الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

منال الشريف ساخرة:لا توجد قطعة قماش أثارت الجدل على مر التاريخ كالحجاب

منذ 9 سنة
60
9516
منال الشريف ساخرة:لا توجد قطعة قماش أثارت الجدل على مر التاريخ كالحجاب
الرياض

وصفت ناشطة سعودية “الحجاب” بقطعة قماش مثيرة للجدل ترتديها النساء المسلمات يومياً، مشيرة إلى أنه في السعودية يفرض على النساء الشكل والحجاب ذي اللون الأسود بقوة العصا من قبل الجهات الدينية.

وقالت “منال الشريف” لموقع “دي ديلي بيست” الأمريكي، أحد أشهر مواقع الرأي والأخبار في أمريكا، إنه لا توجد قطعة قماش أثارت الجدل على مر التاريخ كالحجاب ، مبينة أن السعودية بلد كبير الحجم متنوع الثقافات واللهجات والمذاهب الدينية، وأن النساء في كل منطقة في فترة السبعينيات كن يرتدين ما يردن من الملابس، كل حسب منطقته، سواء في البادية أو المدن، بما فيهن النساء العربيات، كن يرتدين الحجاب الملون، وغير المسلمات يرتدين ملابس محتشمة دون حجاب.

وأضافت أن كل شيء تغير بعد تحول المجتمع إلى التشدد الديني، ففرضت على جميع الإناث الموظفات في القطاعات الحكومية وفي المدارس والجامعات العباءة السوداء وغطاء الوجه، وفرض الحجاب ذو اللون الأسود على جميع النساء غير السعوديات، بغض النظر عن اختلاف أديانهن وعقائدهن.

وذكرت الشريف وفقاً للموقع، أن كشف الوجه بات من المحرمات في المجتمع وفي نظر الدين، وتم توزيع منشورات على نطاق واسع تشير إلى أن الفرق الذي يفصل بين المرأة المسلمة والكافرة هو غطاء الوجه.

التعليقات

ا
البقمي عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

منال………………………………
…….
….
…….
……
……
…..
……
لعنت الله عليك في مقامك وفي جلوسك وفي كلامك وفي سكوتك

لعنت الله عليك كل هذا علشان الشهرة والاعلام لك ضيعتي شرفك وعقلك وصرتي تتخيلين ان كلامك قوي وانك بتمشي النظام على كيفك نسيتي انك في وطن وشعب مسلم………… و اذا حصلوا واحد مثلك مسحوا بكرامته وكرامة اللي ساعد له
.
.
.
المفروض انا ما اكتب لك…لكن للمعلوميه وعلشان انتي تبحثين عن الشهرة ……حبت اكتب لك هذا الكلام حتى يشهد عليه الاعلام

والله العظيم ان حياتك بخطر بسبب دخولك في اشياء ما هي من مسؤوليتك

اللي انتي مسؤولة عنه شرفك وضيعتيه ورجعتي على اساس تأمرين وتنهين بكيفك

ج
جواهر عدد التعليقات : 25 منذ 9 سنة

دام مايعجبك الوضع ليه ماتسكنين برا!! سبحان الله لازم تفسد بنات مسلمين مثلها مثل الشيطان قال للانسان اكفر لما كفر قال انا بريء منك الزبده يمدحون اوربا روحي وماحد فاقدك

خ
خزاز عدد التعليقات : 80 منذ 9 سنة

الحمدلله على كل حال

ا
ابوفيصل ج عدد التعليقات : 212 منذ 9 سنة

الى تعليق ٢٣ نواف القريات السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ اختصارك للموضوع سيجعل القراء يستفيدون حيث انك تعلم أن خير الكلام ماقل ودل وطول تعليقك يجعل اللقارى يمل من طولة

ن
نواف القريات عدد التعليقات : 652 منذ 9 سنة

أخوي صريح لايوجد دليل على تغطية الوجه لامن القرآن ولا من الاحاديث /بعضهم يقول صح انه لايوجد دليل على تغطية الوجه ولكن تجنبا الفتنه / طيب هل الغلمان المراهقين الذين بعمر 14/ 17/ الوسيمين يغطون وجوههم لانه يوجد الكثير من المراهقين الاولاد وجوههم جميله وفاتنه وليس لهم شوارب ولالحيه لان هناك لكثير من المراهقين وجوههم مثل وجوه الفتيات ناعمه خاصه الاولاد الذين سنهم من 13 الى 18

س
سعود عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

مسكينه عاهره وتفكير ان بنات السعوديات مثلهاء قبحك الله ياعاهره

ص
صريح عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

هل الجلباب المذكور في القرآن لغطاء الصدر ام الوجه؟
هل فيه نص حديث شريف لعطاء الوجه؟
لماذا نحترم الطبيبات السعوديات كاشفات وجويهمم وشرفو بلدهم؟
ليه السعودي اذا سافر برى يرضى تنكشف زوجته؟
وش يمنع لو تم كشف الوجه مع الحشمه وعدم وضع المكياج
…النقاب ماهو الا تبعات تشدد لفئه مسيطره في منطقه معينه للخطاب الديني المتوارث واصبحت عاده وتقليد للضعوف مثلنا

ج
جنوبيه والعز لي.... عدد التعليقات : 115 منذ 9 سنة

منال الشريف .. اقذر واحقر انسانه ..

