا
احمد عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

انا من خلال هالخبر وغيره ملاحظ ان كل اللي يعارضون الشيخ الدكتور الغامدي يغلطون عليه شخصيا ويقللون من قدره وهذا اكبر غلط؟!اذا عندكم دليل ان كشف الوجه حرام بينوه للناس .واذا الامر فيه خلاف هذا لايعني انكم تجبرون الناس على رأيكم وهي مسألة خلافية

أ
أبو مجووود عدد التعليقات : 3 منذ 9 سنة

اللي مسمي نفسه (بسومة… ونوفه ) اول شي أنت من أذناب دعاة الفتنه
ثانيا.. عدد تعليقاتك 192 للاسمين المستعارة
حاول تاكل تبن وتشوف لك.دولة ثانية رح تليق بك ياديو…..

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 134369 منذ 9 سنة

يبغالك طبيب شعبي يا أحمد الغامدي لأجل يخمس راسك بخمس مكاوي ، لعل التنسيم ينرقع وترجع الى صوابك …

ن
نوفه عدد التعليقات : 327 منذ 9 سنة

انا عن نفسي في السفر اكشف وجهي وفي داخل بلدي اغطي وجهي بسبب العادات والعيب وكلام الناس فقط ولا انا عارفه ان الرجال في الخارج نفس الرجال هنا نعيش تناقض رهيب

ب
بسومه 1 عدد التعليقات : 327 منذ 9 سنة

يجوز او ما يجوز احنا في ها البلد مجبورين ان نلتزم بالغطاء ولبس العبايه على الراس وتغطية العينين ليس بقناعه وانما اجبار وبالقوة …واغلب من تغطي وجهها عادات وتقاليد فقط واجبار من ولي امرها الذي لا يعرف طريق المسجد

ش
شااادي عدد التعليقات : 21 منذ 9 سنة

االه يكون بعونك وينصرك على دعة الغلو يا شيخنا الفاضل احمد الغامدي

ب
بتزوج ومنتظر الفرج عدد التعليقات : 1602 منذ 9 سنة

مشكله حالنا زي حال اخوانا في قطيف اي شي يقولوه لهم المعممين يقولو امين
محرمين امور من روسهم ….كل دول المسلمه حريم يكشفو وجيهم
ويسوقو سياره ليش عندنا ممنوع
حتى مافيه شيخ واولهم مفتي اعطى جواب صريح بلتحليل ولا بلتحريم

ا
ابواحمد عدد التعليقات : 16 منذ 9 سنة

ولا واحد من اللي يسمون انفسهم مشايخ رد على الشيخ الدكتور احمد بن قاسم بخصوص جوازكشف الوجه عند الشافعي والمالكي والحنفي. كلهم تفرغوا لمحاوله انتقاص الضيف والتقليل من شأنه

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

اشغلتونا

ا
ابواحمد عدد التعليقات : 16 منذ 9 سنة

ورد الغامدي الهجوم عليه من عضو مجمع فقهاء الشريعة والأستاذ في المعهد العالي للقضاء، الشيخ الدكتور محمد النجيمي، قائلا: “هل قلنا لما رأيناه في الكويت يتراقص مع النساء هل دعونا الناس إلى هذا التراقص لم ندعُهم إليه بل دعونا الناس إلى المحافظة على الخمار والجلباب وخروج المرأة إلى ما يصلح في دنياها وديناها ولم نصل إلى ما فعله هو”. – See more at: http://www.slaati.com/2014/12/20/p270239.html#sthash.sSWw37j6.dpuf

ب
بتزوج ومنتظر الفرج عدد التعليقات : 1602 منذ 9 سنة

انا مع الشيخ بوجوب كشف الوجه ومع قياده المراه للسياره
عندنا يحرمو ويحللو على كيفهم

ا
ابواحمد عدد التعليقات : 16 منذ 9 سنة

الشمس لا تغطى بغربال فضيلة الشيخ الدكتور الغامدي لم يأتي بشيء جديد فقد سبقه بهذا القول جمهور الصحابة والائمة الثلاثة الحنفي والمالكي والشافعي والالباني وغيرهم الكثير الكثير ا

ا
الحمدلله عدد التعليقات : 955 منذ 9 سنة

ياترى ما راي ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله ، لو شاهدوا صورتككك مع الشقراء البريطانيه ؟؟
” اللهم يامقلب القلووووووب ثبت قلوووووووووووووبنا على دينككككك “

ا
ابواحمد عدد التعليقات : 16 منذ 9 سنة

لمن يريد الحق اعترفوا الزمره – بعد أن خفي الامر على السعوديين لعقود – بأن المسأله خلافيه ولم يجرؤ أي منهم بالقطع بإنكار ذلك. لله درك يا غامدي حتى المفتي أوصيته بكمال القول وحملته مسؤولية عدم تبيان الاختلاف.

اترك تعليقاً