الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

انطلاق فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السكري بمجمع الملك عبد الله الطبي بجدة‎

منذ 9 سنة
0
3332
انطلاق فعاليات اليوم العالمي لمكافحة السكري بمجمع الملك عبد الله الطبي بجدة‎
عطيه المالكي

انطلقت فعاليات اليوم العالمي للسكر التي نظمتها إدارة العلاقات العامة بالمجمع بحضور عدد من المسؤولين والمراجعين في العيادات الخارجية، وتهدف إلى تعزيز الوعي الصحي لكل مريض بالسكري أو الأشخاص المعرضين مستقبلاً للإصابة بهذا المرض.

وأوضحت الأستاذة أنغام محمود من قسم العلاقات العامة أن فعاليات اليوم العالمي السكر ستركز هذا العام على تثقيف وتوعية مرضى السكري بكيفية الحفاظ على سلامته وتعريفه بنوعية الأغذية التي تناسب حالته الصحية والعلاجات المناسبة للمرض وكيفية متابعة حالته والمحافظة على مستوى السكر في الدم.

وأشارت إلى أن هذه الفعاليات تأتي في إطار البرامج والأنشطة التوعوية التي ينفذها مجمع الملك عبدالله الطبي على مدار العام حيث قام المجمع بتفعيل يوم الإبصار العالمي كما تم تنظيم برنامج توعوي حول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا” استضافها مركز رد سي مول التجاري بمدينة جدة، مشيرة إلى انه يصاحب هذه الفعاليات تقديم خدمات تشخيصية و علاجية مجانية مما يكون الأثر الفعال في انجاحها وجذب الجمهور حيث تم خلال فعاليات اليوم العالمي للإبصار تمين عيادة واجهزة للكشف المبكر على البصر كما تم خلال فعاليات “كورونا” التوعوية تقديم عرض لتعليم الحضور كيفية غسيل الأيدي والحرص على النظافة للحد من نقل وإنتشار الأمراض.

من جهته أكد استشاري أمراض السكري والغدد الصماء الدكتور عبدالله موسى كراوغ ان هذه الفعاليات والتي تتوافق و تتزامن مع اليوم السكر العالمي تهدف بالدرجة الأولى إلى تثقيف وتوعية مرضى السكر بصفه خاصة والمراجعين في العيادات الخارجية بصفة عامة عن مرض السكري الذي ينتشر وسط كافة فئات المجتمع بالمملكة.

وأضاف الدكتور موسى بأن هذه الفعاليات تستهدف رفع الوعي لدى المراجعين في العيادات الخارجية بالمجمع وخصوصاً مرضى السكري وتثقيف موظفي للتعامل مع المرضى وتقديم الرعاية الصحية لهم مع ارشادهم للتعامل مع المرض وبيان أعراض المرض وأسبابه ومضاعفاته وكيفية الوقاية منه وكذلك ايضاح كيفية التعامل مع الأعراض مثل الإرتفاع اوالإنخفاض الحاد وكيفية المحافظة على سلامة الأعضاء مثل العيون والمتابعة وأخذ العلاج لضمان سلامة مرضى السكري .

وأشار إلى أن مناسبة اليوم العالمي للسكري يحتفى بها مره واحدة في السنة حيث تصادف هذه المناسبة الأول من نوفمبر من كل عام وذلك لتذكير المرضى والممارسين الصحيين لرفع الوعي للتعامل مع هذا المرض وتمليك المعلومات لهم وذلك من خلال فعاليات تستمر على مدار السنة للتقليل من نسبة تنويم المرضى.

وأبان أن الأطفال يتعرضون لهذا المرض من خلال درجتين بحيث يكون الطفل الدرجة الأولى تأثر على البنكرياس مما يتوجب على الطفل المصاب متابعة في المستشفى والتثقيف المستمر للوالدين، أما الدرجة الثانية تظهر في الأطفال نتيجة تغير نمط الحياة مما يتطلب عمل شراكات مع المدارس لغرس التوعية بين الطلاب.

إلى ذلك أوضح المدير الطبى للمجمع الدكتور عادل طاش أن اليوم العالمي للسكر يعتبر فرصة للتعرف والتعريف بالمستجدات العلمية بمرض السكري ، مؤكدة أن أن اليوم العالمي للسكري لهذا العام 2014م يتم تفعيله تحت شعار (اعمل اليوم لتغيير الغد)، وذلك لغرض الوقاية من الإصابة بمرض السكري أو تأخير ظهوره على الأقل من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بإنتظام، والحفاظ على الوزن في حدوده الطبيعية.

من جانبه اشاد المدير التنفيذي للمجمع الطبي الأستاذ حمد الضويلع بهذه المبادرة والتي تأتي ضمن خطط وبرامج المجمع التوعوية، ووجه سعادته شكره وتقديره لقسم العلاقات العامة بالمجمع برئاسة الأستاذ سمير خوندة ونائبه الأستاذ فيصل السريحى القائمين على الفعالية معرباً عن أمله أن يستمر تنظيم مثل هذه الفعاليات لخدمة المرضى وذويهم.

التعليقات

اترك تعليقاً