ا
الشهري عدد التعليقات : 6 منذ 9 سنة

رحم الله الامير نايف كان يوقفك هاذي الاشكال هم والشيعه

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

موعاجبتك البلد وشريعتها وعادات اهلها انقلعي شوفي قرعة ابوك منين وارجعي بلدك الاصلي يالعنز الداشرة قطع الله هالاشكال ماخرب السعودية الا هم

س
سيف عدد التعليقات : 5003 منذ 9 سنة

اقسم بالله لقد تعبنا من طرح قضايا لاتصب في مصلحه المجتمع ونحن ماعلينا من غطاء المراة والحجاب يعني مافيه قضيه بهذا البلد الا ماذا تلبس المراة وكيف تتنفس وكيف تسير وهل يجوز ان تتنفس المراة من خلال منخر واحد هنالك قضايا اهم من ذلك كله وبالنسبه للمراة انشاء الله لو تسير عاريه احنا ايش دخلنا بالموضوع بالحريقه يعني تركنا قضايا البطاله والفقر وغلاء المعيشه وعدم توفر سكن للمواطن الى النقاش الى قضايا سطحيه وغبيه وساذجه وحتي االانسان الذي يمتلك عقل يخجل ان يقرا مثل هذه المواضيع لماذا يتم اشغال الناس بقضايا غبيه وليس لها مصلحه برقي المجتمع لقد تعبنا ومللنا من طرح قضايا المراة التي جعلت منا اضحوكه للمجتمعات الثانيه .

س
سعودية عدد التعليقات : 45 منذ 9 سنة

زمان عجيب اصبح لرويبضة رأي وتحليل للمجتمع والدين يا استاذة انتشر عندنا الحجاب الملون وكشف الوجة و موضات العباية المختلفة فلماذا ما اكثر من ثلاث ارباع السعوديات يحافظن على حجابهن افتينا ايتها الشيخة

ن
نواف القريات عدد التعليقات : 652 منذ 9 سنة

التبرج ليس كشف الوجه /التبرج هو خروج المرأه للرجال بلبس ضيق والمؤخره بارزه وكشف شعرها وصدرها وتنميص حاجبها ووضع المكياج والحمره والعطور ولبس الضيق والقصير حتى التي تلبس العباءه وتغطي وجهها تكون متبرجه إذا لبست الكعب العالي وعيونها خلف النقاب مكحله وحواجبها منمصه والعباءه ضيقه ورائحة العطور تفوح منها

f
fwa عدد التعليقات : 151 منذ 9 سنة

من يحلل كشف الوجه لماذا يحرم على المراءة لبس النقاب ليس

اليس هذا دليل على انها ترديه وجوبا وعليه جاء التحريم
والادله كثير ولااريد ان اصدر صك جديد

ل
لايكثر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

تغطس وتقب

م
مرتاح عدد التعليقات : 1244 منذ 9 سنة

صك شرعي . حلوه ههههههههههههه

ل
لطايف عدد التعليقات : 82 منذ 9 سنة

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض.
ياحبي للحجاب ولونه اﻷسود .والله كأنه تاج على رأسي
وفيه امتثال لطاعة الله عزوجل .
متال الشريف اسئل الله لك الهداية وحب الحجاب الكامل .

و
ولد بلادي عدد التعليقات : 2270 منذ 9 سنة

غالبية كلامها وتصاريحها مع صحف امريكيه والهدف واضح وهو اثارة الاخرين ضد وطننا واظهاره بانه متشدد وضد المرأه

س
سلمان عدد التعليقات : 619 منذ 9 سنة

عندكم مشكله يابني وطني

تراك تكلم رافضيه ماتعترف بالقرأن

ف
فالح عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

لا والله وانت الصادق هذي —منال الشريف

ماوراها رجال يربونها وبما انها من اهل الشرقية فاتوقع البحري يضبط عليها بما انها تتقرف من قطعة القماش اللي كانت تستر شكلها القذر

الحين وش الفايده وكل العالم شاف وجهك القذر من الذنوب والمعاصي كانك سلقه —
على الاقل اللي لابسه قطعة قماش العالم ماشفها ولايدري وش وجهها لانهن جواهر

الله يحفظ نسائنا وبناتنا ويزينهم بالحشمه والعفاف

ف
فوفو20 عدد التعليقات : 7242 منذ 9 سنة

نواف القريات عسى ما تكلفت طال عمرك هذا تعليق ولا صك شرعي الله يجزاك اما انا مع أني ما احبها هالمنال بس كلامها واقعي الحجاب عندنا فرض وفيه تهديد للبنات للأسف مافيه اُسلوب يخلي البنات يحبون الحجاب الا فيه اُسلوب السب والشتم اذا ما تحجبت عشان كذا كثير من البنات اذا طلعوا برا السعودية اول شيء يفكرون انه يشيلونه هو الحجاب وحتى أولياء امورهم يقولون ارموا الحجاب اخر شيء اخت زميلتي مع بالدراسة تزوجت وراحت شهر عسل ماليزيا ديرة العرسان ههههه المهم هي رفضت تشيل نقابها بس زوجها هو اللي اصر انها تكشف حتى الشيلة قالها شيليها أبد بنطلون وبدي والساتر الله بس سالت شيخزقالها اذا كشفت وجههك هذا ماشاء ان شاء الله اذا ما حطت مكياج اما التعري يعني ماتلبس جلباب او شيء ساتر وأنها مجبورة لان زوجها جبرها عليه هذا الاثم اثم زوجها وأنها تقوله انها ما تبي تتبرج وهو مصر عليها ان تخبر اَهلها وهم ينصوحونه وإذا رفض اعوذ بالله الطلاق واجب بالحالة والله يهديهم والله الحمدلله انا أحب الحجاب متمسكة فيه وآلله يحجبنا عن النار جميعا

ا
ام ناااااايف عدد التعليقات : 435 منذ 9 سنة

متخلفه وين ولي امرها خلوها تحترم نفسها ولا تنسا انه هذا البلد ها اكلت منه وتعلمت منه وعاشت فيه يانكره المعروف صدق والحجاب الي تتمسخرين فيه لبسوه امك وخالتك وعمتك وجدتك حسبي الله ونعم الوكيل بس

