الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

تجار يخلطون العسل بـ «الفياجرا» و هيئة الغذاء سنتابعهم

منذ 9 سنة
14
5751
تجار يخلطون العسل بـ «الفياجرا» و هيئة الغذاء سنتابعهم
الرياض

ما زالت خلطات العسل بالمواد المنشطة الممنوع استخدامها دون وصفة طبيب، تجد طريقها إلى السوق، بوفرة. وعلى الرغم مما تشكله من خطر بالغ على الصحة، إلى درجة تهدد بالموت مرضى الضغط والسكري والقلب، ما زالت محال العطارة تبيعها مشفوعة بعبارة “عسل طبيعي” دون أدنى ذكر للخليط الذي امتزج بالعسل وأخرجه عن طبيعته، في مخالفة صحية وتجارية ظاهرة للجميع وخافية عن عيون الرقابة.

جولة “الاقتصادية” رصدت استمرار هذه المحال في بيع العسل المخلوط بالمنشطات، بصورة تشي بأن حملات وزارة التجارة والصناعة لم تعد كافية لردع أصحابها، على الرغم مما أسفرت عنه من إغلاق لبعض هذه المحال، وعلى الرغم من جهود هيئة الغذاء والدواء في التنبيه على خطورة هذه المنتجات والتوصية بسحبها من الأسواق. وأكد استشاري ومختص أغذية وجود محال في الرياض تخلط “المنشطات” بالعسل وتبيعه للمستهلكين دون علمهم، مدعين أنه عسل طبيعي يمد الشخص بالطاقة، فيما طلبت هيئة الغذاء والدواء على لسان متحدثها الرسمي إحضار عينات من العسل المشتبه بخلطه بهذه المواد المنشطة لاتخاذ الإجراءات النظامية بشأنه.

وقال لـ “الاقتصادية” محمد الطفيل استشاري ومختص الأغذية إن هناك محال تقوم ببيع العسل المخلوط بمواد منشطة تعتبر المادة الفعالة لحبوب الفياجرا، والسيالس، إضافة إلى مواد منشطة أخرى يتم خلطها بالعسل وبيعه للناس.

كما ذكرت مصادر في هيئة الغذاء والدواء لـ “الاقتصادية”: “أن خلطة العسل مع أي مادة تعتبر مخالفة صحية وعدم إبلاغ المشتري بذلك يعتبر كسبا غير مشروع لوجود الغش الصريح فيها ويقع تحت مسمى التضليل”، واصفاً من يعمل ذلك بأنه مضلل للناس.

وبينت المصادر خطورة هذه الخلطات الصحية على من يعانون الضغط والذبحة الصدرية وأمراض القلب، مشيرة إلى أن بعض هؤلاء لا يستطيعون استعمال مثل هذه الأشياء إلا تحت إشراف طبي دقيق والبعض الآخر ممنوع من تناولها نهائيا. وذكرت المصادر أن القيمة السعرية الحقيقية للعسل الطبيعي تبلغ نحو 50 ريالا للكيلو الواحد، بينما يقوم أصحاب المحال ببيعه بسعر 300 ريال تقريباً، وذلك بعد خلطه مع المنشطات المحظور استخدامها أو بيعها إلا بإشراف من طبيب مختص أو وصفة طبية.

من جانبه، قال إدريس الدريس المتحدث الرسمي لهيئة الغذاء والدواء: “لو اكتشفت الهيئة وجود عسل مخلوط بمنشطات سوف تمنعه بالتأكيد”، موضحاً أن الهيئة تمنع ما يخالف الاشتراطات والسلامة ومأمونية الغذاء والدواء، مضيفاً أن الهيئة تقف ضد ما هو ممنوع وتسعى لمكافحة الغش إن وجد.

وحول طبع شعار هيئة الغذاء والدواء على بعض المنتجات المرخصة من قبل الهيئة، نفى المتحدث الرسمي أن يكون هناك شعار للهيئة على بعض المنتجات المرخصة من الهيئة كالأغذية أو الأدوية، بينما أكد مصدر مطلع في الهيئة أن هناك منتجات يدرج عليها شعار الهيئة مثل بعض الأدوية وأنواع من تركيبات الأعشاب، وتعتبر من الضروريات طباعة الشعار وإدخال بياناتها أيضا.

من جانبها، قالت بحسب “الاقتصادية” مصادر في وزارة التجارة والصناعة إنه سبق للوزارة أن أعلنت إغلاق محل للعسل في جنوبي المملكة بعد أن ثبت قيامه بخلط العسل مع المنشطات، وبين المصدر أن الوزارة تقوم بتحليل العينات في مختبر هيئة الغذاء والدواء.

