الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة10 مايو

المسند: بدء المربعانية وتوقعات بأمطار على الشمال

منذ 9 سنة
1
7167
المسند: بدء المربعانية وتوقعات بأمطار على الشمال
الرياض

أوضح المتخصص في علوم الجغرافيا المناخية والفلكية الدكتور عبدالله المسند، أنه وفقا للمؤشرات الأولية، فمن المتوقع أن يكون أول “المربعانية” معتدل البرودة ودافئا نهارا، ويخلو من الصقيع حتى منتصف ديسمبر الجاري. وأشار إلى أن دخول المربعانية لهذا العام سيكون دافئا نوعا ما، وبصفة عامة من المتوقع أن تكون الأجواء مستقرة، باردة ليلا، ومعتدلة نهارا. وأضاف أن هناك بوادر عن حالة مطرية قصيرة متوقعة غدا قد تؤثر في أجزاء من الشمال الغربي والشمال.

وذكر المسند أن دخول المربعانية بدأ أمس “السابع من ديسمبر”، وفقا لتقويم أم القرى، ودخول طالع الإكليل وهو أول نجوم فصل الشتاء وفقا لحساب الأنواء، وأول نجوم المربعانية الثلاثة، وفيه يشتد البرد، مستدلا بما قالت العرب “إذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول”.

وأضاف: الإكليل تعرف على أنها ثلاثة نجوم نيرة مصطفة رأسيا تقريبا، وتمثل رأس العقرب، وسميت بالمربعانية لأن طولها 40 يوما على اعتبار منزلة القلب 14 يوما.

وأضاف المسند أنه وفقا لحساب الأنواء يبدأ فصل الشتاء للعام الجاري بدخول المربعانية في السابع من ديسمبر، وهو ما يصادف الأحد 15 صفر 1436 “أمس”، بينما الحساب الفلكي والجغرافي العالمي يجعل بداية فصل الشتاء عند حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر، ويحدث ذلك عندما تتعامد الشمس فوق مدار الجدي، وتعامد الشمس فوق مدار الجدي يأذن ببدء فصل الشتاء وفقا لحركة الشمس الظاهرية، ويبلغ طول فصل الشتاء 90 يوما.

التعليقات

ر
راعي الحنبزانه وانا ابوفارس عدد التعليقات : 11577 منذ 9 سنة

(( هاجت الفحول وشمرت الذيول )) وانا اقول وشفيني شاد حيلي البارح

اترك تعليقاً