ن
نواف القريات عدد التعليقات : 652 منذ 9 سنة

الأدلة القاطعة في جواز كشف الوجة للمرأه في المذاهب /منقول

قبل اي شي
أنصحكم بالرجوع الى جميع تفاسير القران ولأي مفسر تريدون فكلهم اجتمعوا على اباحة كشف المرأه لوجهها ومنهم :
ابن كثير(المفضل عند ابن باز ) , ابن جرير الطبري امام المفسرين , القرطبي , سيد قطب …. الخ

وبينما هناك ادله تثبت ان الحجاب الاسلامي هو غطاء شعر الرأس فقط … ادله من الكتاب والسنه النبوية والمذاهب الاربعه

فلذلك طرحت هذا الموضوع لنعلم جميعاً ان لا نكون اوصياء على المسلمين .. فكما تتبعين انتي الادلة التي ترينها عين الصواب هناك من تتبع ادله تراها الاخرى صواب ايضاً …

ولا احد يعلم الحق والحقيقة الا الله …. فلنتعلم ونحترم ثقافة الاختلاف
علينا احترام الاخر ومعتقده حتى وان اختلفنا معه … فهناك اكثر من نصف مليار مسلمة لا يغطين وجههن فهل هم على خطأ ونحن فقط على صواب … هذا امر لا يعلمه الا الله .. هو وحده من بيدة الجنة والنار …

الأدله من الكتاب على جواز كشف وجه المرأه

قال تعالى ((وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)) ..

وقال تعالى ((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )) ..

ففي الآية دلالة صريحة بعدم إظهار الزينة إلا ما ظهر منها بالعادة (( عادة من نزل عليهم القرآن وهم جيل الصحابة ))وقد أختلف في تفسيرها ..

فابن مسعود يرى أنها الثياب وابن عباس وابن عمر وعائشة من الصحابة يرون أنها الوجه والكفان …

وهذا القول قد أختاره من أئمة المذاهب مالك والشافعي وأبي حنيفة ورواية عن أحمد كما اختاره من المفسرين الطبري والجصاص والوحداوي والبغوي والزمخشري وبن عربي والفخر الرازي والقرطبي والخازن وأبو حيان والنيسبوري وأبو السعود وابن باديس
وهذا هو القول الراجح لأمور منها ..

1- لان ابن عباس ومن معه يشيرون قولهم هذا إلا ما يظهر من زينة المرأة في وقتهم والمرأة في وقتهم كان تظهر وجهها وكفيها كما سوف تدل عليه الأحاديث قريبا ..

2- أن تفسير ابن مسعود قد أطلق الثياب وهذا الإطلاق يشمل الثياب الداخلية التي قد تكون هي بنفسها زينة والثياب الخارجية والتي هي الجلباب ..

3- أن هذا التفسير (( تفسير ابن مسعود )) لا ينسجم مع بقية الآية وهي { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ..} فالزينة الأولى هي عين الزينة الثانية فهل الأباء ومن ذكر معهم لا يجوز لهم أن ينظروا إلى إلا ثيابهن الباطنة دون أن يحق لهم النظر إلى الوجه والكفين …؟