من جانبها، أكدت مصادر حول دخول بعض المنتجات المخالفة لهيئة الغذاء والدواء وهيئة المواصفات والمقاييس دون وجود شهادات صحية لها أو تحليلها ومطابقتها وتتحمل الجمارك مسؤولية ذلك.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد حذرت المستهلكين، في مارس الماضي، من مستحضر العسل الملكي الذي يتم بيعه وتسويقه من قبل محال العطارة وبعض الباعة المتجولين ومجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ويروج له بأنه مستحضر طبيعي، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت بالمختبرات التابعة للهيئة على احتواء مستحضر العسل الملكي على مادة دوائية تستخدم بموجب وصفة طبية من قبل الطبيب وتحت إشرافه، وأن الادعاء بأنه طبيعي ادعاء مضلل وليس له أي أساس من الصحة. وفي أواخر سبتمبر الماضي، تجاوبت وزارة التجارة والصناعة مع بلاغ مواطن أصيب بأعراض مرضية وصداع وعدم تركيز في النظر بعد تناوله عسلا اشتراه من أحد المحال التجارية بمسمى “خلطة العرسان”، واتضح فيما بعد احتواؤه على مواد طبية محظورة “منشطات” لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب، وتم إغلاق المحل، وإتلاف العسل المخلوط.

التعليقات

&
&&& عدد التعليقات : 955 منذ 9 سنة

اخي اختي الاحباء / فوفو / ولد بلادي / اللهو البرئ/ جزاكم الله خير الجزاء

&
&&& عدد التعليقات : 955 منذ 9 سنة

اخي اختي الاحباء / فوفو / ولد بلادي / اللهو البرئ/ جزاكم الله خير الجزاء

و
ولد بلادي عدد التعليقات : 2270 منذ 9 سنة

العسل يعطى الاطفال قبل الكبار ماهو مخصص للشيبان
اذا العسل اصلي وصافي وخالي من الغش فهو علاج وشفاء لامراض كثيره وخاصه للصدر والربو والقولون ومنشط عام للجسم

خ
خالد007 عدد التعليقات : 376 منذ 9 سنة

الله يجزاك خير
و انا على بالي ان افضل نوع هو عسل الغابة السوداء
اما لانجيزا ما اعرفه لكن من اليوم ببحث عنه في السوق و شكراً،،

ب
بلسن عدد التعليقات : 2743 منذ 9 سنة

شكل التجار شيبان.. لان ما يشتري العسل الا الشيبان.شيباننا. هم الخير والبركه.

f
fuad1104 عدد التعليقات : 3748 منذ 9 سنة

كلامك سليم ومن افضل انواع العسل الموجود

ا
اللهو البرئ عدد التعليقات : 3433 منذ 9 سنة

كلام فوفو20 هو عبن الحقيقة .روحي للدكتور ويعرف …

ا
اللهو البرئ عدد التعليقات : 3433 منذ 9 سنة

يراودني الشك فيها … اقول انتبهي لصحتك يا اخت.. فهي اهم من هذه الخزعبلات .اسف ان سؤالك موجه للبنات بس من باب الامانة .فليس لها داعي ان تتلفي كبدك لاسمح والله لايقوله او تتلفي الكلى .مع العلم ان الكبد قد تتحمل السموم لمدة ثم تطبح وان طاحت فمستحيل اصلاحها . اكبر عضو واكرم عضو فيجب المحافظة عليه .

و
ولد بلادي عدد التعليقات : 2270 منذ 9 سنة

احمدي ربك انك نحيفه
السمنه في الوقت الحالي داء ما له دواء
النحافه ميزه الان ومن علامات الجمال

و
ولد بلادي عدد التعليقات : 2270 منذ 9 سنة

اللي يحتاج ويحب العسل افضل الانواع على الاطلاق هو عسل *** لانجنيزا *** عسل الماني صافي وبدون اي اضافات ومتوفر في الاسواق وبسعر معقول ومعمل له اختبار وتحاليل في مختبرات جامعة الملك سعود وثبت خلوه من اي اضافات ولكن من ياخذ العسل من المحلات المنتشره في الشوارع والاسواق ويشرف عليها اشخاص عرفو من تؤكل الكتف بمظهرهم الخادع ومن جنسيات معروف بالنصب والاحتيال فيتحمل ما عمله

ف
فوفو20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

اذا كنت تعانين من نحافة انصحك تروحين للدكتورة وهي تعرف سبب النحافة وتعالج السبب اما أدوية التخسيس والتسمين أكيد فيها خطورة وما انصحك تاخذينها هذي نصيحتي لك والله يوفقك

&
&&& عدد التعليقات : 955 منذ 9 سنة

لا يا اختي انا من اهل المدينه المنوره وماني لايقه احد يفيدني الي يقول مفيده والي يقول مو مفيده احتارت فيهم

ا
اخي اختي الاحباء عدد التعليقات : 203 منذ 9 سنة

ان كنتي من اهل الرياض جواب سؤالك عند هيئة الغذاء والدواء الي بعد مخرج سته خوذي الخدمة عندهم الجواب لكل الادوية ولاغذيه فسئلي اهل الاختصاص ويعطونك الجواب او اتصلي بهم

&
&&& عدد التعليقات : 955 منذ 9 سنة

يابنات لو سمحتوا الي تعرف تجاوبني : هل كبسولات اغادير للتسمين مفيده ولها اضرار ؟

اترك تعليقاً