قال أبو بكر الجصاص في أحكام القرآن 3/316
وقول ابن مسعود في أن ( ما ظهر منها )) هو الثياب لا معنى له لأنه معلوم أنه ذكر الزينة والمراد العضو الذي عليه الزينة الا ترى أن سائر ما تتزين به من الحلي والقُلب والخلخال والقلادة يجوز أن تظهر للرجال إذا لم تكن هي لا بستها فعلمنا أن المراد موضع الزينة كما قال في نسق الآية بع هذا (( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن )) والمراد موضع الزينة فتأويلها على الثياب لا معنى له ، إذ كان مما يرى الثياب عليها دون شيء من بدنها كما يراها إذا لم تكن لا بستها )) ..
وقال في أيضا
(( قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها روي عن ابن عباس ومجاهد وعطاء في قوله إلا ما ظهر منها قال ما كان في الوجه والكف الخضاب والكحل وعن ابن عمر مثله وكذلك عن أنس وروي عن ابن عباس أيضا أنها الكف والوجه والخاتم وقالت عائشة الزينة الظاهرة القلب والفتخة وقال أبو عبيدة الفتخة الخاتم وقال الحسن وجهها وما ظهر من ثيابها وقال سعيد بن المسيب وجهها مما ظهر منها وروى أبو الأحوص عن عبدالله قال الزينة زينتان زينة باطنة لا يراها إلا الزوج الإكليل والسوار والخاتم وأما الظاهرة فالثياب وقال إبراهيم الزينة الظاهرة الثياب قال أبو بكر قوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها إنما أراد به الأجنبيين دون الزوج وذوي المحارم لأنه قد بين في نسق التلاوة حكم ذوي المحارم في ذلك وقال أصحابنا المراد الوجه والكفان لأن الكحل زينة الوجه والخضاب والخاتم زينة الكف فإذ قد أباح النظر إلى زينة الوجه والكف ذلك لا محالة إباحة النظر إلى الوجه والكفين ويدل على أن الوجه والكفين من المرأة ليسا بعورة أيضا أنها تصلي مكشوفة الوجه واليدين فلو كانا عورة لكان عليها سترهما كما عليها ستر ما هو عورة )) ج5 ص 172
وقال القرطبي ج 12 ص229
((قال ابن عطية ويظهر لي بحكم ألفاظ الآية أن المرأة مأمورة بالا تبدي وأن تجتهد في الإخفاء لكل ما هو زينة ووقع الاستثناء فيما يظهر بحكم ضرورة حركة فيما لابد منه أو إصلاح شأن أو ونحو ذلك ف ما ظهر على هذا الوجه مما تؤدي إليه الضرورة في النساء فهو المعفو عنه قلت هذا قول حسن إلا أنه لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة وذلك في الصلاة والحج فيصلح أن يكون الاستثناء راجع إليهما يدل على ذلك ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه فهذا أقوى في جانب الاحتياط ولمراعاة فساد الناس فلا تبدي المرأة من زينتها إلا ما ظهر من وجهها وكفيها والله الموفق لا رب سواه ))
وقال الطبري ج18 ص 118
وقال آخرون الظاهر من الزينة التي أبيح لها أن تبديه الكحل والخاتم والسواران والوجه ….. وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال عني بذلك الوجه والكفان يدخل في ذلك إذا كان كذلك الكحل والخاتم والسوار والخضاب وإنما قلنا ذلك أولى الأقوال في ذلك بالتأويل لإجماع الجميع على أن على كل مصل أن يستر عورته في صلاته وأن المرأة أن تكشف وجهها وكفيها في صلاتها وأن عليها أن تستر ما عدا ذلك من بدنها إلا ما روي عن النبي أنه أباح لها أن تبديه من ذراعها إلى قدر النصف فإذ كان ذلك من جميعهم إجماعا كان معلوما بذلك أن لها أن تبدي من بدنها ما لم يكن عورة كما ذلك للرجال لأن ما لم يكن حرام إظهاره وإذا كان لها إظهار ذلك كان معلوما أنه مما استثناه الله تعالى ذكره بقوله إلا ما ظهر منها لأن كل ذلك ظاهر منها ))
وقال في المحلى ج 3 ص 216
ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن إلى قوله ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن فأمرهن الله تعالى بالضرب بالخمار على الجيوب وهذا نص على ستر العورة والعنق والصدر وفيه نص على إباحة كشف الوجه لا ذلك أصلا وهو قوله تعالى ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن نص على أن الرجلين والساقين مما يخفى ولا يحل إبداؤه و…….. عن أم عطية قالت أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور قالت قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب قال لتلبسها أختها من جلبابها قال علي وهذا أمر بلبسهن الجلابيب للصلاة والجلباب في لغة العرب التي خاطبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما غطى جميع الجسم لا بعضه فصحح ما قلناه نصا حدثنا…………. أخبرني عبد الرحمن بن عابس قال سمعت ابن عباس يذكر أنه شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى ثم أتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه في ثوب بلال فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن فصح أن اليد من المرأة والوجه ليسا عورة وما عداهما ففرض عليها ستره حدثنا ….. ……. أن ابن عباس أخبره أن امرأة من خثعم استفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع والفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث وفيه فأخذ الفضل يلتفت إليها وكانت امرأة حسناء وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يحول وجه الفضل من الشق الآخر فلو كان الوجه عورة يلزم ستره لما أقرها عليه السلام على كشفه بحضرة الناس ولأمرها أن تسبل عليه من فوق ولو كان وجهها مغطى ما عرف ابن عباس أحسناء هي أم شو هاء فصح كل ما قلناه يقينا والحمد لله كثيرا ……… وقد روينا عن ابن عباس في ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال الكف والخاتم والوجه وعن ابن عمر الوجه والكفان وعن أنس الكف والخاتم وكل هذا عنهم في غاية الصحة وكذلك أيضا عن عائشة وغيرها من التابعين ))
وقال الطبري ج 22 ص 46 ..

وقال آخرون بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن ذكر من قال ذلك حدثني محمد بن سعد قال ثني أبي قال ثني عمي قال ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن إلى قوله وكان الله غفورا رحيما قال كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن وإدناء الجلباب أن تقنع وتشد على جبينها حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة قوله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء حدثني محمد بن عمرو قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عيسى وحدثني الحارث قال ثنا الحسن قال ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله يدنين عليهن من جلابيبهن يتجلببن فيعلم أنهن حوائر فلا يعرض لهن محمود بأذى من قول ولا ريبة حدثنا ابن حميد قال ثنا حكام عن عنبسة عمن حدثه عن أبي صالح قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وقوله ذلك أدنى أن يعرفن فلأ يؤذين يقول تعالى ذكره يباهى جلابيبهن إذا حولتا عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ويعلموا أنهن لسن تحولان ومسسنا عن أذاهن بقول مكروه أو تعرض بريبة وكان الله غفورا لما سلف منهن من تركهن الجلابيب ))

أقــــــــوال المــذاهـــب الأربــعــه

المذهب الحنفي :

قال في تحفة الملوك ص 63 ((وعورة الحرة البالغ جميع بدنها وشعرها عورة إلا الوجه والكفين والقدمين ))

وقال في فتاوى السغدي 1- 60 ((وعورة المرأة جميع جسدها ما خلا الوجه والكفين ))

وفي بدائع الصنائع 5-121 ((وأما النوع السادس وهو الأجنبيات الحرائر فلا يحل النظر للأجنبي من الأجنبية الحرة إلى سائر بدنها إلا الوجه والكفين لقوله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم إلا أن النظر إلى مواضع الزينة الظاهرة وهي الوجه والكفان رخص بقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها والمراد من الزينة مواضعها ومواضع الزينة الظاهرة الوجه والكفان فالكحل زينة الوجه والخاتم زينة الكف ولأنها تحتاج إلى البيع والشراء والأخذ والعطاء ولا يمكنها ذلك عادة إلا بكشف الوجه والكفين فيحل لها الكشف وهذا قول أبي حنيفة رضي الله عنه وروى الحسن عن أبي حنيفة رحمهما الله أنه يحل النظر إلى القدمين أيضا ))

ورد في الهداية للمرغيناني (بدن الحرة كله عورة إلا وجهها وكفيها لقوله صلى الله عليه وسلم (المرأة عورة مستورة) واستثناء العضوين للابتلاء بإبدائهما) كما ورد أيضا في نفس الكتاب (المرأة المحرمة لا تغطي وجهها مع أن في الكشف فتنة) شرح فتح القدير على الهداية للكمال بن همام ج1 ص258 ج2 ص242

وورد في العناية للبابيرتي في شرحه للهداية (قوله “للابتلاء بإبدائهما”) لأن المرأة لا تجد بدا من مزاولة الأشياء بيدها ومن كشف وجهها لا سيما في الشهادة والمحاكمة… وروى الحسن عن أبي حنيفة أن القدم ليست بعورة….) شرح فتح القدير على الهداية وبهامشه شرح العناية ج1 ص259

المذهب المالكي
:ورد في الموطأ للإمام مالك (سئل مالك هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم منها أو مع غلامها فقال مالك ليس بذلك بأس، إذا كان ذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال.. قال وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يؤاكله…) الموطأ ج2 ص935 .

قال أبو وليد الباجي صاحب المنتقى شرح الموطأ (قوله: وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يؤاكله يقتضي أن نظر الرجل إلى وجه المرأة وكفيها مباح لأن ذلك يبدو منها عند مؤاكلتها وقد اختلف الناس في ذلك والأصل فيه قوله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال عبدالله بن مسعود الزينة زينتان ظاهرة وهي الثياب … وروى سعيد بن جبير عن عبدالله بن عباس (إلا ما ظهر منها) الوجه والكفان وبه قال عطاء وذكر بن بكير أنه قول مالك) ج7 ص252 . وقال أبو القاسم العبدري (فيه إباحة إبداء المرأة وجهها وكفيها للأجنبي إذ لا يتصور إلا هكذا) كتاب التاج والإكليل على هامش مواهب الجليل ج1 ص499
/قال في الفواكه الدواني ج 1 ص130 ((وأن عورة الحرة مع المسلمين الأجانب جميع جسدها إلا وجهها وكفيها ………… فتلخص أن الذي يحل للمرأة النظر إليه من الرجل أكثر مما يحل له النظر إليه منها سواء كانت محرما أو أجنبية لأنه يرى من الأجنبية الوجه والكفين ))

وفي حاشية العدوي ج1ص215 ((وأما عورة الحرة مع الذكور المسلمين الأجانب فجميع جسدها إلا وجهها وكفيها ))
وقال في كفاية الطالب 1-215 ((وعورة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين ))

وفي التاج والأكليل 1-499 ((وقال ابن محرز ثم مالك وغيره من العلماء وجه المرأة ليس بعورة وفي الرسالة وليس في النظرة الأولى بغير تعمد حرج ……..قال عياض في هذا كله ثم العلماء حجة أنه ليس بواجب أن تستر المرأة وجهها وإنما ذلك استحباب وسنة لها وعلى الرجل غض بصره عنها…… وفي المدونة إذا أبت الرجل امرأته وجحدها لا يرى وجهها إن قدرت على ذلك و هذا يوهم أن الأجنبي لا يرى وجه المرأة وليس كذلك وإنما أمرها أن لا تمكنه من ذلك لقصده التلذذ بها ورؤية الوجه للأجنبي على وجه التلذذ بها مكروه لما فيه من دواعي السوء ))

وفي القوانين الفقهية لابن جزي 1-40 ((وأما الحرة فكلها عورة إلا الوجه والكفين وزاد أبو حنيفة القدمين ))

وقال في التمهيد بابن عبد البر 8-236 ((والمرأة في ما عدا وجهها وكفيها عورة بدليل أنها لا يجوز لها كشفه في الصلاة )) 8-255 ((لأن الحرة عورة مجتمع على ذلك منها إلا وجهها وكفيها ))
/المذهب الشافعي
:قال في المهذب 1-64 ((فأما الحرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال ابن عباس رضي الله عنهما وجهها وكفيها ولأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة في الحرام عن لبس القفازين والنقاب ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما في الإحرام ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء وإلى إبراز الكف للأخذ والإعطاء فلم يجعل ذلك عورة ))

وقال في حلية العلماء 2ص 53
والحرة جميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين وبه قال مالك وقال أبو حنيفة قدمها أيضا ليس بعورة وهو قول الثوري واختيار المزني

وفي المنهج القويم 1 ص 233
وعورة الحرة الصغيرة والكبيرة في صلاتها وعند الأجانب ولو خارجها جميع بدنها إلا الوجه والكفين ظهرا وبطنا إلى الكوعين لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها أي وما ظهر منها وجهها وكفاها وإنما لم يكونا عورة حتى يجب سترهما لأن الحاجة تدعوه إلى إبرازهما
وقال في الإقناع للشربيني ج1 ص 123

قول في عورة الحرة وعورة الوجه والكفين ظهرا وبطنا إلى الكوعين لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وهو مفسر بالوجه والكفين وإنما لم يكونا عورة لأن الحاجة تدعو إلى إبرازهما
الإقناع للماوردي 1/37 (( والمرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها
روضة الطالبن 1- 283 (( وأما المرأة فإن كانت حرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين ظهرهما وبطنهما إلى الكوعين ولنا قول وقيل وجه أن باطن قدمها ليس بعورة وقال المزني ليس القدمان بعورة ))

وفي شرح زبد ابن رسلان 1ص 100
وحرة ولو صغيرة عليها ستر جميع بدنها وجوبا الا الوجه والكف ظهرا وبطنا إلى الكوعين لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منهما قال ابن عباس وغيره وجهها وكفيها ولخبر لا يقبل الله صلاة حائض أي بالغة إلا بخمار ويؤخذ منه ومن قوله تعالى خذوا زينتكم ثم كل مسجد يعني الثياب في الصلاة كما قاله ابن عباس اشتراط ستر العورة وإنما لم يكن الوجه والكفان عورة لأن الحاجة قد تدعو إلى إبرازهما
فتح المعين ج10 ص 112 (( وتكفينه بساتر عورة مختلفة بالذكورة والأنوثة دون الرق والحرية فيجب في المرأة ولو أمة ماعدا الوجه والكفين )

المجموع ج3 ص 170 (( وأما الحرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها النور قال ابن عباس «وجهها وكفيها» ولأن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى المرأة الحرام عن لبس القفازين والنقاب» ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء فلم يجعل ذلك عورة

المجموع ج3 ص 171 (( أما عورة الحرة فجميع بدنها إلا الوجه والكفين إلى الكوعين، وحكى الخراسانيون قولاً وبعضهم يحكيه وجهان أن باطن قدميها ليس بعروة، وقال المزني القدمان ليسا بعورة، والمذهب الأول،

المجموع 3ص 171 (( وممن قال عورة الحرة جميع بدنها إلا وجهها وكفيها الأوزاعي وأبو ثور وقال أبو حنيفة والثوري والمزني قدماها أيضاً ليستا بعورة، وقال أحمد جميع بدنها إلا وجهها فقط، وحكى المارودي والمتولي عن أبي بكر بن عبد الرحمن التابعي أن جميع بدنها عورة ))

المجموع 7 ص 197 (( يدل على أن تحريم القفازين إنما كان لأمر إحرام المرأة يتعلق بوجهها وكفيها، وإنما لصاحب لها ستر كفيها بكميها للحاجة إلى ذلك، ولأنه لا يمكن الاحتراز من ذلك ودليل ذلك أن الكفين ليسا عورة فوجب كشفهما منها كالوجه

المذهب الحنبلي :

يقول ابن قدامة (لا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها “أي وجه المخطوبة” وذلك لأنه ليس بعورة) المغني ج ص17 . وقال أيضا (إنما استثني “من محظورات الإحرام” اللباس للحاجة إلى ستر المرأة لكونها عورة إلا وجهها) المغني ج3 ص 296 . وورد في الهداية للكلوذاني (عورة المرأة الحرة جميع بدنها إلا الوجه، وفي الكفين روايتان) كتاب الهداية ج1 ص 28

وقال ابن مفلح في الآداب الشرعية 1/187 (( قال القاضي عياض في حديث جرير رضي الله عنه سألت رسول الله عن نظر الفجأة فأمرني أن أصرف بصري ) قال العلماء رحمهم اله تعالى وفي هذا حجة في أنهلا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها وأنما ذلك سنة مستحب لها وعلى الرجل غض البصر عنها في جميع الأحوال ……… …. فأما على قولنا وعلى قول جماعة من الشافعية وغيرهم أن النظر إلى الأجنبية جائز من غير شهوة ولا خلوة ….))
هذاهوالحجاب الشرعي ومعروف عندمليارو350مليون مسلم ماعدا(مليون ونصف…نساء.. وسط السعودية) وبعضا من سوريا(حلب وحماة) وهذاماأفتى به الألباني العالم السني السلفي الكبير…والقرضاوي..وغيرهم من السلف الصالح…وعندماسئل الشيخ الالباني لماذا نساء عائلتة يغطين وجوههن أجاب رحمه الله ((اتبعن فتوى أخرى ولاحرج))

ا
الساحر عدد التعليقات : 2084 منذ 9 سنة

سبحان الله ..
استغرب اجتهاد بعض الناس ..
لهدم القيم الاسلامية بيننا ..
ولايعلم ان الله عزوجل ..
بيده كل شيء .. ولايستطيع
احد تغيير القيم الاسلامية ..
الا بامره عزوجل ..

م
مواطن عدد التعليقات : 42 منذ 9 سنة

هاذي بنت متعه عندها السفور والفجور شي عادي

ا
ابوفيصل ج عدد التعليقات : 212 منذ 9 سنة

الحجاب طاعة لله عز وجل وطاعة للرسول أوجب الله طاعتة وطاعة رسول الله٠٠٠٠ وقدأمرالله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتهن الا ماظهرمنها و( قال الرسول صلى الله علية وسلم المرأة عورة يعنى انه يجب سترها )(سورة النور الآية ٣١ وسورة الأحزاب الآية ٣٣ و ٥٣ و ٥٩ ) وكل ماذكرتة هذه الناشطة ما تريد منة الااثارة والفتن وماقالتة يفرض بقوة العصا هذاكلام مبالغ فية واذا تريد هى التبرج فل تتبرج بطريقتها الخاصة فعليها اختيار البلد الذى يعجبهابعيده عن عصا رجال الدين حسب قولها ولكن مانقول الاحسبي الله ونعم الوكيل

م
مواطن عدد التعليقات : 2692 منذ 9 سنة

مسكينة منال هذي انهالت عليها الاتهامات من كل حدب وصوب حتى طلب من الجهات سحب جنسيتها وكاْنها تقود موامرة سبحان الله والله الي يشوف بعض نوعيات طالبان والاخوان في الاسواق والاماكن العامة الي ماعندهم الا تغطي يامرة احتشمي يامرة وهل هذا الشيخص يشاهد اشياء غير مايشاهدة البافين في الاسواق واضن بانة يشاهد المراءة عارية تماما من سمع هذا الكلام قال بان النساء شبة عري وهذا يستشهد احد الردود باية وماقال في الاية سبحانة وتعالى وبعدين ماهو مصنوع منة الخمار من جلد او قماش والاخر بحديث اصبحو نوعية من الناس يستغلون مثل هذه المواضيع لتحال دينيا وتوظف لذالك ليبداء الخبثاء عملهم بتكفير الناس واخراجهم عن الملة وخاصة من لم يكن على نهجهم الذي بانت حقيقتة اخيرا والناس سئمو هذه الاسطوانة ومنال وقيادة السيارة منذا سنوات ..ويكفي مايمر بالوطن العربي من كارثة والبركة في بعض من ينتسب للتيار الديني المتشدد وهو كاذب وعكس لكل ذالك الذي عصف بهذا العالم ووضعة في مستقع من الصعب الخروج منة بفتاوية الضالة والمضللة للحقيقة وتدخلة في امور ليس له علاقة فيها وتحريضة للشباب للقتال والخروج عن ولي الامر ماذا تتوقع من امثال هولاء سوى خلق المصائب ودمار الشعوب ليصبح العربي والمسلم محاربا امام العالم لانفرادة بالارهاب دون غيرة وفي الاخير عليكم بان تعلمو بانكم في بلاد الحرمين ومهبط الوحي

a
algernaas4 عدد التعليقات : 1354 منذ 9 سنة

أسلوا الله ان يهديها بدل ماتسبون وتلعنون فيها

f
fwa عدد التعليقات : 151 منذ 9 سنة

من ينكر اللون الاسود الايعلم انه اللطمة الوحيد ه في عيون بعض الرجال الشيطانية
ماذا نسمع الان بعد ان لبست بعض النساء العباية الملونه والمطرزه وماتبعاها من ميوعة في الكلام والمشية الله يسترعلى كل محجبة متشبه بالصحابيات

م
محمد العزي عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

حالقه ومحدده حواجبها يعني نامصه او متنمصه يعني ثبت فيها قول الرسول في ما معناه لعن الله النامصه والمتنمصه ..

ع
عبدالله ،،، عدد التعليقات : 6 منذ 9 سنة

نواف لي فترة وأنا أقرأ في تعليقاتك جواز كشف الوجه للمرأة مدري أنت متزوج من خارج السعودية وعلشان كذا تعزز لنفسك أو إنك جاهل بالأدلة الشرعية في تغطية المرأة لوجهها ..؟؟ ياليت تتحفنا بالأدلة وإجماع العلماء على كلامك علشان نصدق أو إذا أنت جاهل نسرد لك الأدلة الشرعية على وجوب تغطية المرأة لوجهها .

س
سـعـوديـة عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

هذا نظام البلد ، وتعاليم ديننا الحنيف

عجبك أهلاً وسهلاً

ماعجبك أطلعي من البلد إلى حيث تتجردين كما تريدين

/
// عدد التعليقات : 6 منذ 9 سنة

صحراوي معناها .. من الخلف

ز
زائر عدد التعليقات : 252 منذ 9 سنة

كل لمغرضين والمعارضين والمهرجين والداعين الى تحرر المراءة وسياقتها باسباب هولاء المجنسين

ا
الشريف عدد التعليقات : 3006 منذ 9 سنة

شيعية وش ترجون منها

ن
نواف القريات عدد التعليقات : 652 منذ 9 سنة

رغم اني اكرهها واعتبرها من الذين يحبون ان تتعرى النساء ألا ان بعض كلامها صحيح/ وهو لون الحجاب والعباءه /اصلا العباءة والنقاب بلونهما الاسود هو اختراع الشيعه بعزاء الحسين رضي الله عنه / الحجاب الحقيقي ليس تغطية الوجه لان الوجه هو هوية الانسان سواء ذكر او انثى / الحجاب هو لبس الثياب الفضفاضه و قماش يستر الراس /الشعر والرقبه مع النحروالصدر ولايبين تفاصيل الجسم

ا
ابوفيصل عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

هذي شيعية منحرفه الأخلاق والدين

ب
بالمختصر المفيد عدد التعليقات : 6 منذ 9 سنة

لا يؤيد كلامها إلا البنت المفلوتة أو الذكور

ر
راعي الحنبزانه وانا ابوفارس عدد التعليقات : 11577 منذ 9 سنة

وشلون حقت صحراوي ؟؟؟ يعني تحب تكشت بالبر ؟ والا كيف , صدقني مافهمت عليك وش قصدك

غ
غريب0000 عدد التعليقات : 20 منذ 9 سنة

شكلها حقت صحراوووووووي

d
doom عدد التعليقات : 46 منذ 9 سنة

اسحبو الجنسيه منهم وتنتهي القضيه
صدام كان يقضي على الفتن بالقتل
قضى على الرشوه : مسك احد الضباط المرتشين وضربه بالعصا لما مات اختفت الرشوه
كيف قضى على السرقه : تكلم قال اللي يسرق انا حقتله وفعلا مسك اربعه وقتلهم اختفت السرقه
أسأل الله العلي القدير ان يرحمه مع هذا اليوم الفضيل
لو الامير محمد بن نايف سحب جنسيتها كان مافيه احد وتجراء بعدها وانقطع حتى سالفة سواقت الحريم للسيارات ولاتروحين فأمريكا تلبسين عبايه مره تفسخي وامشي محد درى عنك

t
truth path عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

دعاة الضلاله يريدون من الناس ان يميلون عن معتقداتهم السليمة التي تنبع من الايمان الصافي في رسالة الحياة السامية رسالة الاسلام الخالدة .
صدق الله سبحانة حيث قال ( ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلاً عظيم ) .
وكذب دعاة الضلالة والفكر المنحرف .
فودت الزانية لو ان النساء زواني .
واذا كان رب البيت للدف ضاربً *** فشيمة اهل البيت العهر .
فوالله ما امر الله بشيء ولا نهانا عن شيء الى لمصلحة البشر في مقتضى حكمه .
قال الله تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لتتبعون سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة ولو دخلوا جحر ضبً لدخلتموه ).
رب كلمة قالت لصاحبها دعني .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعقيباً لمعاذ ابن جبل رضي الله عنه ( ثكلتك امك يا معاذ ؟! وهل يكب الناس على وجوههم الا حصائد السنتهم ) .

علماً ان منال الشريف استقبلت في امريكا وتم اعطائها الشهادات والتكريم والترحيب فيها وشيعية وتذهب الى حسن الصفار شيعي من مؤسسين حزب الشيطان الحجازي

خ
خرجاوي عدد التعليقات : 11 منذ 9 سنة

اقول ترا ماتمثلين الا نفسك
من يوم اشوفك تنعقين بالقنوات والصحف الامريكيه ونا ماسح يدي من ذا الاشكال
ليت ماسموك منال الشريف
ليت سموك ام وجه قبيح
احلالالالالاه يادوار السهباء لو بس اخذبك لفتين ونتي معلقه بالصدام لخلي هاالوجه يعرف قيمة الحجاب زين ياام وجهين

ا
ابوقرناس........الرياض عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

اللهم رد كيد من يكيد للديننا ووطننا في نحره

ب
بوفهد عدد التعليقات : 10 منذ 9 سنة

احفاد القردة والخنازير إنتي وجهك ياقبيحة

ا
ابوعدي عدد التعليقات : 321 منذ 9 سنة

الحجاب نعمه اقل حاجه يغطي قباحه وجهك

س
سلطان العمري عدد التعليقات : 34 منذ 9 سنة

من زين شكلك الحين و الله شكلك بالحجاب احسن شوي اقل شي يستر عيوبك وبعدين اذا مو عاجبك اطلعي برا السعوديه محد ماسكك ..

ب
برق المع عدد التعليقات : 5 منذ 9 سنة

انشهد انك صادق وكان الاولى من صحيفة صدى عدم نشره هالخبار اللتي لاتفيد بلادنا في شيء وشكرا.

ع
عاطل عدد التعليقات : 363 منذ 9 سنة

توه طالعه من بيضه تقولون ناشطة

لا تعطونه اكبر من حجمها هالبقرة

قيادة سيارة ومحد عطاه وجهه راحت لم الحجاب
ههههههههه

م
مبيد بشري عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

يقول عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -:

(اميتوا الباطل بالسكوت عنه)

انتوا بنقاشكم في موضوعها وفي أفكارها المنحرفة كبرتوا براسها …..اسفلوها الحقيرة

خ
خالد عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

لا اريد ان اعيب في الخلقة ولا تذكرني بالدايري لكن هذه المعتوه كل مانساه الناس اتت بشي شاذ لكي ترجع للاضواء مفلسه تبحث عن الشهراه وانا بردي هذه حققت امنيتها وهي ان يتكلم الناس عنها ولكن رفعت ضغطي بس حلوه الابتسامه عارفين ليه راسمه حواجبها لكي نفرق بينها وبين اخوه مع اني اضن
اخوها مثلها
ه
وهناك احتمال انها تكون مدعومه من جه لا ثاره كلام او ممكن اختلاق مشكله

ب
برق المع عدد التعليقات : 5 منذ 9 سنة

والله انك صادقه يالجنوبيه. منال الامريكيه ولجين البريطانيه استخدموهم للحرب على بلاد المسلمين باسم الحريه والدمقراطيه .لاننكر ان هناك في تشدد في بعض الامور البسيطه وحلها داخل البلد مش اروح لعداء الاسلام واكون معاهم .هولاء المغفلين يضحكون عليهم من اول يوم في الابتعاث والله ماجنا م هالبعثات الاببعض المغسولين دامغيا من افكار الالحاد وغيرها الله يحفظ بلاد المسلمين من كل شر.

ا
اهلاوي 99999 عدد التعليقات : 3 منذ 9 سنة

مريضة

ج
جنوبيه والعز لي.... عدد التعليقات : 115 منذ 9 سنة

منال الشريف..ولجين.. اقذر واحقر نساء عرفتهم البشريه..

ا
ام الاشبال عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل فيك الله يحفظ بنات المسلمين من شرك

ا
الدغيبج + الدقم عدد التعليقات : 1039 منذ 9 سنة

الله يشفيك

ا
ابو نيرسيان عدد التعليقات : 881 منذ 9 سنة

كلامها صحيح ميه بالميه

ع
عادل%%%%%% عدد التعليقات : 3 منذ 9 سنة

خلي النساء عنك كفايه شهره على حساب السعوديات وبعدين اعطينك وجه الاعزوبيه مسويه نفسيه عندك صادق الشيخ لمى يقوال زوجوهن نكف شرهن المثل هذا لك مو عاجبك اي بلد ذفي وجهك لها وبعدين موطنك الاصلي اولى بك اليمن سوي معصوب او افتكري اسم اكله جديد وسميها بسمك زي مصر كوب عمو حسني او ابلعي العافيه وخلي الحجاب عنك …………………………………………….

ا
ابو خالد عدد التعليقات : 977 منذ 9 سنة

هذي مريضه المفروض يتم وضع للمهزله التي تقوم بها او ترجع لبلدها الاصلي ايران

هذي مثل عمها نمر ليش ما يتم سحب جنسيتها وطردها

ا
الله كريم عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

منال الشريف أتقي الله في نفسك وفي دينك ووطنك أتقي الله الحجاب نزلت له آيه فقوله تعالى ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنّ ) ( النور : من الآية 31 ) فكيف تصفينة بقطعة قماش مثيرة للجدل ترتديها النساء المسلمات يومياً، اسأل الله العلي القدير في هذا اليوم الفضيل يوم الجمعه وفي هذه الساعة أن يهديك ويطهر قلبك ويهديك لصراط المستقيم

اترك تعليقاً